3318 \ 265 - ونا
محمد بن القاسم بن زكريا المحاربي ، نا
أبو كريب ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16354عبد الرحيم بن سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15689حجاج بن أرطاة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15947زيد بن جبير ، عن
خشف بن [ ص: 93 ] مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=917654قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في دية الخطأ مائة من الإبل ، منها عشرون . حقة وعشرون جذعة ، وعشرون بنات لبون ، وعشرون بنات مخاض ، وعشرون بني مخاض . هذا حديث ضعيف غير ثابت عند أهل المعرفة بالحديث ، من وجوه عدة ، أحدها : أنه مخالف لما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12077أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود ، عن أبيه ، بالسند الصحيح عنه الذي لا مطعن فيه ، ولا تأويل عليه ،
وأبو عبيدة أعلم بحديث أبيه وبمذهبه وفتياه من
خشف بن مالك ونظرائه ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود أتقى لربه وأشح على دينه من أن يروي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه يقضي بقضاء ، ويفتي هو بخلافه ، هذا لا يتوهم مثله على
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، وهو القائل في مسألة وردت عليه لم يسمع فيها من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئا ولم يبلغه عنه فيها قول : أقول فيها برأيي ، فإن يكن صوابا فمن الله ورسوله ، وإن يكن خطأ فمني ، ثم يبلغه بعد ذلك أن فتياه فيها وافق قضاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مثلها ، فرآه أصحابه عند ذلك فرح فرحا لم يروه فرح مثله ، من موافقة فتياه قضاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فمن كانت هذه صفته وهذا حاله ، كيف يصح عنه أن يروي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئا ويخالفه ، ويشهد أيضا لرواية
nindex.php?page=showalam&ids=12077أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه : ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع nindex.php?page=showalam&ids=16472وعبد الله بن وهب وغيرهما ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
منصور ، عن
إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ؛ أنه قال : دية الخطأ أخماسا .
3319 \ 266 - حدثنا به
nindex.php?page=showalam&ids=15167القاضي المحاملي ، نا
العباس بن يزيد ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
سفيان ، عن
منصور ، عن
إبراهيم ، عن
عبد الله ، قال :
دية الخطأ أخماسا ، ثم فسرها كما فسرها
أبو عبيدة وعلقمة عنه سواء ، فهذه الرواية - وإن كان فيها
[ ص: 94 ] إرسال -
nindex.php?page=showalam&ids=12354فإبراهيم النخعي هو من أعلم الناس
بعبد الله وبرأيه وبفتياه ، قد أخذ ذلك عن أخواله
علقمة والأسود وعبد الرحمن ابني يزيد وغيرهم ، من كبراء أصحاب
عبد الله ، وهو القائل : إذا قلت لكم : قال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، فهو عن جماعة من أصحابه عنه ، وإذا سمعته من رجل واحد ، سميته لكم .
ووجه آخر : وهو أن الخبر المرفوع الذي فيه ذكر بني المخاض لا نعلمه رواه إلا
خشف بن مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وهو رجل مجهول ، لم يروه عنه إلا
زيد بن جبير بن حرمل الجشمي ، وأهل العلم بالحديث لا يحتجون بخبر ينفرد بروايته رجل غير معروف ، وإنما يثبت العلم عندهم بالخبر إذا كان راويه عدلا - مشهورا - أو رجل قد ارتفع عنه اسم الجهالة عنه ، وارتفاع اسم الجهالة عنه أن يروي عنه رجلان فصاعدا ، فإذا كانت هذه صفته ارتفع عنه اسم الجهالة ، وصار حينئذ معروفا ، فأما من لم يرو عنه إلا رجل واحد ، انفرد بخبر ، وجب التوقف عن خبره ذلك ؛ حتى يوافقه غيره ، والله أعلم .
ووجه آخر : وهو أن خبر
خشف بن مالك لا نعلم أحدا رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15947زيد بن جبير عنه إلا
nindex.php?page=showalam&ids=15689حجاج بن أرطاة ،
والحجاج رجل مشهور بالتدليس ، وبأنه يحدث عن من لم يلقه ولم يسمع منه ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية الضرير : قال لي
حجاج : لا يسألني أحد عن الخبر - يعني : إذا حدثتكم بشيء ، فلا تسألوني : من أخبرك به ؟ - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن زكريا بن أبي زائدة : كنت عند
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة يوما ، فأمر بغلق الباب ، ثم قال : لم أسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري شيئا ، ولم أسمع من
إبراهيم ولا من
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي إلا حديثا واحدا ، ولا من فلان ولا من فلان ، حتى عد سبعة عشر أو بضعة عشر ، كلهم قد روى عنه
الحجاج ، ثم زعم بعد روايته عنهم ؛ أنه لم يلقهم ولم يسمع منهم ، وترك الرواية عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد القطان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16753وعيسى بن يونس ، بعد أن جالسوه وخبروه ، وكفاك بهم علما بالرجال ونبلا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة : دخلت على
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة ، وسمعت كلامه ، فذكر شيئا أنكرته ؛ فلم أحمل عنه شيئا ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=15689حجاج بن أرطاة بمكة ، فلم أحمل عنه شيئا ، ولم أحمل - أيضا - عن رجل عنه ، كان عنده مضطربا ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين :
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة لا يحتج بحديثه ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس : سمعت
الحجاج يقول : لا ينبل الرجل حتى يدع الصلاة في الجماعة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس : سمعت
الحجاج يقول : أخرج إلى
[ ص: 95 ] الصلاة يزاحمني الحمالون والبقالون ، وقال
جرير : سمعت
الحجاج يقول : أهلكني حب المال والشرف .
ووجه آخر : وهو أن جماعة من الثقات رووا هذا الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة ؛ فاختلفوا عليه فيه ؛ فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=16354عبد الرحيم بن سليمان ، عن
حجاج ، على اللفظ الذي ذكرنا عنه ، ووافقه على ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد بن زياد ، وخالفهما
nindex.php?page=showalam&ids=17315يحيى بن سعيد الأموي وهو من الثقات ؛ فرواه عن
الحجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15947زيد بن جبير ، عن
خشف بن مالك ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=917655قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الخطأ أخماسا : عشرون جذاعا ، وعشرون بنات لبون ، وعشرون بني لبون ، وعشرون بنات مخاض ، وعشرون بني مخاض ذكور " ؛ فجعل مكان الحقاق : بني لبون .
3320 \ 267 - حدثنا بذلك
أحمد بن عبد الله وكيل
أبي صخرة ، حدثنا
عمار بن خالد التمار ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=17315يحيى بن سعيد الأموي ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش ، عن
الحجاج ، عن
زيد بن حية ، عن
خشف بن مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أيضا : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=917656قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في دية الخطأ أخماسا : خمسا جذاعا ، وخمسا حقاقا ، وخمسا بنات لبون ، وخمسا بنات مخاض ، وخمسا بني لبون ذكور " ؛ فجعل مكان بني المخاض : بني اللبون ، ووافق رواية
أبي عبيدة ، عن
عبد الله .
3321 \ 268 - حدثنا بذلك
nindex.php?page=showalam&ids=13176أحمد بن محمد بن رميح ، حدثنا
أحمد بن محمد بن إسحاق العنزي ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية الضرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=15730وحفص بن غياث ،
وعمرو بن هاشم أبو مالك الجنبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11994وأبو خالد الأحمر ، كلهم عن
حجاج بهذا الإسناد ، عن
زيد بن حية ، عن
خشف بن مالك ، عن
عبد الله ، قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=917657جعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دية الخطأ أخماسا " لم يزيدوا على هذا ، ولم يذكروا فيه تفسير الأخماس .
[ ص: 96 ]