3322 \ 269 - نا
nindex.php?page=showalam&ids=15165محمد بن القاسم بن زكريا ، نا
هشام بن يونس ، نا
أبو مالك الجنبي ، ح ونا
nindex.php?page=showalam&ids=15165محمد بن القاسم بن زكريا ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=11994أبو خالد الأحمر جميعا عن
حجاج ، ح وثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14642إسماعيل بن محمد الصفار ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15980سعدان بن نصر ، نا
أبو معاوية ، ح ونا
أبو بكر النيسابوري ، نا
محمد بن يزيد بن طيفور ، نا
أبو معاوية ، ح ونا
الهروي ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12291أحمد بن نجدة ، نا
الحماني ، نا
حفص nindex.php?page=showalam&ids=12156وأبو معاوية : مثله ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن
حجاج ، واختلف عنه : فرواه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=15972سريج بن يونس ، بموافقة
عبد الرحيم nindex.php?page=showalam&ids=16496وعبد الواحد بن زياد ، وخالفه
nindex.php?page=showalam&ids=14381أبو هشام الرفاعي ؛ فرواه عنه بموافقة
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبي معاوية الضرير ومن تابعه ؛
nindex.php?page=hadith&LINKID=917658أن النبي - صلى الله عليه وسلم - جعل دية الخطأ أخماسا لم يفسرها .
فقد اختلفت الرواية عن
الحجاج كما ترى فيشبه أن يكون الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - جعل دية الخطأ أخماسا ، كما رواه
أبو معاوية وحفص وأبو مالك الجنبي وأبو خالد nindex.php?page=showalam&ids=17313وابن أبي زائدة في رواية
أبي هشام عنه ، ليس فيه تفسير الأخماس ؛ لاتفاقهم على ذلك وكثرة عددهم ، وكلهم ثقات ، ويشبه أن يكون
الحجاج ربما كان يفسر الأخماس برأيه بعد فراغه من حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيتوهم السامع أن ذلك في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وليس ذلك فيه ، وإنما هو من كلام
الحجاج ، ويقوي هذا - أيضا - اختلاف
nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد بن زياد ،
وعبد الرحيم ، nindex.php?page=showalam&ids=17315ويحيى بن سعيد الأموي عنه فيما ذكرنا في أحاديثهم ؛ أن
nindex.php?page=showalam&ids=17315يحيى بن سعيد الأموي حفظ عنه : " عشرين بني لبون " مكان الحقاق ، وأن
عبد الواحد وعبد الرحيم حفظا عنه : " عشرين حقة " ، مكان بني لبون ، والله أعلم .
ووجه آخر : وهو أنه قد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وعن جماعة من الصحابة والمهاجرين والأنصار في دية الخطأ أقاويل مختلفة ، لا نعلم روي عن أحد منهم في ذلك ذكر " بني مخاض " إلا في حديث
خشف بن مالك هذا ، فأما ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فروى
إسحاق بن يحيى بن الوليد بن عبادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=917659عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في دية الخطأ : ثلاثين حقة ، وثلاثين جذعة ، وعشرين بنات لبون ، وعشرين بني لبون ذكور . وهذا حديث مرسل ؛
إسحاق بن يحيى لم يسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16956محمد بن راشد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=917660أن [ ص: 97 ] النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " من قتل خطأ فديته مائة من الإبل : ثلاثون بنات مخاض ، وثلاثون بنات لبون ، وثلاثون حقة ، وعشر بنو لبون ذكور " .
3323 \ 270 - حدثنا به
nindex.php?page=showalam&ids=15167الحسين بن إسماعيل ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=17410يوسف بن موسى ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16956محمد بن راشد ، وهذا - أيضا - فيه مقال من وجهين :
أحدهما : أن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب لم يخبر فيه بسماع أبيه من جده
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو .
والوجه الثاني : أن
nindex.php?page=showalam&ids=16956محمد بن راشد ضعيف عند أهل الحديث ، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب مثل ما روى
إسحاق بن يحيى عن
عبادة ، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ،
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت ، قالا : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=917661في دية الخطأ ثلاثون حقة ، وثلاثون بنات لبون ، وعشرون بنات مخاض ، وعشرون بنو لبون ذكور " .
3324 \ 271 - نا بذلك
nindex.php?page=showalam&ids=13378عمر بن أحمد المروزي ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15999سعيد بن مسعود ، نا
النضر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ، عن
قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، وعن
عبد ربه ، عن
أبي عياض ؛ أن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت قالا ذلك .