- ( مالك عن أبي النضر ) بفتح النون وسكون المعجمة سالم بن أبي أمية ( مولى عمر [ ص: 289 ] بن عبيد الله ) بضم العينين ، ( عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ) بن عوف ، ( عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ) ، هكذا قال أبو النضر ، ووافقه يحيى بن أبي كثير في الصحيحين ، ومحمد بن إبراهيم وزيد بن أبي غياث عند النسائي ، ومحمد بن عمر ، وعند الترمذي كلهم عن أبي سلمة عن عائشة ، وخالفهم يحيى بن سعيد وسالم بن أبي الجعد فروياه عن أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة أخرجهما النسائي .
وقال الترمذي عقب طريق سالم : هذا إسناد صحيح ، ويحتمل أن أبا سلمة رواه عن كل من عائشة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة وأيده الحافظ بأن محمد بن إبراهيم التيمي رواه عن أبي سلمة عن عائشة تارة ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة تارة أخرى أخرجهما النسائي .
( وما رأيته في شهر أكثر ) بالنصب ثاني مفعولي رأيت ( صياما ) بالنصب وروي بالخفض ، قال السهيلي : وهو وهم كأنه كتب بلا ألف على لغة من يقف على المنصوب المنون بدون ألف فتوهمه مخفوضا أو ظن بعض الرواة أنه مضاف لأن صيغة أفعل تضاف كثيرا فتوهمها مضافة وهي ممتنعة هنا قطعا ، ( منه في شعبان ) متعلق ب " صياما " لرفع أعمال العباد فيه ، ففي النسائي nindex.php?page=hadith&LINKID=10352759عن أسامة : " قلت : يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ، قال : ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم " ، فبين وجه صيامه دون غيره برفع الأعمال فيه وأنه يغفل عنه ، لأنه لما اكتنفه شهران عظيمان الشهر الحرام وشهر الصيام اشتغل الناس بهما فصار مغفولا عنه ، ونحوه في حديث عائشة عند أبي يعلى لكن قال فيه : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10352760إن الله يكتب كل نفس ميتة تلك السنة فأحب أن يأتي أجلي وأنا صائم " ، ولا يعارضه النهي عن تقدم رمضان بيوم أو يومين بحمله على من لم يدخل في صيام اعتاده .
وقد قال ابن المبارك : جائز في كلام العرب إذا صام أكثر الشهر أن يقول : صام الشهر كله ، ويقال : قام فلان ليلته أجمع ولعله قد تعشى واشتغل ببعض أمره نقله الترمذي ، وقال : كأنه جمع بين الحديثين بذلك ، فالمراد بالكل الأكثر وهو مجاز قليل الاستعمال ، واستبعده الطيبي بأن كل تأكيد لإرادة الشمول ودفع التجوز من احتمال البعض فتفسيره بالبعض مناف له انتهى .
لكن ذلك لا يمتنع هنا لما علم أن الحديث يفسر بعضه بعضا خصوصا والمخرج متحد ، ويكفي نقل ابن المبارك له عن العرب ومن حفظ حجة .
وفي مسلم : من وجه آخر عن أبي سلمة عنها : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10352765كان يصوم شعبان كله " ، قال : يصوم شعبان إلا قليلا ولم يعين فاعل ، قال : واستبعده الحافظ العراقي بأن في الترمذي عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة قالت : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10352605ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان " ، فعطف رمضان عليه يبعد أن يكون المراد بشعبان أكثره إذ لا يجوز أن المراد برمضان بعضه ، والعطف يقتضي المشاركة فيما عطف عليه ، وإن مشى ذلك فإنما يمشي على رأي من يقول : إن اللفظ الواحد يحمل على حقيقته ومجازه ، وفيه خلاف لأهل الأصول ، قال غيره : بل لا يمشي ذلك على هذا القول أيضا لأن من قال ذلك قاله في اللفظ الواحد وما هنا لفظان شعبان ورمضان انتهى .
وهو أيضا استبعاد لا يمنع إرادته للقرينة ، وجمع الطيبي بينهما بأنه كان يصومه كله في وقت ويصوم معظمه في آخر لئلا يتوهم وجوبه كله كرمضان ، وتعقب بأن قولها كان يصوم شعبان كله يقتضي تكرار الفعل وأن ذلك عادة له على ما هو المعروف في مثل هذه العبارة ، وقد اختلف في دلالة " كان " على التكرار فصحح ابن الحاجب أنها تقتضيه ، قال : وهذا استفدناه من قولهم : كان حاتم يقري الضيف ، وصحح الرازي أنها لا تقتضيه لا لغة ولا عرفا .
وقال النووي : إنه المختار الذي عليه الأكثرون والمحققون من الأصوليين .
وذكر ابن دقيق العيد : أنها تقتضيه عرفا فالتعقب مبني على أحد القولين ، وجمع أيضا بأنه كان يصوم تارة من أوله وأخرى من وسطه وأخرى من آخره وما يخلي منه شيئا بلا صيام ، لكن في أكثر من سنة ، وتعقب بأن أسماء [ ص: 291 ] الشهور إذا ذكرت غير مضاف إليها لفظ شهر كان العمل عاما لجميعها ، لا تقول : سرت المحرم وقد سرت بعضا منه ، ولا تقول : صمت رمضان وإنما صمت بعضه ، فإن أضفت الشهر إليه لم يلزم التعميم ، هذا مذهب سيبويه وتبعوه عليه ، قال الصفار : ولم يخالف في ذلك إلا الزجاج .
وقال الزين بن المنير : إما أن يحمل قول عائشة على المبالغة والمراد الأكثر ، وإما أن يجمع بأن قولها الثاني متأخر عن قولها الأول فأخبرت عن أول أمره أنه كان يصوم أكثره ، وأخبرت ثانيا عن آخر أمره أنه كان يصومه كله ، قال الحافظ : ولا يخفى تكلفه ، والأول هو الصواب .