وحدثني عن مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع nindex.php?page=showalam&ids=15944وزيد بن أسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار أن الأحوص هلك بالشام حين دخلت امرأته في الدم من الحيضة الثالثة وقد كان طلقها فكتب nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان إلى nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت يسأله عن ذلك فكتب إليه nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت إنها إذا دخلت في الدم من الحيضة الثالثة فقد برئت منه وبرئ منها ولا ترثه ولا يرثها
1223 1208 - ( مالك ، عن نافع ) مولى ابن عمر ( وزيد بن أسلم ) مولى عمر ( عن سليمان بن يسار : أن الأحوص ) بالحاء والصاد المهملتين ابن عبد بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف ، ذكر ابن الكلبي والبلاذري أنه كان عاملا لمعاوية على البحرين ، وسعى لمروان بن الحكم في قصة جرت له ، ومقتضاه أن يكون له صحبة وأنه عمر ; لأن أباه مات كافرا ، ومن ولده منصور بن عبد الله بن الأحوص ، له ذكر بالشام في أيام بني مروان ، وكان ابنه عبد الله عاملا أيضا [ ص: 309 ] لمعاوية على بعض الشام . وفي رواية ابن عيينة عن الزهري عن سليمان بن يسار أن الأحوص بن فلان أو فلان بن الأحوص ، قال ابن الحذاء : الأقوى أن القصة للأحوص وهو ابن عبد ، ويحتمل أن يكون لولده عبد الله ولم يسم في رواية الزهري ، قاله في الإصابة ، لكن هذا الاحتمال إنما هو على رواية الزهري لا الموطأ لقوله : الأحوص ( هلك ) مات ( بالشام حين دخلت امرأته في الدم من الحيضة الثالثة ، وقد كان طلقها ) زاد في رواية ابن أبي شيبة : طلقة أو تطليقتين . ( فكتب معاوية بن أبي سفيان ) صخر بن حرب ، زاد ابن أبي شيبة : فسأل عنها فضالة بن عبيد ومن هناك من الصحابة ، فلم يجد عندهم فيها علما ، فبعث راكبا ( إلى زيد بن ثابت يسأله عن ذلك ، فكتب إليه زيد : أنها إذا دخلت في الدم من الحيضة الثالثة فقد برئت منه وبرئ منها ) مثل سلم وزنا ومعنى ، أي انقطعت العلاقة بينهما ( ولا ترثه ولا يرثها ) لو كانت هي الميتة ، ففي هذا أيضا أن الأقراء الأطهار .