وحدثني يحيى عن مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة بن أبي عبد الرحمن أنه قال سألت nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب كم في إصبع المرأة فقال عشر من الإبل فقلت كم في إصبعين قال عشرون من الإبل فقلت كم في ثلاث فقال ثلاثون من الإبل فقلت كم في أربع قال عشرون من الإبل فقلت حين عظم جرحها واشتدت مصيبتها نقص عقلها فقال nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد أعراقي أنت فقلت بل عالم متثبت أو جاهل متعلم فقال nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد هي السنة يا ابن أخي
قال مالك الأمر عندنا في أصابع الكف إذا قطعت فقد تم عقلها وذلك أن خمس الأصابع إذا قطعت كان عقلها عقل الكف خمسين من الإبل في كل إصبع عشرة من الإبل قال مالك وحساب الأصابع ثلاثة وثلاثون دينارا وثلث دينار في كل أنملة وهي من الإبل ثلاث فرائض وثلث فريضة
1613 1562 - ( مالك عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن أنه قال : سألت سعيد بن المسيب كم في أصبع المرأة ؟ فقال : عشر من الإبل ، فقلت : كم في أصبعين ؟ ) منها ( قال : عشرون من الإبل ، فقلت : كم في ثلاث ؟ ) منها ( فقال : ثلاثون من الإبل ، فقلت كم في أربع ؟ قال : عشرون من الإبل ، فقلت حين عظم ) كثر ( جرحها ) بضم الجيم ( واشتدت مصيبتها ) بذلك ( نقص عقلها ) ديتها ( فقال سعيد : أعراقي أنت ؟ ) تأخذ بالقياس المخالف للنص ( فقلت ) لست بعراقي ( بل عالم متثبت أو جاهل متعلم ، فقال سعيد : هي السنة يا ابن أخي ) قاله [ ص: 297 ] ملاطفة على عاداتهم وإن كان ليس ابن أخيه ، فقوله هي السنة يدل على أنه أرسله عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قاله ابن عبد البر ، وقد اتفقوا على أن مرسلاته أصح المراسيل ، وذكر بعضهم أنها تتبعت كلها فوجدت مسندة .
( مالك : الأمر عندنا في أصابع الكف إذا قطعت فقد تم عقلها و ) وجه ( ذلك أن خمس أصابع إذا قطعت كان عقلها عقل الكف ) أي إذا قطع معها ( خمسين من الإبل في كل أصبع عشرة من الإبل ) فإذا قطعت الكف بعد ذلك فإنما فيها حكومة .
( وحساب الأصابع من الذهب ثلاثة وثلاثون دينارا في كل أنملة وهي من الإبل ثلاث فرائض وثلث فريضة ) وعلى ذلك الحساب يقال في الدراهم .