189 187 - ( مالك عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب ) هكذا في الموطأ عند جميع الرواة عن العلاء ، وانفرد مطرف في غير الموطأ ، فرواه عن مالك عن ابن شهاب عن أبي السائب بلفظ الموطأ سواء ، وليس بمحفوظ .
قال الدارقطني : غريب لم يروه غير مطرف قاله أبو عمر .
( أنه سمع أبا السائب ) الأنصاري المدني ، قال الحافظ : يقال اسمه عبد الله بن السائب ، ثقة روى له مسلم والأربعة والبخاري في جزء القراءة ( مولى هشام بن زهرة ) ، ويقال : مولى عبد الله بن هشام بن زهرة ، ويقال : مولى بني زهرة ، روى عن أبي هريرة وأبي سعيد والمغيرة بن شعبة .
وعنه الزهري وشريك وجماعة ( يقول : سمعت أبا هريرة يقول : سمعت [ ص: 322 ] رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=10351444من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن ) الفاتحة لأنها أصله أو لتقدمها عليه كأنها تؤمه ، أو لاشتمالها على المعاني التي فيه من الثناء على الله والتعبد بالأمر والنهي والوعد والوعيد ، وذكر الذات والصفات ، والفعل والمبدأ والمعاد والمعاش بطريق الإجمال .
وفيه رد على من كره تسميتها أم القرآن ، ولعله وقف عند لفظ أم ، وإذا ثبت النص النبوي سقط ما دونه .
قال ابن عبد البر : وزعم من لم يوجب قراءتها في الصلاة أن قوله خداج يدل على جوازها لأن الصلاة الناقصة جائزة ، وهذا تحكم فاسد ، لأن الناقص لم يتم ، ومن خرج من صلاته قبل أن يتمها ، فعليه إعادتها تامة كما أمر ، ومن ادعى أنها تجوز مع إقراره بنقصها فعليه الدليل .
( قال ) أبو السائب ( فقلت : يا أبا هريرة إني أحيانا أكون وراء الإمام قال : فغمز ذراعي ) قال الباجي : هو على معنى التأنيس له وتنبيهه على فهم مراده ، والبعث له على جمع ذهنه وفهمه لجوابه .
( ثم قال : اقرأ بها في نفسك يا فارسي ) قال الباجي : أي بتحريك اللسان بالكلم ، وإن لم يسمع نفسه ، رواه سحنون عن ابن القاسم في العتبية قال : ولو أسمع نفسه يسيرا كان أحب إلي .
وقال عيسى وابن نافع : ليس العمل على قوله : اقرأ بها في نفسك ولعله أراد إجراءها على قلبه دون أن يقرأها بلسانه ، ورد بأنه ليس بقراءة لجوازه للجنب ، وقيل معناه تدبرها إذا سمعت الإمام يقرؤها .
وقال غيره : الصلاة من أسماء الفاتحة فهي المعنية في الحديث ، والمراد قسمتها من جهة المعنى ؛ لأن نصفها الأول تحميد لله ، وتمجيد وثناء عليه وتفويض إليه ، والنصف الثاني سؤال وتضرع [ ص: 323 ] وافتقار ( nindex.php?page=hadith&LINKID=10351450بيني وبين عبدي ) قدم نفسه فقال : بيني لأنه الواجب الوجود لنفسه ، وإنما استفاد العبد الوجود منه ( بنصفين ) كذا في نسخ صحيحة بالباء قبل النون ، وفي أخرى بحذفها وهي التي في مسلم عن قتيبة عن مالك ، والباء يحتمل أنها زائدة ، وأنها للملابسة أي متلبسا ، قسمها بنصفين باعتبار المعنى لا اللفظ ; لأن نصف الدعاء يزيد على نصف الثناء ، فلا ضير في ذلك ؛ لأن كل شيء تحته نوعان فأحدهما نصف له ، وإن لم يتحد عددهما ، أو المراد قسمين والنصف قد يراد به أحد قسمي الشيء ( nindex.php?page=hadith&LINKID=10351451فنصفها لي ) خاصة وهو الثلاث آيات : ( الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين ) .
وأجيب بأن التنصيف عائد على جملة الصلاة لا إلى الفاتحة ، هذا حقيقة اللفظ ، أو عائد إلى ما يختص بالفاتحة من الآيات الكاملة ، والأول تعسف باطل سببه الحماية المذهبية ؛ لأنا أجمعنا على أن المراد بالصلاة الفاتحة وقراءتها ، ولا يصح إرادة الحقيقة بوجه بعد قوله : nindex.php?page=hadith&LINKID=10351455فإذا قال العبد : ( الحمد لله رب العالمين ) ، والثاني إن عوده إلى ما يختص بالفاتحة دليل لنا على أنها ليست منها إذ هي بدونها سبع آيات بإجماع كما قال .
وقالوا أيضا : إن معنى يقول العبد الحمد لله أي إذا انتهى إلى ذلك ، وهذا مجاز لا دليل عليه ، وبعد ذلك لا دلالة فيه على أن البسملة منها .
( nindex.php?page=hadith&LINKID=10351459يقول العبد : ملك يوم الدين ) أي الجزاء ، وهو يوم القيامة وخص بالذكر ؛ لأنه لا ملك ظاهرا فيه لأحد إلا لله تعالى ، لمن الملك اليوم لله ، ومن قرأ مالك فمعناه مالك الأمر كله في يوم القيامة ، أي هو موصوف بذلك دائما كغافر الذنب فصح [ ص: 324 ] وقوعه صفة للمعرفة .
فالذي لله منها : إياك نعبد ، والذي للعبد : وإياك نستعين ( nindex.php?page=hadith&LINKID=10351453ولعبدي ما سأل ) من العون ، قال بعض الصوفية : ومن هو العبد حتى يقول الله تعالى : يقول العبد كذا ، فيقول الله كذا ؟ لولا العناية الإلهية والفضل الرباني لما وقع الاشتراك في المناجاة .
( فهؤلاء ) الآيات ولمسلم قال هذا ( لعبدي ) أي هؤلاء الآيات مختصة به لأنها دعاؤه بالتوفيق إلى صراط من أنعم عليه ، والعصمة من صراط المغضوب عليهم والضالين .
قال عياض : هذا يدل أن من اهدنا إلى آخرها ثلاث آيات ، وأن صراط الذين أنعمت عليهم آية ، وهو عداد المدنيين والبصريين والشاميين وبه تتم القسمة المتقدمة ، ولو كانت على عداد الكوفيين والمكيين أن صراط الذين أنعمت عليهم إلى آخرها آية واحدة وجعلوا السابعة البسملة لم تصح تلك القسمة لأن أربعة أولا لله تعالى وواحدة مشتركة وثنتان للعبد .
( nindex.php?page=hadith&LINKID=10351453ولعبدي ما سأل ) من الهداية وما بعدها ، قال بعض العارفين : وإذا حققت وجدت الآيات كلها لله تعالى ، فإنك إنما عبدته بإرادته ومشيئته ومعونته ، إذ العبد لا حول له ولا قوة ولا إرادة إلا بحول الله وإرادته .
وقال البخاري في كتاب خلق أفعال العباد : قد بين بهذا الحديث أن القراءة غير المقروء ، فالقراءة هي التلاوة والتلاوة غير المتلو ، فبين أن سؤال العبد غير ما يعطيه الله ، وأن قول الغير كلام الرب والقراءة فعل العبد اهـ .
وهذا الحديث أخرجه مسلم عن قتيبة بن سعيد عن مالك به وتابعه ابن جريج عند مسلم ، ورواه أيضا من طريق [ ص: 325 ] سفيان بن عيينة عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة فذكره بتغيير بعض ألفاظ قد بينتها لك ، وبه تعلم أن للعلاء فيه شيخين هما أبوه وأبو السائب ، وبه صرح في رواية أبي أويس قال : أخبرني العلاء قال : سمعته من أبي ، ومن أبي السائب وكانا جليسين لأبي هريرة قالا : قال أبو هريرة ، فذكره بمثل حديثهم رواه مسلم أيضا .