[ ص: 19 ] فأما
المرسل : فإن هذا الاسم أوقعوه بإجماع على حديث التابعي الكبير عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثل أن يقول
nindex.php?page=showalam&ids=5414عبيد الله بن عدي بن الخيار ، أو أبو أمامة بن سهل بن حنيف ، أو
nindex.php?page=showalam&ids=4891عبد الله بن عامر بن ربيعة ، ومن كان مثلهم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 20 ] وكذلك من دون هؤلاء مثل
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة بن عبد الرحمن ،
nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد ، ومن كان مثلهم .
وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة بن قيس ،
nindex.php?page=showalam&ids=17073ومسروق بن الأجدع ،
والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ، ومن كان مثلهم من سائر التابعين الذين صح لهم لقاء جماعة من الصحابة ومجالستهم .
فهذا هو المرسل عند أهل العلم .
ومثله أيضا مما يجري مجراه عند بعض أهل العلم ، مرسل من دون هؤلاء ; مثل حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
وأبي حازم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم يسمونه مرسلا ، كمرسل كبار التابعين .
[ ص: 21 ] وقال آخرون : حديث هؤلاء عن النبي صلى الله عليه وسلم يسمى منقطعا ; لأنهم لم يلقوا من الصحابة إلا الواحد والاثنين ، وأكثر روايتهم عن التابعين ، فما ذكروه عن النبي صلى الله عليه وسلم يسمى منقطعا .
قال
أبو عمر :
المنقطع عندي كل ما لا يتصل ، سواء كان يعزى إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو إلى غيره .