1799 [ ص: 325 ] حديث تاسع عشر لعبد الله بن أبي بكر مرسل
مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015029إن عطس فشمته ، ثم إن عطس فشمته ، ثم إن عطس فشمته ، ثم إن عطس فقل : إنك مضنوك ، قال عبد الله بن أبي بكر : لا أدري أبعد الثلاثة ، أو الأربعة .
قال أبو عمر : لا خلاف عن مالك في إرسال هذا الحديث ، وهو حديث يتصل عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه ، منها حديث nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629محمد بن وضاح ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار ، أخبرنا إياس بن سلمة [ ص: 326 ] بن الأكوع ، عن أبيه أن رجلا عطس عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : رحمك الله ثم عطس الثانية ، فقال : هو مزكوم هكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار أن الثانية قال له فيها : هو مزكوم ، وتابعه على هذا المعنى nindex.php?page=showalam&ids=17313ابن أبي زائدة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16988محمد بن عبد السلام ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12443إياس بن سلمة بن الأكوع ، عن أبيه ، قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015031عطس رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم فشمته ، ثم عطس فشمته ، ثم عطس ، فقال له في الثالثة : إنك مزكوم .
[ ص: 327 ] وأخبرنا عبد الله بن محمد ، حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا أبو داود ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، حدثنا يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16988محمد بن عبد السلام ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، حدثنا محمد بن مسعدة ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : شمت أخاك ثلاثا فما زاد فهو زكام . هكذا أوقفه nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان nindex.php?page=showalam&ids=15748وحماد بن مسعدة على nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ورفعه nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد على الشك .
حدثناه أحمد بن محمد ، ومحمد بن الحكم ، ومحمد بن محمد بن موسى بن نصير وخلف بن أحمد ، قالوا : حدثنا أحمد بن مطرف ، حدثنا عبيد الله بن يحيى ، حدثني أبي يحيى بن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد . وأخبرنا عبد الله بن محمد ، حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا أبو داود ، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15920عيسى بن حماد المصري ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : لا أعلم إلا أنه رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " يشمت المسلم إذا عطس ثلاث مرات ، فإذا زاد فهو زكام " . وقد روي حديث nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان هذا عن nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 328 ] وأخبرنا عبد الله بن محمد ، حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا أبو داود ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17220هارون بن عبد الله ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12125مالك بن إسماعيل ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16361عبد السلام بن حرب ، عن يزيد بن عبد الرحمن ، عن يحيى بن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن أمه حميدة ، أو عبيدة بنت عبيد بن رفاعة الزرقي ، عن أبيها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : شمت العاطس ثلاثا ، وإن شئت بعد فشمته ، وإن شئت فاتركه .
قال أبو عمر : في حديث nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع أن يشمت مرة ، أو مرتين ، ويقال له في الثالثة : إنه مزكوم ، أو هذا زكام ، وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وحديث الزرقي أنه يشمت ثلاثا ، ويقال له ذلك في الرابعة ، وهي زيادة يجب قبولها ، والقول بها أولى وبالله توفيقنا .
وأخبرناه عبد الله بن محمد ، حدثنا محمد بن بكر ، أخبرنا أبو داود ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل ، حدثنا عبد العزيز ، يعني ابن عبد الله بن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن أبي صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015037إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله على كل حال ، وليقل أخوه وصاحبه : يرحمك الله ، ويقول هو : يهديكم الله ويصلح بالكم .
وأخبرنا عبد الله بن محمد ، حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا أبو داود ، حدثنا تميم بن المنتصر الواسطي ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12408إسحاق بن يوسف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17275أبي بشر ورقاء ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن خالد بن عرفجة ، عن سالم بن عبيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث .
وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12135أبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي ، حدثني أبي ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15635جعفر بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله رب العالمين ، وليقل له : يرحمك الله ، وليقل : يغفر الله لنا ، ولكم .
[ ص: 332 ] قال أبو عمر : على هذا الناس في تشميت العاطس : قول يرحمك الله ، واختلفوا في كيفية رده ، فقال مالك : لا بأس أن يقول : يهديكم الله ويصلح بالكم ، أو يغفر الله لكم ، كل ذلك جائز ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، قال : أي ذلك قال فحسن ، وقال أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة : يقول : يغفر الله لكم ، ولا يقول : يهديكم الله ويصلح بالكم .
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي أنه قال : يهديكم الله ويصلح بالكم شيء قالته الخوارج ، لأنهم لا يستغفرون للناس . واختار nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي قول يهديكم الله ويصلح بالكم ; لأنها أحسن من تحيته ، قال : وحال من هدي وأصلح باله فوق المغفور له .
وروى مالك ، عن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر من قوله مثله .
وأما العاطس إذا لم يحمد الله فلا يجب تشميته ، أخبرنا عبد الله بن محمد ، حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا أبو داود ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12298أحمد بن يونس ، حدثنا زهير ، قال : أبو داود . وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير ، أخبرنا سفيان المعنى ، قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي ، عن أنس ، قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015043عطس رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فشمت أحدهما وترك الآخر ، فقيل : يا رسول الله رجلان عطسا فشمت أحدهما ، قال أحمد : أو فسمت أحدهما وتركت الآخر ، فقال : إن هذا حمد الله ، وإن هذا لم يحمد الله .
[ ص: 334 ] حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، وسعيد بن نصر ، قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629محمد بن وضاح ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا قاسم بن مالك ، عن عاصم بن كليب ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015045إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه ، وإذا لم يحمد الله فلا تشمتوه .
قال أبو عمر : شمت وسمت لغتان معروفتان عند أهل العلم يختلفون في ذلك ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد التسميت لغة في تشميت العاطس .
وروي عن ثعلب أنه سئل عن معنى التشميت ، والتسميت ، فقال : أما التشميت فمعناه أبعد الله عنك الشماتة وجنبك ما يشمت به عليك . وأما التسميت فمعناه جعلك الله على سمت حسن ونحو هذا .
قال أبو عمر : وهذا كله إنما ينويه الداعي له بصلاح الحال ، والغفران ، والرحمة على ما جاء في سنة التشميت مما قد ذكرنا في هذا الباب ، والحمد لله .
[ ص: 335 ] أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، حدثنا مضر بن محمد ، حدثنا عبد العزيز بن مقلاص ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12407إدريس بن يحيى الخولاني ، أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16455عبد الله بن عياش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13617ابن هرمز ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا عطس أحدكم فليضع كفه على وجهه ، وليخفض صوته .
واختلف الفقهاء في وجوب تشميت العاطس ، فذهب قوم إلى أن ذلك ندب لا إيجاب ، وأوجبه آخرون على الكفاية كرد السلام سواء ، وقد مضى القول في رد السلام في باب nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم من كتابنا هذا ، وقال أهل الظاهر : ذلك [ ص: 336 ] واجب متعين على كل أحد .
والأصل في هذا الباب ما حدثناه عبد الله بن محمد ، حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا أبو داود ، حدثنا محمد بن داود بن سفيان ، nindex.php?page=showalam&ids=15821وخشيش بن أصرم ، قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015048للمسلم على أخيه : رد السلام ، وتشميت العاطس ، وإجابة الدعوة ، وعيادة المريض ، واتباع الجنائز .
وقد تكلمنا على ما يجب من الفروض على الكفاية في صدر كتابنا : كتاب جامع بيان العلم وفضله ، وما ينبغي في روايته وحمله فأغنى ذلك على إعادته هاهنا .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن القاسم ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12678أحمد بن إبراهيم بن الحداد ، حدثنا زكرياء بن يحيى السجزي ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد ، حدثنا حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14117الحسن بن صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب ، عن [ ص: 337 ] عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : من سلم عليك من خلق الله فاردد عليه ، وإن كان مجوسيا ، فإن الله يقول : وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها .
وأما تشميت العاطس في الخطبة فسيأتي في باب nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد من كتابنا هذا عند ذكر قوله صلى الله عليه وسلم : إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة ، والإمام يخطب : أنصت ، فقد لغوت , إن شاء الله .