قال أبو عمر : احتج قوم من الشافعية بهذا الحديث ومثله في إبطال الذرائع في البيوع ، فقالوا : قال الله عز وجل ( إن الظن لا يغني من الحق شيئا ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=1015157إياكم والظن ، فإن الظن أكذب الحديث وقال : إن الله حرم من المؤمن دمه ، وعرضه ، وماله ، وأن لا يظن به إلا الخير وقال صلى الله عليه وسلم إذا ظننتم فلا تحققوا قالوا : وأحكام الله عز وجل على [ ص: 20 ] الحقائق لا على الظنون ، فأبطلوا القول بالذرائع في الأحكام من البيوع وغيرها ، فقالوا : غير جائز أن يقال إنما أردت بهذا البيع كذا بخلاف ظاهره ، وصار هذا كأنه كذا ، ويدخله كذا ، لما ينكر فاعله أنه أراده ، وللقول عليهم موضع غير هذا من جهة النظر ، روى nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17194نافع بن عمر الجمحي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : لا يحل لامرئ مسلم سمع من أخيه كلمة أن يظن بها سوءا وهو يجد لها في شيء من الخير مصدرا .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن القاسم ، حدثنا أحمد بن صالح بن عمر ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12915أحمد بن جعفر بن محمد المنادي ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13250ابن سيف ، عن السري بن يحيى ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17390يعلى بن عبيد ، قال : سمعت سفيان يقول : الظن ظنان : ظن فيه إثم ، وظن ليس فيه إثم ، فأما الظن الذي فيه إثم ، فالذي يتكلم به ، وأما الذي ليس فيه إثم فالذي لا يتكلم به ، ومن حجة من ذهب إلى القول بالذرائع - وهم أصحاب الرأي من الكوفيين ، ومالك وأصحابه من المدنيين - من جهة الأثر حديث عائشة في قصة nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم ، وهو حديث يدور على امرأة مجهولة ، وليس عند أهل الحديث [ ص: 21 ] بحجة ، وأما قوله في هذا الحديث " nindex.php?page=hadith&LINKID=1015159ولا تجسسوا ولا تحسسوا " فهما لفظتان معناهما واحد وهو البحث والتطلب لمعايب الناس ومساويهم ، إذا غابت واستترت لم يحل لأحد أن يسأل عنها ، ولا يكشف عن خبرها ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : ومنه لا يلي أحدكم استماع ما يقول فيه أخوه ، وأصل هذه اللفظة في اللغة من قولك : حس الثوب أي أدركه بحسه وجسه ، من المحسة والمجسة ، وذلك حرام كالغيبة أو أشد من الغيبة ، قال الله عز وجل : ( ياأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا ) فالقرآن والسنة وردا جميعا بأحكام هذا المعنى ، وهو قد استسهل في زماننا فإنا لله وإنا إليه راجعون على ما حل بنا .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16988محمد بن عبد السلام ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ، وحدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا أبو داود ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، قالا : حدثنا أبو معاوية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش [ ص: 22 ] عن زيد - يعني ابن وهب - قال : أتي nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، فقيل له : هذا فلان تقطر لحيته خمرا ، فقال عبد الله : إنا قد نهينا عن التجسس ، ولكن إن يظهر لنا شيء نأخذ به .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله تعالى : ( ولا تجسسوا ) قال : خذوا ما ظهر ودعوا ما ستر الله .
وأما قوله : ولا تنافسوا ، فالمراد به التنافس في الدنيا ، ومعناه طلب الظهور فيها على أصحابها ، والتكبر عليهم ، ومنافستهم في رياستهم ، والبغي عليهم ، وحسدهم على ما آتاهم الله منها ، وأما التنافس والحسد على الخير وطرق البر فليس من هذا في شيء ، وكذلك من سأل عما غاب عنه من علم وخير فليس بمتجسس ، فقف على ما فسرت لك ، وقد مضى في باب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن أنس من هذا الكتاب في معنى التحاسد ، والتدابر ، والتباغض ما فيه كفاية ، فلا معنى لإعادة ذلك ههنا ، ومعنى قوله " nindex.php?page=hadith&LINKID=1015160لا تدابروا ، ولا تباغضوا ، ولا تقاطعوا " معنى متداخل كله متقارب ، والقصد فيه إلى الندب على [ ص: 23 ] التحاب ، ودفع ما نفى ذلك ; لأنك إذا أحببت أحدا وأصفيته الود لم تعرض عنه بوجهك ، ولم توله دبرك ; بل تقبل عليه ، وتواجهه ، وتلقاه بالبشر ، ومن أبغضته وليته دبرك ، وأعرضت عنه ، وقد فسرنا هذه المعاني في مواضع سلفت من كتابنا هذا ، والحمد لله .
أخبرنا عبد الله بن محمد ، حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا أبو داود ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16750عيسى بن محمد ، nindex.php?page=showalam&ids=17006وابن عوف ، وهذا لفظه ، قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، عن سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد ، عن معاوية ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=1015161إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم .
قال nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء : كلمة سمعها معاوية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نفعه الله بها .
قال أبو عمر : وروى هذا الحديث عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، عن أبيه ، عن معاوية ، عن النبي عليه السلام مثله بمعناه .
[ ص: 24 ] حدثنا عبد الوارث ، حدثنا قاسم ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16905أبو إسماعيل الترمذي ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن العلاء ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، حدثني عبد الله بن سالم ، عن الزبيدي ، قال : حدثني يحيى بن جابر ، أن عبد الرحمن بن جبير حدثه ، أن أباه حدثه أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان ، قال : إني سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم كلاما نفعني الله به سمعته يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015162أعرضوا عن الناس ، ألم تر أنك إذا اتبعت الريبة في الناس أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم .
حدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا أبو داود ، حدثنا سعيد بن عمرو الحضرمي ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش ، حدثنا ضمضم بن زرعة ، عن شريح بن عبيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير بن نفير ، nindex.php?page=showalam&ids=16839وكثير بن مرة ، nindex.php?page=showalam&ids=16699وعمرو بن الأسود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام بن معدي كرب ، وأبي أمامة ، عن النبي عليه السلام ، قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015163إن الأمير إذا ابتغى الريبة في الناس أفسدهم .