الرواية في هذا الحديث " يقتسم " برفع الميم على الخبر ، أي ليس يقتسم ورثتي دينارا ; لأني لا أتخلف دينارا ، ولا درهما ، ولا شاة ، ولا بعيرا ، وهذا معنى حديث nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ، عن عائشة ، وأن ما تخلف عقارا يجري غلته على نسائه بعد مؤونة عامله ، وقد بينا هذا في حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، والحمد لله .
وهكذا قال يحيى : دنانير ، وتابعه nindex.php?page=showalam&ids=13469ابن كنانة ، وأما سائر رواة الموطأ ، فيقولون دينارا ، وهو الصواب ; لأن الواحد في هذا الموضع أهم عند أهل اللغة لأنه يقتضي الجنس ، والقليل ، والكثير ، وممن قال دينارا من أصحاب مالك : ابن القاسم [ ص: 172 ] nindex.php?page=showalam&ids=16472وابن وهب ، وابن نافع ، وابن بكير ، nindex.php?page=showalam&ids=15020والقعنبي ، وأبو مصعب ، ومطرف ، وهو المحفوظ في هذا الحديث ، وكذلك قال nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء بن عمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد بإسناده ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد بهذا الإسناد : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015276لا يقتسم ورثتي بعدي ميراثي ، ما تركت بعد نفقة نسائي ومؤونة عاملي فهو صدقة .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة : يقول لا أورث ، وأما قوله : مئونة عاملي ، فإنهم يقولون : أراد بعامله خادمه في حوائطه ، وقيمه ، ووكيله ، وأجيره ، ونحو هذا ، وقد مضى القول في معاني هذا الحديث مستوعبا مبسوطا ممهدا واضحا في باب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب من كتابنا هذا فلا معنى لإعادة ذلك ههنا ، وبالله التوفيق .