قال أبو عمر : قوله : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015279لينعلهما جميعا أو ليحفهما جميعا ، أراد القدمين ، وهما لم يتقدم لهما ذكر ، وإنما تقدم ذكر النعل ، ولو أراد النعلين لقال : لينتعلهما جميعا أو ليحتف منهما جميعا ، وهذا مشهور من لغة العرب ، ومتكرر في القرآن كثير أن يأتي بضمير ما لم يتقدم ذكره لما يدل عليه فحوى الخطاب .
ونهيه - صلى الله عليه وسلم - عن المشي في نعل واحدة نهي أدب لا نهي تحريم ، والأصل في هذا الباب أن كل ما كان في ملكك ، فنهيت عن شيء من تصرفه والعمل به ، فإنما هو نهي أدب ; لأنه ملكك تتصرف فيه كيف شئت ، ولكن التصرف على سنته لا تتعدى ، وهذا باب مطرد ما لم يكن ملكك حيوانا فتنهى عن أذاه ، فإن أذى المسلم في غير حقه [ ص: 178 ] حرام ، وأما النهي عما ليس في ملكك إذا نهيت عن تملكه أو استباحته إلا على صفة ما في نكاح أو بيع أوصيد أو نحو ذلك ، فالنهي عنه نهي تحريم ، فافهم هذا الأصل ، وقد مضى منه ما فيه دلالة وكفاية في باب إسماعيل بن أبي حكيم عند نهي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أكل كل ذي ناب من السباع ، فلا وجه لإعادة ذلك ههنا .
وروى جابر في هذا الباب حديثا حسنا يجب أن يوقف عليه مع حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
قال أبو عمر : حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة هذا وحديث جابر الذي ذكرنا حديثان بينان واضحان مستغنيان عن التفسير [ ص: 179 ] مستعملان عند أهل العلم ، لا أعلم بينهم في استعمالهما خلافا ، وقد روي عن عائشة معارضة nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة في حديثه لم يلتفت أهل العلم إلى ذلك لضعف إسناد حديثها ، ولأن السنن لا تعارض بالرأي ، وقد روي عنها أنها لم تعارض nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة برأيها ، وقالت : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي في نعل واحدة ، وهذا الحديث عند أهل العلم غير صحيح ; لأن في إسناده ضعفا .
حدثنا أحمد بن عبد الله ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13423محمد بن فطيس ، قال : حدثنا يحيى بن إبراهيم ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن عبد الله بن يونس ، قال : حدثنا مندل ، عن ليث ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : ربما انقطع شسع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فمشى في النعل الواحدة حتى يصلح الأخرى .
وحدثنا أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13423محمد بن فطيس ، قال : حدثنا يحيى بن إبراهيم ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة القعنبي ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14826عبد الله العمري ، عن أبيه أنه رأى nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله يمشي في نعل واحدة ، وهو يصلح الأخرى .
قال : وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة القعنبي ، قال : حدثنا [ ص: 180 ] nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار مولى أصحاب المقصورة ، عن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب ، عن أبيه ، أن عليا كان يمشي في النعل الواحدة ، وهذا معناه لو صح أنه كان عن ضرورة ، أو كان يسيرا نحو أن يصلح الأخرى لا أنه أطال ذلك ، والله أعلم ، ولا حجة في مثل هذا الإسناد .
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14161الحسن الحلواني ، قال : حدثنا عفان ، قال : حدثنا سليم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين أنه قال : ولا خطوة واحدة - يعني يمشي في نعل واحدة - .
وأخبرنا عبد الرحمن ، حدثنا علي ، حدثنا أحمد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : أخبرني أشهل بن حاتم ، عن عبد الله بن عين ، عن محمد بن سيرين ، قال : كانوا يكرهون أن يمشي الرجل في النعل الواحدة ويقولون : ولا خطوة ، وقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16741عيسى بن دينار ، عن ابن القاسم ، عن مالك أنه سئل عن الذي ينقطع شسع نعله وهو في أرض حارة هل يمشي في الأخرى حتى يصلحها ؟ قال : لا ، ولكن ليخلعهما جميعا أو ليقف .
قال أبو عمر : هذا هو الصحيح من الفتوى ، وهو الصحيح في الأثر ، وعليه العلماء .