هكذا يقول عامة رواة الموطأ في هذا الحديث ، وهو قائم يصلي ، إلا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد ، وأبا مصعب ، فإنهما لم يقولا في روايتهما لهذا الحديث عن مالك : وهو قائم ، ولا قاله nindex.php?page=showalam&ids=12427ابن أبي أويس في هذا الحديث عن مالك ، ولا قاله التنيسي ، وإنما قالوا : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015477فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه ، وبعضهم يقول : أعطاه إياه ، والمعروف في حديث nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد هذا قوله : وهو قائم ، من رواية مالك وغيره .
وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء في نسخته ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أخبرنا عبد الله بن محمد بن يوسف قال : أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أبي غالب قال : أخبرنا محمد بن بدر قال : أخبرنا رزق الله بن موسى قال : حدثنا [ ص: 18 ] ، nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء بن عمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015478في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم ، وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه . قال : وأشار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيده وقبض أصابعه كأنه يقللها .
في هذا الحديث دليل على فضل يوم الجمعة ، ودليل على أن بعضه أفضل من بعض ; لأن تلك الساعة أفضل من غيرها ، وإذا جاز أن يكون يوم أفضل من يوم ، جاز أن تكون ساعة أفضل من ساعة ، والفضائل لا تدرك بقياس ، وإنما فيها التسليم والتعلم والشكر .
وأما قوله فيه : وهو قائم يصلي ، فإنه يحتمل القيام المعروف ، ويحتمل أن يكون القيام ههنا المواظبة على الشيء لا الوقوف ، من قوله عز وجل ( ما دمت عليه قائما ) أي مواظبا بالاختلاف والاقتضاء ، وإلى هذا [ ص: 19 ] التأويل يذهب من قال : إن الساعة بعد العصر ; لأنه ليس بوقت صلاة ، ولكنه وقت مواظبة في انتظارها ، ومن هذا قول nindex.php?page=showalam&ids=12324الأعشى :
يقوم على الوغم في قومه ويعفو إذا شاء أو ينتقم
لم يرد بقوله هاهنا يوم الوقوف من غير شيء ، ولكنه أراد المطالبة بالوغم حتى يدركه بالمواظبة عليه .
حدثنا أحمد بن محمد بن أحمد قال : أخبرنا أحمد بن الفضل قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16935محمد بن جرير قال : حدثنا عبيد بن محمد الوراق قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : أخبرني داود بن أبي عاصم ، عن عبد الله بن أنيس ، عن مولى معاوية قال : قلت nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة : زعموا أن الساعة التي في يوم الجمعة التي لا يدعو فيها المسلم إلا استجيب له قد رفعت ، قال : كذب من قال ذلك . قلت : فهي في كل جمعة أستقبلها ؟ قال : نعم . هكذا قال عبد الله بن أنيس .
وذكر سنيد ، عن حجاج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : أخبرني داود بن أبي عاصم ، عن عبد الله بن أنيس مولى معاوية قال : قلت nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة : زعموا أن الساعة . . . فذكر مثله سواء .
قال أبو عمر :
على هذا القول جماعة العلماء ; إلا أنها اختلفت فيها الآثار ، وعلماء [ ص: 20 ] الأمصار ، فذهب nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام إلى أنها بعد العصر إلى غروب الشمس ، وتابعه على ذلك قوم .
يقال : إن قوله في هذا الحديث : فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر . من قول أبي سلمة ، وأبو سلمة هو الذي روى حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وقصته مع كعب nindex.php?page=showalam&ids=106وعبد الله بن سلام في الساعة التي في يوم الجمعة ، وسيأتي حديثه ذلك في باب nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن الهادي من كتابنا هذا إن شاء الله .
وقال آخرون : الساعة المذكورة في يوم الجمعة هي ساعة الصلاة ، وحينها من الإقامة إلى السلام ، واحتجوا بما حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر ، nindex.php?page=showalam&ids=16502وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629محمد بن وضاح قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15801خالد بن مخلد .
كثير بن عبد الله هذا هو كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني ، ضعيف منسوب إلى الكذب ، لا يحتج به ولا بمثله .
وقال آخرون : الساعة المذكورة في يوم الجمعة من حين يفتتح الإمام الخطبة إلى فراغ الصلاة .
أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، ويعيش بن سعيد ، قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15600محمد بن غالب التمتام ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11980موسى بن مسعود النهدي أبو حذيفة ، قال : حدثنا أبو ذر محمد بن غنيم ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : إن في الجمعة لساعة ، لا يسأل العبد فيها ربه شيئا إلا أعطاه إياه . قيل : يا رسول الله أي ساعة هي ؟ قال : من حين يقوم الإمام في خطبته إلى أن يفرغ من خطبته ، هكذا في الحديث : إلى أن يفرغ من خطبته ، والمحفوظ : إلى أن يفرغ من صلاته .
أخبرنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن بكر ، قال : حدثنا أبو داود ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال : أخبرني مخرمة بن بكير ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11936أبي بردة بن أبي موسى الأشعري قال : قال لي عبد الله بن عمر : أسمعت أباك يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في شأن ساعة الجمعة ؟ قال : قلت : نعم سمعته يقول سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة .
[ ص: 22 ] وحدثنا أحمد بن محمد ، حدثنا أحمد بن الفضل ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16935محمد بن جرير ، حدثنا عبيد بن محمد الوراق ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، حدثنا عوف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11936أبي بردة بن أبي موسى ، أنه قال nindex.php?page=showalam&ids=12لعبد الله بن عمر : هي الساعة التي يخرج فيها الإمام إلى أن تقضى الصلاة ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أصاب الله بك .
قال : وحدثنا ابن حميد ، حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن واصل بن حبان ، عن أبي بردة قال : قلت لأبي : إني لأعلم أي ساعة هي ، فقال : وما يدريك ؟ فقلت : هي الساعة التي يخرج فيها الإمام ، وهي أفضل الساعات ، فقال : بارك الله عليك ، قال : وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=17381يعقوب بن إبراهيم ، حدثنا جرير ، عن إسماعيل ، وسالم عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي أنه كان يقول في الساعة التي ترجى في يوم الجمعة : هي ما بين خروج الإمام إلى انقضاء الصلاة .
قال : وحدثنا يعقوب ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن علية ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، عن محمد ، قال : هي الساعة التي كان يصلي فيها النبي عليه السلام .
قال : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس ، حدثنا حصين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن عوف بن حضيرة قال : الساعة التي ترجى في الجمعة من حين تقام الصلاة إلى انصراف الإمام .
قال : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573ابن بشار ، حدثنا عبد الرحمن ، حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي بردة قال : الساعة التي في الجمعة عند نزول الإمام على المنبر .
[ ص: 23 ] قال أبو عمر :
يشهد لهذه الأقاويل ما جاء في الحديث الثابت قوله : وأشار بيده يقللها ويصغرها ، ويحتج أيضا من ذهب إلى ذلك بحديث أبي الجلد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، عن النبي عليه السلام أنه قال : إذا زالت الشمس ، وفاءت الأفياء ، وراحت الأرواح ، فاطلبوا إلى الله حوائجكم ، فإنها ساعة الأوابين ، ثم تلا ( فإنه كان للأوابين غفورا ) .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=17180موسى بن معاوية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15303أبي عبد الرحمن المقرئ ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15784حيوة بن شريح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15559بكر بن عمرو عن الحارث بن يزيد الحضرمي ، عن عبد الرحمن بن حجيرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر الغفاري : أن امرأته سألته عن الساعة التي يستجاب فيها يوم الجمعة للعبد المؤمن ، فقال : إنها بعد زيغ الشمس بيسير إلى ذراع ، فإن سألتني بعدها فأنت طالق .
وذكر سنيد عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن محمد بن قيس قال : تذاكرنا عند nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي الساعة التي ترجى في الجمعة ، قال : هي ما بين أن يحرم البيع إلى أن يحل .
قال : وحدثنا معتمر قال : قلت nindex.php?page=showalam&ids=16453لابن عون : ما كان رأي nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين في الساعة التي ترجى في يوم الجمعة ، قال : قلت nindex.php?page=showalam&ids=16972لابن سيرين : أي ساعة هي عندك ؟ قال : أكثر ظني أنها الساعة التي كان يصلي فيها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . وقال آخرون : هي من صلاة العصر إلى غروب الشمس .
حدثنا أحمد بن محمد ، حدثنا أحمد بن الفضل ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16935محمد بن جرير ، حدثنا ابن حميد ، حدثنا هارون ، عن عنبسة ، وعن سالم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الساعة التي تذكر يوم الجمعة ما بين صلاة [ ص: 24 ] العصر إلى غروب الشمس ، وكان سعيد إذا صلى العصر لم يكلم أحدا إلى غروب الشمس .
قال أبو عمر :
أما من قال : إنها بعد العصر ، ومن قال : إنها آخر ساعة من يوم الجمعة ، فقد ذكرنا القائلين بذلك في باب nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن الهادي في قصة nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام مع nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وكعب ، والله عز وجل أعلم بالساعة أي الساعات هي ; لأن أخبار الآحاد لا يقطع على معانيها ، والذي ينبغي لكل مسلم الاجتهاد في الدعاء للدين والدنيا في الوقتين المذكورين رجاء الإجابة ، فإنه لا يخيب إن شاء الله ، ولقد أحسن عبيد بن الأبرص حيث قال :
من يسأل الناس يحرموه وسائل الله لا يخيب
وقد احتج بعض من خالف مذهب nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام في هذا الباب بقوله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث المذكورة في هذا الباب : وهو قائم يصلي . قالوا : فقوله : قائم يصلي . يدفع قول من قال : إنها آخر ساعة من النهار بعد العصر ; لأنها ليست ساعة يجوز للعبد المسلم فيها أن يقوم فيصلي ، وقد ينفصل من هذا الإدخال بوجهين : أحدهما أن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة سلم لابن سلام تأويله ولم يعترض عليه بقوله : قائم ، فإن كان صحيحا فمعناه على ما قال بعض أهل اللغة : إن " قائما " قد يكون بمعنى " مقيم " قالوا : ومن ذلك قول الله عز وجل ( ما دمت عليه قائما ) يعني مقيما ، والوجه الآخر أنه لو كان عنده صحيحا في اللفظ والمعنى لعارض به ابن سلام ، والله أعلم . وستأتي قصة ابن سلام مع nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في باب nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن الهادي من هذا الكتاب إن شاء الله .