426 [ ص: 45 ] حديث تاسع وأربعون nindex.php?page=showalam&ids=11863لأبي الزناد
مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015499يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد ، يضرب مكان كل عقدة : عليك ليل طويل فارقد ، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة ، فإن توضأ انحلت عقدة ، فإن صلى انحلت عقدة ، وأصبح نشيطا طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان .
هذا كما قال - صلى الله عليه وسلم - والله أعلم كيف يعقد الشيطان رأس ابن آدم ؟ قيل : إنها كعقد السحر من قول الله ( النفاثات في العقد ) وهذا لا يقف على حقيقته أحد ، والقافية مؤخر الرأس ، وهو القذال ، وقافية كل شيء آخره ، ومنه قيل لنبينا - صلى الله عليه وسلم - : المقفى لأنه آخر الأنبياء ، ومن هذا أخذت قوافي الشعر لأنها أواخر الأبيات ، والمعنى عندي - والله أعلم - في هذا الحديث : أن الشيطان ينوم المرء ، ويزيده ثقلا وكسلا بسعيه وما أعطي من الوسوسة والقدرة على الإغواء والتضليل وتزيين الباطل والعون عليه ، إلا عباد الله المخلصين .
وفي هذا الحديث دليل على أن ذكر الله يطرد به الشيطان ، وكذلك الوضوء والصلاة ، ويحتمل أن يكون الذكر الوضوء والصلاة لما فيهما [ ص: 46 ] ( من ) معنى االذكر ، فخص بهذا الفضل في طرد الشيطان ، ويحتمل أن يكون كذلك سائر أعمال البر ، والله أعلم . فمن قام من الليل يصلي انحلت عقده ، فإن لم يفعل أصبح على ما قال - صلى الله عليه وسلم - إلا أنه تنحل عقده بالوضوء للفريضة وصلاتها ، والله أعلم . وأما طرد الشيطان بالتلاوة والذكر والأذان ، فمجتمع عليه مشهور في الآثار .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم قال : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قال : أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال : حدثنا شبابة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15292المغيرة بن مسلم ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا دخل الرجل بيته أو آوى إلى فراشه ، ابتدره ملك وشيطان ، فيقول الملك : افتح بخير ، ويقول الشيطان : افتح بشر ; فإن هو قال : الحمد لله الذي رد إلي نفسي بعد موتها ، ولم يمتها في منامها الحمد لله الذي ( ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه ) إلى آخر الآية ، فإن هو خر في فراشه فمات كان شهيدا ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15688حجاج الصواف ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، عن النبي عليه السلام مثله ; إلا أنه قال في آخره : فإن وقع من سريره فمات دخل الجنة .
وثبت عن النبي عليه السلام من وجوه أنه كان يقوم من الليل فيذكر الله بأنواع من الذكر ، ثم يتوضأ ويصلي .
وفي هذا الحديث حض على قيام الليل ; لأن فيه أنه يصبح طيب النفس نشيطا بعد ذكر الوضوء والصلاة ، وقد زعم قوم أن في هذا الحديث ما يعارض قوله عليه السلام : لا يقولن أحدكم خبثت نفسي . لقوله في هذا الحديث : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015504وإلا أصبح خبيث النفس . وليس ذلك عندي كذلك ; لأن النهي إنما ورد عن إضافة المرء ذلك إلى نفسه كراهية لتلك اللفظة ، وتشاؤما لها إذا أضافها الإنسان إلى نفسه ، والحديث الثاني إنما هو خبر عن حال من لم يذكر الله في ليله ، ولا توضأ ولا صلى ، فأصبح خبيث النفس ذما لفعله ، وعيبا له ، ولكل واحد من الخبرين وجه ، فلا معنى أن يجعلا متعارضين ; لأن من شأن أهل العلم أن لا يجعلوا شيئا من القرآن ولا من السنن معارضا لشيء منها ، ما وجدوا إلى استعمالها وتخريج الوجوه لها سبيلا .
والحديث حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15061أبو مسلم الكشي قال : حدثنا حجاج بن نمير قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام ابن أبي عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لا يقولن أحدكم خبثت نفسي ، ولكن ليقل : لقست نفسي .
[ ص: 48 ] وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم قال : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قال : أخبرنا إسحاق بن إبراهيم ، وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي قالا أخبرنا سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا يقولن أحدكم خبثت نفسي ، ولكن ليقل : لقست نفسي .
وأخبرنا عبد الله بن محمد قال : أخبرنا حمزة بن محمد قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قال : أخبرنا محمد بن هشام قال : أخبرنا عمر بن علي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16006سفيان بن حسين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن عائشة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا يقولن أحدكم خبثت نفسي ، ولكن ليقل : لقست نفسي .
هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16006سفيان بن حسين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن عائشة ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، وإسحاق بن راشد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله سواء .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن أبي أمامة ، عن النبي عليه السلام مرسلا .
قال الخليل : لقست نفسه : إذا نازعته إلى الشيء ، وتلاقسوا : سب بعضهم بعضا .