478 [ ص: 118 ] حديث ثان nindex.php?page=showalam&ids=16474لعبد الله بن يزيد
مالك عن عبد الله بن يزيد مولى الأسود بن سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015584أنه قرأ : ( إذا السماء انشقت ) فسجد فيها ، فلما انصرف أخبرهم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سجد فيها .
هذا حديث صحيح ، ولم يختلف فيه عن مالك ; إلا أن رجلا من أهل الإسكندرية رواه عن ابن بكير ، عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، وعبد الله بن يزيد ، جميعا عن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري فيه خطأ عن مالك ، لا يصح ، والحديث صحيح ، وقد رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة جماعة ، منهم nindex.php?page=showalam&ids=233أبو سلمة ، nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج ، وعطاء بن ميناء ، وأبو رافع ، nindex.php?page=showalam&ids=11947وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث ، nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، وعطاء بن ميناء ، nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، زيادة و : ( اقرأ باسم ربك ) .
وفي هذا الحديث السجود في المفصل ، وهو أمر مختلف فيه ، فأما مالك وأصحابه وطائفة من أهل المدينة فإنهم لا يرون السجود في المفصل ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، وروي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، وهو قول سعيد [ ص: 119 ] بن المسيب ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري ، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ، وعكرمة ، ومجاهد ، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ، وعطاء ; كل هؤلاء يقول : ليس في المفصل سجود ، بالأسانيد الصحاح عنهم ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد : أدركنا القراء لا يسجدون في شيء من المفصل ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني لا يسجد في شيء من المفصل .
وقال مالك : الأمر المجتمع عليه عندهم أن عزائم سجود القرآن إحدى عشرة سجدة ، ويعني قوله : " المجتمع عليه " أي لم يجتمع على غيرها كما اجتمع عليها عندهم ، هكذا تأول في قوله هذا ابن الجهم وغيره .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : أخبرني عكرمة بن خالد أن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير أخبره أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر يعدان كم في القرآن من سجدة فقالا : الأعراف ، والرعد ، والنحل ، وبني إسرائيل ، ومريم ، والحج - أولها ، والفرقان ، و " طس " و " الم تنزيل " و " ص " و " حم السجدة " إحدى عشرة سجدة ، قالا : وليس في المفصل سجود ، هذه رواية nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وروى عنه عطاء أنه لا يسجد في " ص " وقال nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن عطاء قال : عد nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس سجود القرآن عشرا ، فذكر مثل ما تقدم غير " ص " فإنه أسقطها .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=11969أبو جمرة الضبعي ، ومجاهد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - مثل رواية nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عنه ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : إحدى عشرة سجدة فيها " ص " ليس في المفصل منها شيء ، وهذا كله قول مالك وأصحابه .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : أخبرني سليمان الأحول أن مجاهدا أخبره أنه سأل nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أفي " ص " سجدة ؟ قال : نعم ، ثم تلا [ ص: 120 ] ( ووهبنا له ) حتى بلغ : فبهداهم اقتده . قال : هو منهم ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : رأيت عمر قرأ " ص " على المنبر فنزل فسجد فيها ، ثم علا المنبر .
وعن معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثله .
قال : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14916الفضل بن محمد ، ومعمر عن nindex.php?page=showalam&ids=11969أبي جمرة الضبعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثله ، وحجة من لم ير السجود في المفصل ما حدثنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع قال : حدثنا أزهر بن القاسم رأيته بمكة قال : حدثنا أبو قدامة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17096مطر الوراق ، عن عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015585أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يسجد في شيء من المفصل منذ تحول إلى المدينة .
رواه عمر الدمشقي - مجهول - عن nindex.php?page=showalam&ids=12328أم الدرداء عن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء .
[ ص: 121 ] قال أبو عمر :
في حديث nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء إحدى عشرة سجدة ، منها : النجم ، واحتجوا أيضا بحديث nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17368يزيد بن قسيط ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015587قرأت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - النجم فلم يسجد فيها . وليس فيه حجة إلا على من زعم أن السجود واجب ، وقد قيل : إن معناه أن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت كان القارئ ، فلما لم يسجد لم يسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - لأن المستمع تبع للتالي ، وهذا يدل على صحة قول عمر : إن الله لم يكتبها علينا ، فإنما حديث nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت هذا حجة على من أوجب سجود التلاوة ، وقال جماعة من أهل العلم : السجود في المفصل في ( والنجم ) و ( إذا السماء انشقت ) و ( اقرأ باسم ربك ) هذا قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة ، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، وإسحاق ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، وروي ذلك عن أبي بكر ، وعمر ، وعلي ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، وعثمان ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر على اختلاف عنه ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، وجماعة من التابعين ، وحجة من رأى السجود في المفصل حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=1015588أنه سجد في ( إذا السماء انشقت ) و ( اقرأ باسم ربك ) .
وأخبرنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا أبو داود ، وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا بكر بن حماد قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد قال : حدثنا المعتمر قال : سمعت أبي قال : [ ص: 122 ] حدثنا بكر ، عن أبي رافع قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015590صليت مع nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة العتمة فقرأ ( إذا السماء انشقت ) فسجد ، قلت : ما هذه السجدة ؟ قال : سجدت بها خلف أبي القاسم - صلى الله عليه وسلم - فلا أزال أسجد بها حتى ألقاه .
قال أبو عمر :
هذا حديث ثابت أيضا صحيح ، لا يختلف في صحة إسناده ، وكذلك الذي قبله صحيح أيضا ، وفيه السجود في المفصل ، والسجود في ( إذا السماء انشقت ) معينة ، والسجود في الفريضة ، وهذه فصول كلها مختلف فيها ، وهذا الحديث حجة لمن قال به ، وحجة على من خالف ما فيه .
حدثنا أحمد بن عبد الله قال : حدثنا الميمون بن حمزة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11949أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11947أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، nindex.php?page=hadith&LINKID=1015592عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : سجدت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في ( إذا السماء انشقت ) .
[ ص: 123 ] قال أبو عمر :
يقولون : إن هذا الإسناد انفرد به nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد - لم يروه عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد غيره ، ويخشون أن يكون خطأ ، وإنما يعرف بهذا الإسناد حديث التفليس .
ويروى هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، عن أبي سلمة ، وأما بهذا الإسناد عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد فلم يروه غير nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، والله أعلم .
وقد زاد بعضهم فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة بإسناده ( اقرأ باسم ربك ) .
وأخبرنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا حمزة بن محمد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17029محمد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=16818وقتيبة بن سعيد قالا : أخبرنا سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11949أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11947أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، nindex.php?page=hadith&LINKID=1015594عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : سجدنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ( إذا السماء انشقت ) و ( اقرأ باسم ربك ) .
وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم قال : أخبرنا محمد بن معاوية ، وأخبرنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا حمزة بن محمد قالا : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك ( قال : أخبرنا ابن أبي [ ص: 124 ] ذئب ، عن عبد العزيز بن عياش ، عن ابن قيس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، عن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015595سجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ( إذا السماء انشقت ) .
قال أبو عمر :
ابن قيس هذا هو محمد بن قيس القاص ، وهو ثقة ، وروايته لهذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، عن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أصح من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عندهم ، والله أعلم .
وقد ذكره nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف التنيسي في الموطأ عن مالك ، وروته طائفة كذلك في الموطأ عن مالك أنه بلغه عن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز قال لمحمد بن قيس القاص : اخرج إلى الناس فمرهم أن يسجدوا في ( إذا السماء انشقت ) .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، وأحمد بن قاسم قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14060الحارث بن أبي أسامة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17420يونس بن محمد قال : حدثنا ليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16228صفوان بن سليم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015595أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سجد في ( إذا السماء انشقت ) و ( اقرأ باسم ربك ) .
وحدثنا أحمد بن قاسم ، nindex.php?page=showalam&ids=16502وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14060الحارث بن أبي أسامة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16424عبد الله بن بكر السهمي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام بن أبي عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى - يعني ابن أبي كثير - عن أبي سلمة قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015597رأيت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة قرأ ( إذا السماء انشقت ) فسجد فيها قال : فقلت : يا nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ألم أرك سجدت ؟ قال : لو لم أر النبي - صلى الله عليه وسلم - سجد ما سجدت .
قال أبو عمر :
احتج من أنكر السجود في المفصل بقول أبي سلمة nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة : لقد سجدت في سورة ما رأيت الناس يسجدون فيها ، قالوا : فهذا دليل على أن السجود في ( إذا السماء انشقت ) كان قد تركه ( الناس ) ، وجرى العمل بتركه في المدينة ، فلهذا كان اعتراض أبي سلمة nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة في ذلك ، واحتج من رأى السجود في ( إذا السماء انشقت ) وفي سائر المفصل بأن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة رأى الحجة في السنة لا فيما خالفها ، ورأى أن من خالفها محجوج بها ، وكذلك nindex.php?page=showalam&ids=233أبو سلمة لما أخبره nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة بما أخبره به عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سكت لما لزمه من الحجة ، ولم يقل له : الحجة في عمل الناس لا فيما تحكي أنت عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . بل علم أن الحجة فيما نزع به nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة فسلم وسكت ، وقد ثبت عن أبي بكر وعمر والخلفاء بعدهما السجود في ( إذا السماء انشقت ) ، فأي عمل يدعى في خلاف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والخلفاء الراشدين بعده ؟ .
[ ص: 126 ] حدثنا عبد الله بن محمد قال : أخبرنا حمزة بن محمد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي قال : حدثنا يحيى قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16823قرة ، وهو ابن خالد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015598سجد أبو بكر وعمر رضي الله عنهما في ( إذا السماء انشقت ) ومن هو خير منهما .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن معمر ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري أيضا ، عن عاصم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش ، عن علي قال : العزائم أربع : " الم تنزيل " و " حم السجدة " والنجم ، و " اقرأ باسم ربك " وهذا الحديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن عاصم قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود : عزائم السجود أربع : " الم تنزيل السجدة " و " حم السجدة " والنجم ، و " اقرأ باسم ربك " وهذا عندي خطأ وغلط من nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة في هذا الحديث ، والله أعلم . وكان nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني يقول : هذا جاء من عاصم .
قال أبو عمر :
الدليل على أن ذلك جاء من nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة - أن nindex.php?page=showalam&ids=17383يعقوب بن شيبة روى عن nindex.php?page=showalam&ids=12448أبي بكر بن أبي الأسود قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15994سعيد بن عامر قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة مرة يحدث عن عاصم ، عن زر ، عن علي في عزائم السجود ، ومرة عن عبد الله ، فهذا يدل على أن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري حفظه عن عاصم وضبطه ، nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة أدركه فيه الوهم والله أعلم .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن معمر ، ومالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن الأعرج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن عمر سجد في النجم ، ثم قام فوصل إليها سورة .
[ ص: 127 ] قال أبو عمر :
هذا الخبر في الموطأ عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج أن عمر - هكذا مقطوعا ليس فيه ذكر nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
فهذا جملة ما احتج به من رأى السجود في المفصل من جهة الأثر ; إذ لا مدخل في هذه المسألة للنظر ، وقد احتج من لم ير السجود في المفصل بما أخبرنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد بن السري .
وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر ، nindex.php?page=showalam&ids=16502وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17368يزيد بن عبد الله بن قسيط ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1015587قرأت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - النجم ، فلم يسجد فيها . قال أبو داود : وأخبرنا ابن السرج قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال : أخبرنا أبو صخر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17368ابن قسيط ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد بن ثابت ، عن أبيه بمعناه .
قال أبو عمر :
اختلف nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، وأبو صخر في إسناد هذا الحديث ، والقول فيه - عندي - قول nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ; لأنه قد تابعه nindex.php?page=showalam&ids=17367يزيد بن خصيفة على ذلك .
وروى المطلب بن أبي وداعة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .
وروى مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قرأ سجدة وهو على المنبر يوم الجمعة فنزل فسجد ، وسجد الناس معه ، ثم قرأها يوم الجمعة ( الأخرى ) فتهيأ الناس للسجود فقال : على رسلكم إن الله لم يكتبها علينا إلا أن نشاء ، فلم يسجد ، ومنعهم أن يسجدوا . قالوا : فعلى هذا معنى ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه لم يسجد في ( والنجم ) وأنه سجد فيها ، والله أعلم .
فهذا ما في سجود المفصل من الآثار الصحاح ، واختلاف العلماء من الصحابة ومن بعدهم رضوان الله عليهم .
[ ص: 129 ] واختلفوا أيضا في السجود في سورة ( ص ) : فذهب مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة إلى السجود فيها ، وروي ذلك عن عمر ، وعثمان ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، وجماعة من التابعين ، وبه قال أحمد وإسحاق ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، واختلف في ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إلى أن لا سجود في ( ص ) وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وعلقمة .
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11870أبي الضحى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود : إنما هي توبة نبي ذكرت ، وكان لا يسجد فيها ، يعني ( ص ) .
واختلفوا في السجدة الثانية من الحج بعد إجماعهم على أن السجدة الأولى منها ثابتة يسجد التالي فيها في صلاة وفي غير صلاة - إذا شاء ، فقال مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة وأصحابهما : ليس في الحج إلا سجدة واحدة ، وهي الأولى ، وروي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري ، nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي ، nindex.php?page=showalam&ids=11867وجابر بن زيد ، واختلف فيها عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأصحابه ، وأحمد ، وإسحاق ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، وداود ، nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري : في الحج سجدتان ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب ، nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء ، nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى الأشعري ، nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس على اختلاف عنه ، nindex.php?page=showalam&ids=209ومسلمة بن مخلد ، وأبي عبد الرحمن السلمي ، nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبي العالية الرياحي ، nindex.php?page=showalam&ids=15916وزر بن حبيش .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق السبيعي : أدركت الناس منذ سبعين سنة يسجدون في الحج سجدتين .
مالك ، عن نافع أن رجلا من أهل مصر أخبره أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قرأ سورة الحج فسجد فيها سجدتين ، ثم قال : إن هذه السورة فضلت بسجدتين ، ومالك عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار قال : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يسجد في سورة الحج سجدتين .
[ ص: 131 ] nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق ، عن معمر ، عن أيوب ، عن نافع أن عمر nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر كانا يسجدان في الحج سجدتين ، قال : وقال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : لو سجدت فيها واحدة كانت السجدة الآخرة أحب إلي ; قال : ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ) إن هذه السورة فضلت بسجدتين .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن عاصم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : فضلت سورة الحج بسجدتين ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن عبد الأعلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الأولى من سورة الحج عزيمة ، والآخرة تعليم ، وكان لا يسجد فيها .
واختلفوا في جملة عدد سجود القرآن : فذهب مالك وأصحابه إلى أنها إحدى عشرة سجدة ليس في المفصل منها شيء ، هذا تحصيل مذهب مالك عند أصحابه .
وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن مالك : أن سجود القرآن خمس عشرة سجدة في المفصل وغير المفصل ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب رحمه الله يذهب إلى هذا .
[ ص: 132 ] وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس على اختلاف عنهما ، وعن أنس ، والحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب ، وكل من تقدم ذكرنا عنه أنه لا يسجد في المفصل .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري : أربع عشرة سجدة ، فيها الأولى من الحج .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أربع عشرة سجدة سوى سجدة ( ص ) فإنها سجدة شكر ، وفي الحج عنده سجدتان .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور : أربع عشرة سجدة ، فيها الثانية من الحج ، وسجدة ( ص ) ، وأسقط سجدة ( النجم ) .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، وإسحاق : خمس عشرة سجدة ، في الحج سجدتان ، وسجدة ( ص ) .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري : خمس عشرة سجدة ، ويدخل في السجدة بتكبير ، ويخرج منها بتسليم .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد : أستحب أن يسجد في القرآن كله في المفصل وغيره .
واختلفوا في وجوب سجود التلاوة : فقال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وأصحابه : هو واجب .
وقال مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي : هو مسنون وليس بواجب ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12531أبو بكر بن أبي مليكة ، عن عثمان بن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2983ربيعة بن عبد الله بن الهدير ، أنه حضر nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يوم الجمعة فقرأ على المنبر سورة النحل حتى إذا جاء السجدة ، نزل فسجد ، وسجد الناس معه ; حتى إذا [ ص: 133 ] كانت الجمعة القابلة ، قرأها حتى إذا جاء السجدة ، قال : يا أيها الناس إنا نمر بالسجود فمن سجد فقد أصاب وأحسن ، ومن لم يسجد فلا إثم عليه ، قال : ولم يسجد عمر . قال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : وأخبرنا نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : لم يفرض علينا السجود ، إلا أن نشاء .
قال أبو عمر :
أي شيء أبين من هذا عن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، ولا مخالف لهما من الصحابة فيما علمت ، وليس قول من أوجبها بشيء ، والفرائض لا تجب إلا بحجة لا معارض لها ، وبالله التوفيق .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يسأل عن الرجل يقرأ السجدة في الصلاة فلا يسجد ، فقال : جائز أن لا يسجد ، وإن كنا نستحب أن يسجد ، فإن شاء سجد ، واحتج بحديث عمر : ليست علينا إلا أن نشاء ، قيل له : فإن هؤلاء يشددون ( يعني أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ) فنفض يده وأنكر ذلك .
وأما اختلافهم في التكبير لسجود التلاوة والتسليم منها ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وأحمد ، وإسحاق ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة : يكبر التالي إذا سجد ، ويكبر إذا رفع رأسه في الصلاة وفي غير الصلاة .
وروي ذلك عن جماعة من التابعين ، وكذلك قال مالك إذا كان في صلاة ، واختلف عنه إذا كان في غير صلاة .
وكان nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وأحمد يقولان : يرفع يديه إذا أراد أن يسجد .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم : وأخبرت عن أحمد أنه كان يرفع يديه في سجود القرآن خلف الإمام في التراويح في رمضان . قال : وكان nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، ومسلم بن يسار [ ص: 134 ] يرفعان أيديهما في سجود التلاوة إذا كبر ، وقال أحمد : يدخل هذا في حديث nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يرفع يديه مع التكبير ، ثم قال : من شاء رفع ومن شاء لم يرفع يديه هاهنا .
وقال أبو الأحوص ، وأبو قلابة ، nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ، nindex.php?page=showalam&ids=12067وأبو عبد الرحمن السلمي : يسلم إذا رفع رأسه من السجود ، وبه قال إسحاق . قال : يسلم عن يمينه فقط : السلام عليكم .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري ، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ، nindex.php?page=showalam&ids=17340ويحيى بن وثاب : ليس في سجود القرآن تسليم - وهو قول مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة وأصحابهم ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : أما التسليم ، فلا أدري ما هو .
فهذه أوصل مسائل السجود ، وبقيت فروع تضبطها هذه الأصول ( كرهنا ذكرها خشية الإطالة على شرطنا في الاعتماد على الأصول ) والأمهات ، وما في الأحاديث المذكورة من المعاني المضمنات ، والله المعين لا شريك له .