محمل هذا الحديث عندنا أنه كان بعرفة ، وقد روي ذلك منصوصا ، وإذا كان بعرفة ، فالفطر أفضل تأسيا برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقوة على الدعاء ، وقد قال - صلى الله عليه وسلم - أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة ، ونهى عن صوم يوم عرفة بعرفة .
وتخصيصه بعرفة دليل على أن غير عرفة ليست كذلك ، وقد روي عنه - صلى الله عليه وسلم - فضل صوم عرفة ، وأنه يكفر سنتين ، والله أعلم .
وقد روي ، عن ميمونة في هذا الباب مثل حديث أم الفضل سواء ، حدثناه أحمد بن سعيد ، حدثنا ابن أبي دليم ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13455يعقوب بن حميد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي ، عن إبراهيم بن عقبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن ميمونة أنهم تماروا في صيام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم عرفة ، فقالت ميمونة سأبعث إليه بشراب ، فإن كان مفطرا لم يرده ، فبعثت إليه بقدح لبن فشرب ، والناس ينظرون ، يعني يوم عرفة .
[ ص: 158 ] وكان مالك nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي يختارون الفطر يوم عرفة بعرفة ، قال إسماعيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12427ابن أبي أويس ، عن مالك ، أنه كان يأمر بالفطر يوم عرفة في الحج ، ويذكر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان ذلك اليوم مفطرا .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أحب صوم يوم عرفة لغير الحاج ، فأما من حج فأحب إلي أن يفطر ليقويه الفطر على الدعاء .
قال أبو عمر :
قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أحسن شيء في هذا الباب ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير ، وعائشة يصومان يوم عرفة ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، nindex.php?page=showalam&ids=61وعثمان بن أبي العاصي مثل ذلك ، إلا أنه قد جاء عن عمر أنه لم يصم يوم عرفة ، وهذا عندي على أنه بعرفة ، لئلا تتضاد عنه الرواية في ذلك ، روى nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار ، عن عطاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير ، أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب لم يصم يوم عرفة ، وأما nindex.php?page=showalam&ids=61عثمان بن أبي العاصي فكان يصومه .
ذكر الفاكهي ، قال : حدثنا حسين بن حسن ، ويعقوب بن حميد ، قالا : حدثنا المعمر بن سليمان ، قال سمعت حميدا يحدث عن الحسن ، قال : لقد رأيت nindex.php?page=showalam&ids=61عثمان بن أبي العاصي يرش عليه ماء في يوم عرفة ، وهو صائم ، وهذا يحتمل أن يكون بغير عرفة أيضا .
قال : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13455يعقوب بن حميد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13031ابن جابر ، عن أبيه ، عن عطاء ، قال : صيام يوم عرفة ، كصيام ألف يوم ، وهذا أيضا بغير عرفة ، والله أعلم .
وكان nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه يميل إلى صومه بعرفة وغير عرفة ، وقال قتادة : لا بأس به إذا لم يضعف عن الدعاء ، وكان عطاء يقول : أصومه في الشتاء ، ولا أصومه في الصيف ، وهذا لئلا يضعفه صومه مع الحر عن الدعاء ، والله أعلم .
[ ص: 159 ] وكان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يقول : لم يصمه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا أبو بكر ولا عمر ولا عثمان ، فأنا لا أصومه .
حدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا محمد بن عمر ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16610علي بن حرب ، حدثنا سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال حججت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم يصمه ، ، ومع أبي بكر فلم يصمه ، ومع عمر فلم يصمه ، ومع عثمان فلم يصمه ، ولا أصومه ، ولا آمر بصيامه ، ولا أنهى عنه ، وهذا يوضح لك أن ذلك كان في الحج بعرفة لما ذكرنا ، والله أعلم .
أخبرنا خلف بن سعيد ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن خالد ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم ، وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد قالا جميعا : حدثنا الحارث بن عبيد أبو قدامة الإيادي ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17261هوذة أبو الأشهب ( بن خليفة بن عبد الله ) البصري ، عن أبيه ، عن جده ، قال : مر nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب بأبيات بعرفات ، فقال : ما هذه الأبيات ؟ قلنا : لعبد القيس ، فقال لهم خيرا ، ودعا لهم ونهاهم عن صوم يوم عرفة .
قال : وحج أبي وطليق بن محمد الخزاعي ، فاختلفا في صوم يوم عرفة ، فقال أبي : بيني وبينك nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، فأتيناه ، فقلت له : يا أبا محمد ، إنا اختلفنا في صوم يوم عرفة ، فجعلناك بيننا ، فقال : أنا أخبركم ، عثمان هو خير مني ، عبد الله بن عمر كان لا يصومه ، وقال : حججت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومع أبي بكر ومع عمر ومع عثمان ، فكلهم كان لا يصومه ، وأنا لا أصومه [ ص: 160 ] قال أبو عمر :
ومثل هذا أيضا حديث nindex.php?page=showalam&ids=15214يحيى بن أبي إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في ذلك :
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر - قراءة مني عليه - أن nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ حدثهم ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15214يحيى بن أبي إسحاق ، قال : سألت nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن صوم يوم عرفة ، فقال : كان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر لا يصومه ، فقلت : غيره ؟ فقال : حسبك به شيخا .
[ ص: 161 ] وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، قال : حدثنا حوشب بن عقيل ، عن مهدي الهجري ، قال : حدثنا عكرمة ، قال كنا عند nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في منزله فحدثنا nindex.php?page=hadith&LINKID=1016321أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة .
حدثنا أحمد بن قاسم ، قال : حدثنا قاسم ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14060الحارث بن أبي أسامة ، قال : حدثنا داود بن نوح ، حدثنا حماد ، حدثنا أيوب ، عن عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه أفطر بعرفة ، وأتي برمان فأكله ، وقال : حدثتني أم الفضل ، فذكره .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عنه ، وهذا كله يدل على أن فطر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم عرفة ، في حديث أم الفضل كان بعرفة .
وقد ذهبت طائفة إلى ترك صومه بعرفة وغير عرفة للدعاء ، وقالوا : دعاء يوم عرفة بعرفة وغيرها دعاء مرجو إجابته ، وممن ذهب إلى هذا : nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير ، nindex.php?page=showalam&ids=16920ومحمد بن المنكدر ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول لأصحابه : من صحبني من ذكر أو أنثى ، فلا يصم يوم عرفة .
وروى سفيان ، عن سالم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير أنه قال : أفطر يوم عرفة ; لأتقوى على الدعاء ، وهذا ممكن أن يكون بعرفة ; لأنه موضع الاجتهاد في الدعاء ، مع ما فيه القوم من النصب والتعب بالسفر ، وأما ما روي في فضل صومه ، وذلك يدل على أنه بغيره ، والله أعلم :
فحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ، قال : حدثنا سفيان ، قال : حدثنا داود بن [ ص: 162 ] شابور ، عن أبي قزعة ، عن أبي الخليل ، عن أبي حرملة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال nindex.php?page=hadith&LINKID=1016324صيام يوم عرفة يكفر هذه السنة والتي تليها . وهذا الحديث اختلف في إسناده اختلافا يطول ذكره ، وأبو الخليل ، وأبو حرملة لا يحتج بهما ، وطائفة تقول : أبو حرملة ، وطائفة تقول : حرملة بن إياس الشيباني ، ولكنه صحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة من وجوه ، روى nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16776غيلان بن جرير المعولي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16465عبد الله بن معبد الزماني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة ، قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1016325سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صوم عرفة ، فقال : يكفر السنة الماضية والباقية ، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، عن شبابة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة .
وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16988محمد بن عبد السلام ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن جعفر ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16776غيلان بن جرير سمع nindex.php?page=showalam&ids=16465عبد الله بن معبد الزماني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة الأنصاري nindex.php?page=hadith&LINKID=1016326أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سئل عن صوم يوم عرفة ، فقال : يكفر السنة الماضية والباقية ، وسئل عن صوم يوم عاشوراء ، فقال : يكفر السنة الماضية . وهذا إسناد حسن صحيح ، وهو يعضد ما تقدم .
حدثنا خلف بن سعيد ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن خالد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، حدثنا سليمان بن أحمد الواسطي ، حدثنا عمر بن عبد الواحد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16736عياض بن عبد الله بن أبي سرح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=361قتادة بن النعمان ، قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=1016327صوم يوم عرفة كفارة سنتين سنة أمامه وسنة خلفه .
[ ص: 163 ] قال أبو عمر إسحاق هذا هو إسحاق بن أبي فروة ، وهو ضعيف ، والفضائل يتسامح في أسانيدها .
وذكر الفاكهي ، قال : حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر بن سليمان قال : قرأت على فضيل ، عن أبي حريز ، أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير يحدث أن رجلا سأل nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن صوم يوم عرفة ، فقال : كنا ، ونحن مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نعدله بصوم سنة ، وهذا يوضح لك ما ذكرناه ، وبذلك يصح استعمال الروايات كلها ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وغيره في هذا الباب .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر في هذا الباب ، فحدثناه أحمد بن محمد بن أحمد ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17284وهب بن مسرة ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17180موسى بن معاوية ، nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبو بكر بن أبي شيبة ، قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17178موسى بن علي بن رباح ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013428إن يوم عرفة ، ويوم النحر ، وأيام التشريق عندنا - أهل الإسلام - وهي أيام أكل وشرب .
وحدثنا أحمد بن محمد ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17284وهب بن مسرة ، قال : حدثنا محمد بن إبراهيم بن حيون ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15541بشر بن موسى ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15303عبد الله بن يزيد المقرئ ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17178موسى بن علي بن رباح ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .
قال أبو عمر :
هذا حديث انفرد به nindex.php?page=showalam&ids=17178موسى بن علي ، عن أبيه ، وما انفرد به ، فليس بالقوي ، وذكر يوم عرفة في هذا الحديث غير محفوظ ، وإنما المحفوظ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجوه : يوم الفطر ويوم النحر وأيام التشريق أيام أكل وشرب .
[ ص: 164 ] وقد أجمع العلماء على أن يوم عرفة جائز صيامه للمتمتع إذا لم يجد هديا ، وأنه جائز صيامه بغير مكة ، ومن كره صومه بعرفة ، فإنما كرهه من أجل الضعف عن الدعاء ، والعمل في ذلك الموقف ، والنصب لله فيه ، فإن صيامه قادرا على الإتيان بما كلف من العمل بعرفة ، بغير حرج ، ولا إثم .
وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=17178موسى بن علي هذا ذكر عرفة ، مع بيان حكمه ، وذكر يوم النحر ، وقد أجمعوا على أنه لا يحل لأحد صومه ، وذكر أيام التشريق ، وقد اختلف العلماء في صيامها للمتمتع وغيره ، على ما يأتي ذكره في موضعه في هذا الكتاب ، إن شاء الله .