[ ص: 192 ] لم يختلف الرواة عن مالك في إسناد هذا الحديث , ومتنه في الموطأ ، وفيه عن عبيد الله أنه دخل على أبي طلحة ، فأنكر ذلك بعض أهل العلم ، وقال : لم يلق عبيد الله أبا طلحة ، وما أدري كيف قال ذلك ، وهو يروي حديث مالك هذا ؟ وأظن ذلك - والله أعلم - من أجل أن بعض أهل السير ، قال : توفي أبو طلحة سنة أربع وثلاثين في خلافة عثمان - رضي الله عنه - وعبيد الله لم يكن في ذلك الوقت ممن يصح له سماع .
قال أبو عمر :
اختلف في وفاة أبي طلحة ، وأصح شيء في ذلك : ما رواه أبو زرعة ، قال : سمعت أبا نعيم ، يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، قال : سرد أبو طلحة الصوم بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - أربعين سنة ، فكيف يجوز أن يقال إنه مات سنة أربع وثلاثين ، وهو قد صام بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أربعين سنة ؟ وإذا كان ذلك ، كما ذكرنا صح أن وفاته لم تكن إلا بعد خمسين سنة من الهجرة ، والله أعلم .
وأما nindex.php?page=showalam&ids=3753سهل بن حنيف ، فلا يشك عالم بأن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله لم يره ، ولا لقيه ، ولا سمع منه ، وذكره في هذا الحديث خطأ ، لا شك فيه ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=3753سهل بن حنيف توفي سنة ثمان وثلاثين ، وصلى عليه علي - رضي الله عنه - ولا يذكره في الأغلب nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله لصغر سنه يومئذ ، والصواب في ذلك ، والله أعلم : nindex.php?page=showalam&ids=5541عثمان بن حنيف ، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15956أبي النضر سالم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، قال : انصرفت مع nindex.php?page=showalam&ids=5541عثمان بن حنيف إلى دار [ ص: 193 ] أبي طلحة نعوده ، فوجدنا تحته نمطا ، وساق الحديث ، بمعنى حديث مالك ، عن أبي النضر .
واختلف في وفاة nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، فقال ابن بكير ، عن يعقوب بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، قال : مات nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله قبل علي بن حسين .
قال أبو عمر :
مات علي بن حسين - رحمه الله - سنة أربعة وتسعين ، وفيها مات nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، وأبو سلمة ، وجماعة من الفقهاء ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي : توفي nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله سنة ثمان وتسعين ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : مات nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله سنة اثنتين ومائة ، قال : ويقال : سنة تسع وتسعين .
قال أبو عمر :
قول nindex.php?page=showalam&ids=15472محمد بن عمر الواقدي ، أصح ما في ذلك عندنا ، وهو أعلم بهذا الشأن .
قال أبو عمر :
قد يكون إنكار من أنكر هذا الحديث في دخول عبيد الله على أبي طلحة nindex.php?page=showalam&ids=3753وسهل بن حنيف من أجل رواية nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب لهذا الحديث على ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، فصح بهذا وهم مالك في nindex.php?page=showalam&ids=3753سهل بن حنيف ، وكذلك وهم أبو النضر في روايته له عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن أبي طلحة ، ولم يدخل بينهما nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فالصحيح في هذا الحديث رواية nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري له عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن أبي طلحة ، كذا قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني وغيره وهو عندي كما قالوه ، والله أعلم .
فأما رواية nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب له ، فحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن القاسم ، قال : حدثنا ابن أبي الخصيب ، قال : حدثنا عبد الله بن الحسن بن أبي شعيب ، قال : حدثنا يحيى بن [ ص: 194 ] عبد الله ، قال : حدثنا أبو الحارث محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب العامري المدني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ، عن أبي طلحة صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1016369لا تدخل الملائكة بيتا فيه تصاوير .
وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن قاسم ، حدثنا محمد بن أحمد القاضي الذهلي ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15061أبو مسلم الكشي ، قال : حدثنا أبو عاصم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن أبي طلحة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=1014029لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة .
وقد خالف nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب في هذا الحديث .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14946قاسم بن محمد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15797خالد بن سعد ، وحدثنا أحمد بن عمر ، حدثنا عبد الله بن محمد ، قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13423محمد بن فطيس ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15516بحر بن نصر ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة الأنصاري أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1014029لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة .
قال أبو عمر :
هذا عندهم خطأ من nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، وكان في حفظه شيء لم يكن بالحافظ ، وقد تابع nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب nindex.php?page=showalam&ids=15136عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون ومعمر .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن قاسم ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14325أبو الطاهر محمد بن أحمد بن عبد الله بن نصر بن بجير القاضي الذهلي ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15061أبو مسلم الكشي ، قال : حدثنا عبد الله [ ص: 195 ] بن رجاء ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16384عبد العزيز بن الماجشون ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن أبي طلحة ، قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=1014029لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة .
وحديث معمر رواه nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني وغيره ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، يقول : سمعت أبا طلحة يقول ، فذكره ، وقد يحتمل أن يكون حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب في هذا الباب غير حديث أبي النضر ; لأن في حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عموم الصور ، دون استثناء شيء منها .
وفي حديث أبي النضر استثناء ما كان رقما في ثوب ، وفيه جمع nindex.php?page=showalam&ids=3753سهل بن حنيف في ذلك مع أبي طلحة ، فهو غير حديث أبي النضر ، والله أعلم .
وقد كان nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب يذهب في هذا الباب إلى استعمال العموم في كراهة الصور كلها على ما ذكرنا عنه في باب إسحاق من هذا الكتاب ، وحديث نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، بمثل حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عام أيضا في الثياب وغيرها ، وقد ذكرنا ذلك في باب نافع من كتابنا هذا .
وقد روى عبد العزيز بن عمران ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وأبي النضر جميعا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن أبي طلحة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن التصاوير في البيوت ، وهو غريب لمالك عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري خاصة تفرد به عنه عبد العزيز بن عمران ، رواه عنه يعقوب بن محمد الزهري .
وروى نافع هذا الخبر ، عن القاسم بهذا المعنى ، وزاد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : إن البيت الذي فيه الصور ، لا يدخله الملائكة .
وقد ذكرنا هذا الخبر من طرق في باب نافع من كتابنا هذا ، وذكرنا هناك اختلاف ألفاظ ناقليه ، وأن زيادة من زاد فيه من الثقات الحفاظ إباحة ما يتوسد من ذلك ويرتفق به ويمتهن ، يجب قبولها ، وإن كان ظاهر حديث مالك في ذلك كراهية عموم الصور على كل حال ، وإلى ذلك ذهب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، وهو راوية الحديث ، والله أعلم لمخرجه .
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن عبد الأعلى ، عن معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، أنه كان يكره التصاوير ، ما نصب منها وما بسط ، وكان مالك لا يرى بذلك بأسا في البسط والوسائد والثياب ، على حديث nindex.php?page=showalam&ids=3753سهل بن حنيف هذا : nindex.php?page=hadith&LINKID=1016372إلا ما كان رقما في ثوب ، وقد ذكرنا مذهب مالك في الصور والتماثيل على كل حال ، ومذهب سائر [ ص: 197 ] فقهاء الأمصار فيها في باب إسحاق بن أبي طلحة من هذا الكتاب ، فلا وجه لإعادة ذلك هاهنا ، ونذكر هاهنا ما جاء ، عن السلف من الصحابة والتابعين في ذلك مما بلغنا عنهم لتتم فائدة الكتاب ، إن شاء الله .
واحتجوا بحديث nindex.php?page=showalam&ids=3753سهل بن حنيف وأبي طلحة وهو حديث أبي النضر المذكور في هذا الباب فيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=1016372إلا ما كان رقما في ثوب ، فكل صورة مرقومة في ثوب ، فلا بأس بها على كل حال ; لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - استثنى الرقم في الثوب ، ولم يخص من ذلك شيئا ولا نوعا ، وذكروا عن القاسم ، وهو راوية حديث عائشة ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن أزهر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، قال : دخلت على القاسم ، وهو بأعلى مكة في بيته ، فرأيت في بيته حجلة فيه تصاوير السندس والعنقاء .
وقال آخرون : لا يجوز استعمال شيء من الصور رقما كان في ثوب أو غير ذلك ، إلا أن يكون [ ص: 198 ] الثوب يوطأ ويمتهن ، فأما أن ينصب كالستر ونحوه فلا ، قالوا : وفي حديث عائشة من رواية nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ما يخص الثياب ويعينها ، وهو يعارض حديث nindex.php?page=showalam&ids=3753سهل بن حنيف وأبي طلحة ، إلا أنا قد روينا عن عائشة أن ذلك من الثياب فيما ينصب دون ما يبسط ، فبان بذلك وجه الحديثين ، وأنهما غير متعارضين ، وعائشة قد علمت مخرج حديثها ، ووقفت عليه .
وقد يحتمل أن يكون الستر لما هتكه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تغيرت صورته وتهتكت ، فلما صنع منه ما يتكأ عليه ، لم تظهر فيه صورة بتمامها ، وإذا احتمل هذا لم يكن في حديث عائشة هذا حجة على nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، ومن ذهب مذهبه ، إلا أن من سلف من العلماء جماعة ذهبوا إلى ما كان من رقم الصور فيما يوطأ ويمتهن ويتكأ عليه من الثياب ، لا بأس به .
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن الجعد ، رجل من أهل المدينة ، قال : حدثتني ابنة سعد أن أباها جاء من فارس بوسائد فيها تماثيل ، فكنا نبسطها .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=17011ابن فضيل ، عن ليث ، قال : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله متكئا على وسادة حمراء فيها تماثيل ، فقلت له في ذلك ، فقال : إنما يكره هذا لمن ينصبه ويصنعه [ ص: 199 ] وعن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه أنه كان يتكئ على المرافق فيها التماثيل : الطير والرجال .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن سلمة بن علقمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، قال : كانوا لا يرون ما وطئ وبسط من التصاوير مثل الذي نصب .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن علية أيضا ، عن أيوب ، عن عكرمة ، أنه كان يقول في التصاوير في الوسائد والبسط التي توطأ : هو أذل لها .
وعن أبي معاوية ، عن عاصم ، عن عكرمة ، قال : كانوا يكرهون ما نصب من التماثيل نصبا ، ولا يرون بأسا بما وطئته الأقدام .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=12562ابن إدريس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، أنه كان لا يرى بأسا بما وطئ من التصاوير .
وعن ابن يمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16545عثمان بن الأسود ، عن عكرمة بن خالد ، قال : لا بأس بالصورة ، إذا كانت توطأ .
وعن ابن يمان ، عن الربيع بن المنذر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قال : لا بأس بالصورة إذا كانت توطأ .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=16354عبد الرحيم بن سليمان ، عن عبد الملك ، عن عطاء في التماثيل ما كان مبسوطا يوطأ أو يبسط ، فلا بأس به ، وما كان منه ينصب فإني أكرهها .
وعن الحسن بن موسى الأشهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله ، قال : كانوا لا يرون بما يوطأ من التصاوير بأسا .
قال أبو عمر :
هذا أعدل المذاهب وأوسطها في هذا الباب ، وعليه أكثر العلماء ، ومن حمل عليه الآثار لم تتعارض على هذا التأويل ، وهو أولى ما اعتقد فيه ، والله الموفق للصواب ، وقد ذهب قوم إلى أن ما قطع رأسه فليس بصورة .
[ ص: 200 ] روى nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن شعبة مولى ابن عباس ، قال : دخل nindex.php?page=showalam&ids=83المسور بن مخرمة على nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وهو مريض ، وعليه ثوب إستبرق ، وبين يديه ثوب عليه تصاوير ، فقال : المسور : ما هذا يا nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : ما علمت به ، وما أرى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن هذا إلا للكبر والتجبر ، ولسنا - بحمد الله - كذلك ، فلما خرج المسور أمر nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بالثوب فنزع عنه ، وقال : اقطعوا رءوس هذه التصاوير .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن أيوب ، عن عكرمة ، قال : إنما الصورة الرأس ، فإذا قطع فلا بأس .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن سلمة أبي بشر ، عن عكرمة في قوله ( الذين يؤذون الله ورسوله ) ، قال : أصحاب التصاوير .
وذهب جماعة من أهل العلم إلى أن الصورة المكروهة في صنعتها واتخاذها ما كان له روح ، وحجتهم حديث القاسم ، عن عائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : من أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ، يقال لهم : أحيوا ما [ ص: 201 ] خلقتم . ففي هذا دليل على أن الحياة إنما قصد بذكرها إلى الحيوان ذوات الأرواح .
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن عبد السلام ، عن ليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، أنه كان يكره أن يصور الشجر المثمر .
ومما يدل على أن الاختلاف في هذا الباب قديم : ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، قال : كان في مجلس nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين وسائد فيها تماثيل عصافير ، فكان أناس يقولون في ذلك ؟ فقال : محمد : إن هؤلاء قد أكثروا علينا ، فلو حولتموها ، وهذا من ورع nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، رحمه الله .