وفيه ما يدل على أن الشيء إذا تنوزع ( فيه ) رد إلى من يظن به أنه يوجد عنده علم منه ، وذلك أن أزواج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أعلم الناس بهذا المعنى بعده من أجله صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 41 ] وفيه طلب الحجة وطلب الدليل والبحث عن العلم حتى يصح فيه وجه العمل ، ألا ترى أن مروان حين أخبره nindex.php?page=showalam&ids=16334عبد الرحمن بن الحارث عن عائشة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة بما أخبره به في هذا الحديث بعث إلى nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة طالبا الحجة وباحثا عن موقعها ليعرف من أين قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ما قاله من ذلك ؟ وفيه اعتراف العالم بالحق وإنصافه إذا سمع الحجة ، وهكذا أهل الدين والعلم أولو إنصاف واعتراف .
وفيه الحكم الذي من أجله ورد هذا الحديث ، وذلك أن الجنب إذا أصابته جنابة من الليل في رمضان أن يصبح جنبا ولم يفسد ذلك صيامه ولا قدح في شيء منه ، وهذا موضع للعلماء فيه اختلاف وتنازع ، قد ذكرنا ذلك كله في باب nindex.php?page=showalam&ids=12060أبي طوالة عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر من هذا الكتاب ، ولم نر تكريره هاهنا .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن القاسم قال : حدثنا مؤمل بن يحيى قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن جعفر قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال : حدثني قتادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن عامر بن أبي أمية أخي nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة nindex.php?page=hadith&LINKID=1016546أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصبح جنبا ثم يصوم ذلك اليوم .
وأما الرواية عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه من أصبح جنبا فقد أفطر ذلك اليوم ، فقد ذكرنا بعضها في باب nindex.php?page=showalam&ids=12060أبي طوالة أيضا ، وأخبرنا محمد بن أبان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى وحدثنا خلف بن سعيد قال : حدثنا عبد الله بن محمد وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا أحمد بن سعيد قالوا : حدثنا أحمد بن خالد قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11947أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول : قال رسول الله : " nindex.php?page=hadith&LINKID=1016547من أدركه الصبح جنبا فلا صوم له " ، قال : فانطلقت أنا وأبي فدخلنا على عائشة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة فسألناهما عن ذلك ، فأخبرانا nindex.php?page=hadith&LINKID=1016548أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان [ ص: 42 ] يصبح جنبا من غير حلم ثم يصوم ، قال : فدخلنا على مروان فأخبرناه بقولهما وقول nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، فقال مروان : عزمت عليكما لما ذهبتما إلى nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فأخبرتماه ، قال : فلقينا nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة عند باب المسجد فقال له أبي : إن الأمير عزم علينا في أمر لنذكره لك ، فقال : وما هو ؟ قال : فحدثه أبي ، قال : فتلون وجه nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ثم قال : هكذا حدثني nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل بن عباس ، وهن أعلم . قال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : فحول الحديث إلى غيره .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق : وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار أن يحيى بن جعدة أخبره عن عبد الله بن عمر بن عبد القاري ، أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول : ورب هذا البيت ما أنا قلت من أدركه الصبح جنبا فليفطر ، ولكن محمدا قاله ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : قلت لعطاء : أيبيت الرجل جنبا في شهر رمضان حتى يصبح ، يتعمد ذلك ثم يصوم ؟ قال : أما nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة فكان ينهى عن ذلك ، وأما عائشة فكانت تقول ليس بذلك بأس ، فلما اختلفا على عطاء قال : يتم صوم يومه ذلك ويبدل يوما .
قال أبو عمر : قد ثبت أن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة لم يسمع ذلك من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، واختلف عليه فيمن أخبره بذلك ، ففي رواية سمي عن nindex.php?page=showalam&ids=11947أبي بكر بن عبد الرحمن عنه أنه قال : أخبرنيه مخبر ، ولم يسم أحدا ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن أبي بكر بن عبد [ ص: 43 ] الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه قال : أخبرني بذلك nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل بن عباس ( وكذلك روى nindex.php?page=showalam&ids=15632جعفر بن ربيعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16560عراك بن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11947أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه قال أخبرني بذلك nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل بن عباس ) ، وكذلك رواه يعلى بن عتبة وعكرمة بن خالد وعبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن ، كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=11947أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن قال : حدثنيه nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل بن عباس . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : حدثنيه ورواه عمر بن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبيه عن جده عن عائشة ، فساق الخبر وقال : فأخبرت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة فقال : هي أعلم برسول الله - صلى الله عليه وسلم - منا ، إنما أسامة بن زيد حدثني بذلك . ذكره nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن جعفر بن مسافر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب عن عمر بن أبي بكر بن عبد الرحمن .
ورواه أبو حازم ، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بهذا الحديث ، وفيه قال مروان لعبد الرحمن : عزمت عليك لما أتيته فحدثته أعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تروي هذا ؟ قال : لا إنما حدثني فلان وفلان . فرجعت إلى مروان فأخبرته . ذكره nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي عن فضيل بن سليمان ، عن أبي حازم ، عن عبد الملك بن أبي بكر والرواية الأولى ، عن عبد الملك بن أبي بكر رواها nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عنه .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا بكر بن حماد وإسماعيل بن إسحاق قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد قال : حدثنا يحيى عن أبي جريج قال : حدثني عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن أبيه أنه سمع أبا [ ص: 44 ] هريرة يقول : من أصبح جنبا ، فلا يصم فانطلق أبو بكر ( وأبوه عبد الرحمن فدخلوا على nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة وعائشة ، فكلتاهما قالت : nindex.php?page=hadith&LINKID=1016548كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصبح جنبا من غير حلم ثم يصوم ، فانطلق أبو بكر ) وعبد الرحمن حتى أتيا nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة فأخبراه قال : هما قالتاه لكما ؟ قالا : نعم . قال : هما أعلم ، إنما حدثنيه أو أنبأنيه nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل بن عباس .
أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم قال : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قال أخبرني أحمد بن عثمان nindex.php?page=showalam&ids=17109ومعاوية بن صالح قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15801خالد بن مخلد قال : حدثنا يحيى بن عمير قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري يقول : كان nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يفتي الناس أنه من يصبح جنبا فلا يصوم ذلك اليوم ، فبعثت إليه عائشة لا تحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمثل هذا ، فأشهد على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه nindex.php?page=hadith&LINKID=1016549كان يصبح جنبا من أهله ثم يصوم ، فقال : nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس حدثنيه .
قال أبو عمر : رجع nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة عن فتياه هذه إذ بلغه عن عائشة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة حديثهما في ذلك .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16907محمد بن الجهم قال : حدثنا عبد الوهاب ، أخبرنا عمر بن قيس عن عطاء بن ميناء عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه قال : كنت حدثتكم من أصبح جنبا فقد أفطر ، فإنما ذلك من كيس nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، فمن أصبح جنبا فلا يفطر .
[ ص: 45 ] حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16988محمد بن عبد السلام قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : حدثنا محمد ويحيى قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال سمعت قتادة يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ترك فتياه بعد ذلك .
حدثنا عبد الوارث قال : حدثنا قاسم قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16907محمد بن الجهم قال : حدثنا عبد الوهاب ، أخبرنا سعيد عن قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة رجع عن قوله ذلك قبل موته .
أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم قال : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قال : أخبرنا عبد الملك بن شعيب بن الليث قال : حدثني أبي عن جدي قال : حدثني عقيل عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب قال : أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عمر أنه احتلم ليلا في رمضان فاستيقظ قبل أن يطلع الفجر ثم نام قبل أن يغتسل ، فلم يستيقظ حتى أصبح ، قال فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة حين أصبحت فاستفتيته ، فقال : تفطر فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يأمر بالفطر إذا أصبح الرجل جنبا ، قال عبيد الله : فجئت عبد الله بن عمر فذكرت له الذي أفتاني nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ، قال : أقسم بالله لئن أفطرت لأوجعن متنيك ، فإن بدا لك فصم يوما آخر .
قال أبو عمر : لم يختلف فقهاء الأمصار بالحجاز والعراق في الصائم في رمضان وغيره يصبح جنبا أنه يصوم ذلك اليوم ويجزيه . وروي عن بعض التابعين أنهم كانوا يستحبون لمن أصبح جنبا في رمضان أن يصوم ذلك اليوم ويبدله ، ومال إليه nindex.php?page=showalam&ids=14117الحسن بن صالح بن حي ، وهو [ ص: 46 ] قول لا يصح في النظر ولا من جهة الأثر ، وقد ذكرنا اختلاف الفقهاء على وجهة في هذه المسألة ، ووجوهها في باب nindex.php?page=showalam&ids=12060أبي طوالة من هذا الكتاب والحمد لله .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه قال : من أدركه الصبح جنبا وهو متعمد لذلك ، أبدل الصيام ، ومن أتى ذلك على غير عمد لم يبدله .
وروي عن علي nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس لا يبدله ، وهؤلاء فقهاء الصحابة وهم القدوة مع ما صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من رواية عائشة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة في ذلك ، وبالله التوفيق .