1511 [ ص: 75 ] nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال بن أسامة .
وهو هلال بن أبي ميمونة ، قال مصعب : هو مولى عامر بن لؤي .
قال أبو عمر : روى عنه مالك فقال : nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال بن أسامة ، وروى عنه nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير nindex.php?page=showalam&ids=15938وزياد بن سعد فقالا : nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال بن أبي ميمونة ، وروى عنه nindex.php?page=showalam&ids=16799فليح بن سليمان فقال : nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال بن علي ، وقيل : إنه nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال بن علي بن أسامة ، وأبوه يكنى أبا ميمونة ، وبه يعرف بالكنية ، وهو بها أشهر . لمالك عنه حديث واحد اختصره من حديثه الطويل .
[ ص: 76 ] هكذا قال مالك في هذا الحديث عن هلال عن عطاء عن عمر بن الحكم لم يختلف الرواة عنه في ذلك ، وهو وهم عند جميع أهل العلم بالحديث ، وليس في الصحابة رجل يقال له عمر بن الحكم ، وإنما هو معاوية بن الحكم ، كذلك قال فيه كل من روى هذا الحديث عن هلال وغيره ، ومعاوية بن الحكم معروف في الصحابة ، وحديثه هذا معروف له ، وقد ذكرناه في الصحابة ونسبناه فأغنانا عن ذكر ذلك هاهنا .
وأما عمر بن الحكم فهو من التابعين ، وهو عمر بن الحكم بن أبي الحكم ، وهو من بني عمرو بن عامر من الأوس ، وقيل : بل هو حليف لهم ، وكان من ساكني المدينة ، توفي بها سنة سبع عشرة ومائة ، وهو عم والد nindex.php?page=showalam&ids=16318عبد الحميد بن جعفر الأنصاري وعمر بن الحكم بن سنان ، لأبيه صحبة ، وعمر بن الحكم بن ثوبان ، هؤلاء ثلاثة من التابعين كلهم يسمى عمر بن الحكم ، وهم مدنيون وليس فيهم من له صحبة ، ولا من يروي عنه nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، وليس في الصحابة أحد يسمى عمر بن الحكم ، وإنما هذا معاوية بن الحكم لا شك فيه .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم قال : حدثنا محمد بن أحمد قال : حدثنا محمد بن أيوب قال سمعت أحمد بن عمر والبزار يقول : روى مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال بن أبي ميمونة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن عمر بن الحكم السلمي ، أنه سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - فوهم فيه ، وإنما الحديث nindex.php?page=showalam&ids=16572لعطاء بن يسار عن معاوية بن الحكم السلمي . قال أبو بكر : وليس أحد من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - يقال له عمر بن الحكم .
وقال أحمد بن خالد : ليس أحد يقول فيه : عمر بن الحكم غير مالك وهم فيه .
[ ص: 77 ] وكذلك رواه أصحابه جميعا عنه قال : وإنما يقول ذلك مالك في حديثه عن nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال بن أسامة ، وقد رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن أبي سلمة عن معاوية بن الحكم السلمي كما رواه الناس .
قال أبو عمر : حديثه هذا من رواية يحيى عن مالك مختصر من حديث فيه طول ، وقد ذكره بأكمل من هذا عن مالك قوم منهم عبد الله بن يوسف وابن بكير ، وكذلك رواه قتيبة أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي عن مالك بتمامه فيه ذكر الكهان والطيرة ، وقد روى مالك بعض ذلك الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن أبي سلمة ، عن معاوية بن الحكم السلمي ، فذكر أمر الكهان ( ولم يذكر أمر الجارية ، وقال فيه في روايته عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب معاوية بن الحكم ) والطيرة كما قال الناس ، وإنما قال مالك : عمر بن الحكم في حديثه عن nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال بن أسامة ، ولم يتابعه أحد على ذلك ، وكل من رواه عن هلال قال فيه معاوية بن الحكم ، وهو الصواب ، وبالله التوفيق .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني يقول : قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس يسمي هذا الرجل عمر بن الحكم ، وإنما هو معاوية بن الحكم . قال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي وهو كما قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : وقال مالك : nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال بن أسامة ، وإنما هو nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال بن علي ، غير أن قائلا قال : هو nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال بن علي بن أسامة ، فإن كان كذلك فإنما نسبه مالك إلى جده .
حدثنا أحمد بن عبد الله بن محمد قال : حدثني أبي قال : حدثنا الحسن بن عبد الله الزبيدي قال : حدثنا أبو محمد بن عبد الله بن الجارود قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16448عبد الله بن عبد الحكم أن nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أخبره قال : أخبرنا مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال بن أسامة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن عمر بن الحكم ، أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر الحديث .
[ ص: 79 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=12644أبو محمد بن الجارود : وكذلك حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى ، عن مطرف ، عن مالك ، عن هلال ، عن عطاء ، عن عمر بن الحكم : قال أبو محمد : وليس هو عمر بن الحكم ، إنما هو معاوية بن الحكم ، وهو خطأ من مالك وقرأت على nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان أن nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ حدثهم قال : حدثنا محمد بن إسماعيل الترمذي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13761عبد العزيز بن عبد الله الأويسي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن ، عن معاوية بن الحكم nindex.php?page=hadith&LINKID=1016592أنه سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الطيرة ، فقال : شيء يجده أحدكم فلا يصدنكم .
وأخبرنا عبد الوارث قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح قال : حدثنا أبو الطاهر عن nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=12493وابن أبي ذئب nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد وابن سمعان عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن معاوية بن الحكم السلمي قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1016593قلت يا رسول الله ، أمور كنا نصنعها في الجاهلية ، كنا نأتي الكهان قال : فلا تأتوا الكهان . قال : قلت كنا نتطير ، قال : ذلك شيء يجده أحدكم في نفسه فلا يصدنكم ، فهذا مالك يقول في هذا الحديث : عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن معاوية بن الحكم كما سمعه منه وحفظه عنه ، ولو سمعه كذلك من هلال لأداه كذلك ، والله أعلم ، وربما كان هذا من هلال إلا أن جماعة رووه عن هلال فقالوا فيه : معاوية بن الحكم ، والله أعلم .
قال : وبينا أنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الصلاة عطس رجل من القوم ، فقلت : يرحمك الله ، فحذفني القوم بأبصارهم ، فقلت : أمياه ، إنكم تنظرون إلي ؟ قال : فضربوا على أفخاذهم ، فلما رأيتهم يسكتوني لكني سكت ، قال : فلما انصرف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه ، والله ما ضربني ، ولا كهرني ، ولا سبني ، ولكن قال : إن صلاتنا هذه لا يصلح فيها شيء من كلام الناس ، إنما هي التسبيح والتكبير وتلاوة القرآن . قال : ثم اطلعت غنيمة لي ترعاها جارية لي في ناحية أحد فوجدت الذئب قد أصاب منها شاة وأنا رجل من بني آدم آسف كما يأسفون ، فصككتها صكة ، ثم انصرفت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخبرته فعظم علي ، قال فقلت : يا رسول الله ، فهلا أعتقها ؟ قال : ائتيني بها ، قال : فجئت بها إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقال لها : أين الله ؟ فقالت : في السماء ، فقال : من أنا ؟ فقالت : أنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال : إنها مؤمنة فأعتقها .
قال أبو عمر : معاني هذا الحديث واضحة يستغنى عن الكلام فيها ، وأما قوله : " أين الله ؟ فقالت : في السماء " فعلى هذا أهل الحق لقول الله - عز وجل - [ ص: 81 ] ( أأمنتم من في السماء ) ، ولقوله : ( إليه يصعد الكلم الطيب ) ، ولقوله : ( تعرج الملائكة والروح إليه ) ، ومثل هذا في القرآن كثير قد أتينا عليه في باب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب في حديث النزول ، وفيه رد على المعتزلة وبيان لتأويل قول الله - عز وجل - : ( الرحمن على العرش استوى ) ، ولم يزل المسلمون في كل زمان إذا دهمهم أمر وكربهم غم يرفعون وجوههم وأيديهم إلى السماء رغبة إلى الله - عز وجل - في الكف عنهم .
حدثنا أحمد بن عمر ، حدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا أحمد بن خالد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، حدثنا أبو عبيد قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=13999سعيد الجريري قال : حدثت أن nindex.php?page=showalam&ids=4أبا الدرداء ترك الغزو عاما فأعطى رجلا صرة فيها دراهم ، فقال : انطلق ، فإذا رأيت رجلا يسير من القوم ناحية في هيئته بذاذة فادفعها إليه ، قال : ففعل فرفع رأسه إلى السماء وقال : اللهم لم تنس حديدا ، فاجعل حديدا لا ينساك ، قال : فرجع الرجل إلى nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء فأخبره ، فقال : ولي النعمة ربها . وقد مضى في هذا المعنى ما فيه كفاية وبيان في باب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن أبي عبد الله الأغر وأبي سلمة من هذا الكتاب .