في هذا الحديث دلل على أن الصلاة لا ينبغي أن يقربها من لا يعقلها ويعقل حدودها ، وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك بن مزاحم في قول الله - عز وجل - : ( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) قال : من النوم ، وأما معنى هذا [ ص: 118 ] الحديث فبين لا مدخل للقول فيه ، إلا أن الاستدلال منه بأن النعاس والنوم اليسير لا ينقض الصلاة استدلال صحيح إذا لم ينقض الصلاة لم ينقض الوضوء ، وقد مضى القول في أحكام النوم في باب nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد والحمد لله .
وفي هذا الحديث أيضا دليل على أن ما شغل القلب عن الصلاة وعن خشوعها وتمام ما يجب فيها فواجب تركه ، وواجب أن لا يصلي المرء إلا وقلبه متفرغ لصلاته ليكون متيقظا فيها مقبلا عليها وبالله التوفيق .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17180موسى بن معاوية قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن سلمة عن الضحاك في قوله : ( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) قال : سكر النوم ، ولا أعلم أحدا قال ذلك غير الضحاك .
وقال قتادة : كانوا يحتسون الخمر ، ثم يصلون ، ثم نزل تحريم الخمر .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : عن يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب قال : نزلت هذه الآية قبل تحريم الخمر ، فكانوا يجتنبونها عند الصلاة ، ثم نزل تحريم الخمر بعد ذلك في المائدة .