هكذا قال يحيى : عن مالك عن هشام ، عن أبيه أن حمزة بن عمرو ، وقال سائر أصحاب مالك : عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة ، أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال : يا رسول الله ، أصوم في السفر ؟ وكان كثير الصيام .
والحديث محفوظ عن هشام عن أبيه عن عائشة ، كذلك رواه جماعة عن هشام منهم : nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة nindex.php?page=showalam&ids=17000ومحمد بن عجلان nindex.php?page=showalam&ids=16354وعبد الرحيم بن سليمان ، nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى القطان ، nindex.php?page=showalam&ids=17339ويحيى بن هاشم ، ويحيى بن عبد الله بن سالم وعمرو بن هاشم ، nindex.php?page=showalam&ids=13608وابن نمير ، nindex.php?page=showalam&ids=11804وأبو أسامة ، nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع وأبو معاوية بن سعد ، وأبو ضمرة ، nindex.php?page=showalam&ids=11816وأبو إسحاق الفزاري ، كلهم رووه عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة ، كما رواه جمهور أصحاب مالك عن مالك عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12158أبو معشر المدني ، nindex.php?page=showalam&ids=15628وجرير بن عبد الحميد ، nindex.php?page=showalam&ids=15294والمفضل بن فضالة ، كلهم عن هشام ، عن أبيه أن حمزة بن عمرو كما رواه يحيى عن مالك سواء .
وفي رواية أبي الأسود ما يدل على أن رواية يحيى ليست بخطأ ، وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار هذا الحديث عن حمزة بن عمرو الأسلمي ، وسنه قريب من سن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة والحديث صحيح لعروة ، وقد يجوز أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة سمعه من عائشة ، ومن أبي مراوح جميعا عن حمزة ، فحدث به عن كل واحد منهما وأرسله أحيانا والله أعلم .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن معمر ، عن أيوب قال : دعا nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير فسألهما عن الصيام في السفر ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة : يصوم ، وقال سالم : لا يصوم ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة : إنما أحدث عن عائشة ، وقال سالم : [ ص: 148 ] إنما أحدث عن عبد الله بن عمر ، قال : فلما امتريا قال عمر : اللهم غفرا ، صمه في اليسر وأفطره في العسر .
وقد بينا ما في هذه المسألة من التنازع بين السلف وما فيها بين الخلف من الاختلاف في الأفضل من الصوم أو الفطر في السفر في رمضان ، وأوضحنا المعاني في ذلك وبسطناها في غير موضع من كتابنا هذا ، منها باب nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل وباب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن عبيد الله ، وباب سمي ، والله الموفق للصواب لا شريك له .