118 [ ص: 214 ] حديث موفي ثلاثين nindex.php?page=showalam&ids=17245لهشام بن عروة
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أبي سلمة ، حديثان ، ذكر الحسن بن علي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16272عارم قال : حدثنا معتمر ، عن أبيه قال : حدثنا بكر قال : أخبرني أبو رافع قال : كنت إذا ذكرت امرأة بالمدينة فقيهة ذكرت nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أبي سلمة .
هكذا روى هذا الحديث مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أبي سلمة ، ، عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة عند جماعة رواة الموطأ ، إلا nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي فإنه أرسله عن مالك ، عن هشام ، عن أبيه ، وأما nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب فرواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة فمرة أرسله ومرة جعله عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن عائشة ، وقد ذكرنا ذلك كله في باب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة من هذا الكتاب .
وفي هذا الحديث دليل واضح على أن النساء يحتلمن وينزلن الماء ، وذلك عندي في الأغلب لا على العموم ، وذلك بين في إنكار عائشة لقول أم سليم والله أعلم ، وقد يوجد في الرجال من لا يحتلم ، فكيف في النساء ، وقد [ ص: 215 ] قيل : إن عائشة إنما قالت ذلك لصغر سنها وكونها مع زوجها ، والاحتلام إنما يجده النساء عند عدم الأزواج إذا فقدوا وبعدوا عنهن ، وقيل : إنه قد يكون في النساء من لا يحتلم ، فجائز أن تكون عائشة - رضي الله عنها - من أولئك ، فالله أعلم ، وكيف كان فإن عائشة لم تنكره إلا لأنها لم تعرفه ، وقد جاء عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة في ذلك نحو ما جاء عن عائشة فيه ، وقد ذكرنا هذا المعنى وما جاء فيه وفي سائر معاني هذا الخبر ممهدا ( مبسوطا ) في باب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب من كتابنا هذا ، والحمد لله .