قال أبو عمر : كان nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح يقول في موطأ يحيى : إنما الحديث كيف صنعت يا أبا محمد في استلام الركن الأسود ؟ وزعم أن يحيى سقط له من كتابه " الأسود " ، وأمر nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح بإلحاق الأسود في كتاب يحيى ، ولم يرو يحيى " الأسود " ، ولكنه رواه ابن القاسم nindex.php?page=showalam&ids=16472وابن وهب nindex.php?page=showalam&ids=15020والقعنبي وجماعة ، وقد روى أبو مصعب وغيره كما روى يحيى لم يذكروا " الأسود " ، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة وغيره ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، ، عن أبيه لم يذكروا " الأسود " كما روى يحيى ، وهو أمر محتمل جائز في الوجهين جميعا .
\ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن هشام ، عن أبيه ، فقال فيه : كيف صنعت في استلامك الحجر ؟ وسنذكر في آخر هذا الباب بعض ما ذكرنا من أسانيد هذا الحديث إن شاء الله .
[ ص: 259 ] وقد صنع nindex.php?page=showalam&ids=13622ابن واضح مثل هذا أيضا في موطأ يحيى في قول مالك : سمعت بعض أهل العلم يستحب إذا رفع الذي يطوف بالبيت يده عن الركن اليماني أن يضعها على فيه ، فأمر nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح بطرح اليماني من رواية يحيى ، وهذا مما تسور فيه على رواية يحيى وهي أصوب من رواية يحيى ومن تابعه في هذا الموضع ، وكذلك روى nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب وابن القاسم وابن بكير وأبو المصعب وجماعة في هذا الموضع ، عن مالك أنه سمع بعض أهل العلم يستحب إذا رفع الذي يطوف بالبيت يده عن الركن اليماني أن يضعها على فيه ، زاد nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : من غير تقبيل . وقالوا كلهم : الركن اليماني ، والعجب من nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح وقد روى موطأ ابن القاسم وفيه اليماني كيف أنكره ؟
وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، عن مالك في ذلك قال : سمعت بعض أهل العلم يستحبون إذا رفع الذي يطوف بالبيت يده عن الركن الأسود أن يضعها على فيه هكذا ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي : الركن الأسود ، وأظن nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح إنما أنكر اليماني في رواية يحيى ؛ لأنه رأى رواية nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي أو من تابع nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي على قوله : الأسود ، فمن هناك أنكر اليماني على أن nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح لم يرو موطأ nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي وروى موطأ ابن القاسم وموطأ nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، وفيهما جميعا اليماني ، كما روى يحيى وهي بأيدي أهل بلدنا في الشهرة كرواية يحيى ، ولكن الغلط لا يسلم منه ، وأما إدخاله في حديث nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف : الأسود ، فكذلك رواه أكثر رواة الموطأ ، فابن وضاح في هذا معذور ، ولكنه لم يكن ينبغي له أن يزيد في رواية الرجل ولا يردها إلى رواية غيره ، ففي ذلك من الإحالة ما لا يرضاه أهل الحديث ، وهذا المعنى في الفقه كله جائز عند أهل العلم لا نكير فيه ، فجائز عندهم أن يستلم الركن اليماني والركن الأسود لا يختلفون في شيء من ذلك ، [ ص: 260 ] وإنما الذي فرقوا بينهما فيه التقبيل لا غير ، فرأوا تقبيل الركن الأسود والحجر ولم يروا تقبيل اليماني ، وأما استلامهما جميعا فأمر مجتمع عليه ، وإنما اختلفوا في استلام ، وقد ذكرنا اختلافهم في ذلك في مواضع من كتابنا ، والحمد لله .
وقد كان nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير وهو راوية هذا الحديث يستلم الأركان كلها ، ذكر مالك في الموطأ ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة أن أباه كان إذا طاف بالبيت يستلم الأركان كلها ، وكان لا يدع الركن اليماني إلا أن يغلب عليه .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب في موطأ مالك ، عن مالك قال : سمعت بعض أهل العلم يستحب إذا رفع الذي يطوف يده على الركن اليماني أن يضعها على فيه من غير تقبيل ، ولا يقبل إلا الركن الأسود يقبل ويستلم باليد وتوضع على الفم ، ولا يقبل اليد فيهما جميعا .
قال أبو عمر : فهذا كله من قول مالك في موطئه من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب وغيره يبين ما بينا ، وبالله توفيقنا .
قال وأخبر nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بقول عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=1016780أن الحجر من البيت ، فقال : إن كانت عائشة سمعت هذا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إني لأظن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يترك استلامهما إلا أنهما ليسا على قواعد إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - ولا طاف الناس من وراء الحجر إلا لذلك .
[ ص: 261 ] قال أبو عمر : قوله : الركنين اليمانيين ، يريد الركن الأسود واليماني ، ولقد ذكرنا مراتبهما والأحاديث فيهما واختلاف السلف في كيفية استلامهما ، وأخبرنا بأن الفقهاء على استلام الركنين خاصة على حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وعائشة ، وبسطنا ذلك كله في حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب وغيره من هذا الكتاب .
قال أبو عمر : هذا أفضل ما روي في هذا الباب وأولاه وأصحه ، وقد روي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس أنهما كانا يستحبان استلام الركنين الأسود واليماني في كل وتر من الطواف ، روي ذلك عنهما من طرق ، وأما إنكار nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح لاستلام الركن اليماني فلا وجه له ، اللهم إلا أن يكون أنكر اللفظة في حديث مالك ، عن هشام ، عن أبيه في قصة nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف دون أن ينكر استلام الركن اليماني ، فإن استلامه لا خلاف بين العلماء فيه . روينا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وعطاء : من وضع يده على الركن اليماني ثم دعا استجيب له ، وعن الزبير : الركن اليماني باب من أبواب الجنة ، وفي الترغيب في استلامه آثار كثيرة ، ذكره الخزاعي في كتاب فضائل مكة الكتاب الكبير ، وقد روى عبد الله بن مسلم بن [ ص: 262 ] هرمز ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا استلم الركن اليماني قبله ووضع خده الأيمن عليه .
قال أبو عمر : هذا لا يصح ، وإنما المعروف قبل يده ، وإنما يعرف تقبيل الحجر الأسود ووضع الوجه عليه ، وقد جاء هذا الحديث كما ترى ، وليس يعرف بالمدينة العمل به ، فالله أعلم .
حدثنا محمد بن خليفة قال : حدثنا محمد بن نافع المكي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14218إسحاق بن أحمد الخزاعي قال : حدثنا محمد بن علي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور قال : حدثنا أبو عوانة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16659عمر بن أبي سلمة ، ، عن أبيه أن nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف كان إذا أتى الركن فوجدهم يزدحمون عليه استقبله وكبر ودعا ثم طاف ، فإذا وجد خلوة استلمه .
أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12529عبد الله بن أحمد بن أبي مسرة قال : حدثنا يعقوب بن محمد الزهري قال : أخبرنا القاسم بن محمد بن عبد الرحمن الأنصاري من ولد أحيحة بن الجلاح ، عن أبي نجيح ، ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ، ، عن أبيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له : يا أبا محمد ، كيف صنعت حين طفت ؟ قال : استلمت وتركت قال : أصبت .
أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن قال : حدثنا أبو العباس أحمد بن إبراهيم بن محمد بن جامع السكري قراءة عليه من كتابه سنة أربع وأربعين وثلاثمائة وأنا أسمع قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم الفضل بن دكين قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1016784قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : كيف صنعت في استلامك الحجر ؟ قال : استلمت وتركت ، قال : أصبت .