وهذا الحديث مرسل عند جماعة الرواة ، عن مالك لا يختلفون في ذلك ، واختلف فيه على هشام فروته عنه طائفة ، عن أبيه مرسلا ، كما رواه مالك وهو أصح ما قيل فيه - إن شاء الله - وروته طائفة عن هشام ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=85سعيد بن زيد ، وروته طائفة عن هشام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17283وهب بن كيسان ، عن جابر ، وروته طائفة عن هشام ، عن عبيد الله بن عبد الرحمن بن رافع ، عن جابر ، وبعضهم يقول فيه عن هشام ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن جابر ، وفيه اختلاف كثير .
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة قال : خاصم رجل إلى nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز في أرض حازها ، فقال : عمر : من أحيا من ميت الأرض شيئا فهو له ، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=1016809من أحيا شيئا من ميت الأرض فهو له ، وليس لعرق ظالم حق .
[ ص: 281 ] والعرق الظالم : أن ينطلق الرجل إلى أرض غيره فيغرسها .
وحدثنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال : حدثنا عبد الوهاب قال : حدثنا أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=85سعيد بن زيد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1016808من أحيا أرضا ميتة فهي له ، وليس لعرق ظالم حق .
ولعروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=85سعيد بن زيد حديث آخر أيضا في أبيه زيد بن عمرو بن نفيل أنه يبعث أمة وحده .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم وأحمد بن قاسم قالا : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15205محمد بن يحيى بن سلمان المروزي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف بن هشام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17283وهب بن كيسان ، عن جابر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1016811من أحيا أرضا ميتة فهي له ، وما أكلت العافية فهو له صدقة .
وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا عبد الله بن عمرو بن محمد العثماني بالمدينة قال : حدثني أبي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16469عبد الله بن نافع بن ثابت الزبيري ، ، عن عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة ، ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن عبيد الله بن أبي رافع الأنصاري ، أنه أخبره ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1016812من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجر ، وما أكلت العافية منها فهو له صدقة .
[ ص: 282 ] وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبي رافع ، عن جابر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=1016813من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجر ، وما أكلت العافية كان له فيها صدقة .
قال أبو عمر : ليس في حديث جابر هذا " فهي له " ، وإنما فيه : " فله فيها أجر " ، وهما عندي حديثان عند هشام ، أحدهما عن أبيه ، والآخر عن عبيد الله بن أبي رافع ، ولفظهما مختلف ، فهما حديثان ، والله أعلم .
وأما لفظ حديث nindex.php?page=showalam&ids=85سعيد بن زيد ، فعلى لفظ حديث مالك ، وهو لهشام ، عن أبيه ، وقد روى هذا الخبر يحيى بن عروة ، عن أبيه - مثله ، عن رجل - لم يسمه من الصحابة ، فصار الحديث مسندا من هذه الرواية أيضا ، وفيه زيادة هي تفسير لمعنى الحديث إن شاء الله .
أخبرنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد بن السري قال : حدثنا عبدة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، عن يحيى بن عروة بن الزبير ، عن أبيه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1016808من أحيا أرضا ميتة فهي له ، وليس لعرق ظالم حق .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة : ولقد حدثني الذي حدثني هذا الحديث أن رجلين اختصما إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غرس أحدهما نخلا في أرض الآخر ، فقضى لصاحب الأرض بأرضه ، وأمر صاحب النخل أن يخرج نخله منها ، قال : فلقد رأيتها وإنها لتضرب أصولها بالفئوس ، وإنها لنخل عم حتى أخرجت منها .
[ ص: 283 ] قال أبو داود : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14273أحمد بن سعيد الدارمي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، عن أبيه ، ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق بإسناده ومعناه ، إلا أنه قال : فكان الذي حدثني هذا الحديث ، فقال الرجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - وأكثر ظني أنه nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري ، فأنا رأيت الرجل يضرب في أصول النخل .
وأخبرنا أحمد بن سعيد بن بشر قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17087مسلمة بن قاسم ، حدثنا جعفر بن محمد بن الحسن بن سعيد الأصبهاني ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن حبيب ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي قال : حدثنا زمعة بن صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، ، عن عائشة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : العباد عباد الله ، والبلاد بلاد الله ، فمن أحيا من موات الأرض شيئا فهو له ، وليس لعرق ظالم حق .
قال أبو عمر : هذا الاختلاف عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة يدل على أن الصحيح في إسناد هذا الحديث عنه الإرسال كما روى مالك ، ومن تابعه ، وهو أيضا صحيح مسند على ما [ ص: 284 ] أوردنا ، والحمد لله ، وهو حديث متلقى بالقبول عند فقهاء الأمصار وغيرهم ، وإن اختلفوا في بعض معانيه ، وقد روي هذا الحديث بمثل لفظ حديث مالك من حديث عمرو بن عوف ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر nindex.php?page=showalam&ids=16502وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة وحدثنا عبيد بن محمد قال : حدثنا عبد الله بن مسرور قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16751عيسى بن مسكين قال : حدثنا ابن سنجر قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15801خالد بن مخلد قال : حدثنا كثير بن عبد الله ، وهو ابن عمرو بن عوف ، عن أبيه ، عن جده قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : من أحيا مواتا من الأرض في غير حق مسلم فهو له ، وليس لعرق ظالم حق .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن القاسم ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12678أحمد بن إبراهيم بن الحداد ، حدثنا بهلول بن إسحاق بن بهلول الأنباري بالأنبار قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس قال : حدثنا كثير ، عن أبيه ، عن جده ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من أحيا مواتا من الأرض في غير حق مسلم فهو له ، وليس لعرق ظالم حق .
أخبرنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12752أحمد بن السرح قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال : أخبرني مالك قال : قال هشام : العرق الظالم أن يغرس الرجل في أرض غيره ليستحقها بذلك ، قال مالك : العرق الظالم كلما أخذ واحتفر وغرس في غير حق .
[ ص: 285 ] قال أبو عمر : لم يختلف فيما ذكره مالك من الأعيان المغصوبات ، وكذلك عند مالك : من غصب أرضا فزرعها أو اكتراها ، أو غصب دارا فسكنها أو أكراها ثم استحقها ربها ، أن على الغاصب كراء ما سكن ورد ما أخذ ، واختلف قوله : إذا غصبها ، فلم يسكنها ولم يزرع الأرض وعطلها ، فالمشهور من مذهبه أنه ليس عليه فيما لم يسكن ولم يكر ولم يزرع شيء ، وقد روي عنه أن عليه كراء ذلك كله واختاره الوقار ، وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، ومن حجته قوله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=1016819ليس لعرق ظالم حق وأما العروض والحيوان والثياب فليس هذا الباب موضع ذكر شيء من ذلك .
وقال مالك : أما ما كان قريبا من العمران ، وإن لم يكن مملوكا ، فلا يحاز ولا يعمر إلا بإذن الإمام ، وأما ما كان في فيافي الأرض فلك أن تحييه بغير إذن الإمام ، قال : والإحياء في ميت الأرض شق الأنهار وحفر الآبار والبناء وغرس الشجر والحرث ، فما فعل من هذا كله فهو إحياء ، هذا قول مالك وابن القاسم .
قال ابن القاسم : ولا يعرف مالك التحجير إحياء ، ولا ما قيل من حجر أرضا وتركها ثلاث سنين ، فإن أحياها وإلا فهي لمن أحياها ، لا يعرف ذلك [ ص: 286 ] مالك . قال مالك : ومن أحيا أرضا ثم تركها حتى دثرت وطال الزمان وهلكت الأشجار وتهدمت الآبار وعادت كأول مرة ، ثم أحياها غيره فهي لمحييها آخرا ، بخلاف ما ملك بخطة أو شراء .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : بلاد المسلمين شيئان : عامر ، وموات ، فالعامر لأهله ، وكل ما أصلح به العامرون من طريق وفناء ومسيل ماء وغيره ، فهو كالعامر في أن لا يملك على أهله إلا بإذنهم ، والموات شيئان : موات قد كان عامرا لأهله معروفا في الإسلام ثم ذهبت عمارته فصار مواتا ، فذلك كالعامر لأهله لا يملك إلا بإذنهم ، والموات الثاني ما لم يملكه أحد في الإسلام يعرف ، ولا عمارة ملك في الجاهلية إذا لم يملك ، فذلك الموات الذي قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من أحيا أرضا ميتة فهي له ، ومن أحيا مواتا فهو له .
قال : والإحياء ما عرفه الناس إحياء لمثل المحيي ، إن كان يبني بناء مثله أو ما يقرب ، قال : وأقل عمارة الأرض الزرع فيها والبئر يحفر ونحو ذلك ، قال : ومن اقتطع أرضا وتحجرها فلم يعمرها ، رأيت للسلطان أن يقول له : إن أحييتها وإلا خلينا بينها وبين من يحييها ، فإن تأجله رأيت أن يفعل .
قال أبو عمر : من رأى التحجير إحياء فحجته ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وغيره من أصحاب قتادة ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1016821من أحاط حائطا على أرض فهي له والحسن عندهم لم يسمع من سمرة ، وإنما هي فيما زعموا صحيحة ، إلا أنهم لم يختلفوا أن الحسن سمع من سمرة حديث العقيقة ؛ لأنه وقف على ذلك ، فقال : سمعته من سمرة .
[ ص: 287 ] وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أن سماع الحسن من سمرة صحيح ، وقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ، ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن سالم ، ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : كان الناس يتحجرون على عهد عمر في الأرض التي ليست لأحد ، فقال عمر : من أحيا أرضا فهي له . وأما قوله في حديث جابر : وما أكلت العافية فهو له صدقة ، فالعافية والعوافي سباع الوحش والطير والدواب .
وأما قوله في حديث nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة : وإنها لنخل عم ، فالعم : التامة الكاملة .