هذا حديث مرسل ، عند جميع الرواة ، عن مالك في الموطأ ، وهو حديث صحيح يستند معناه من طرق ثابتة ، وقد تقدم ذكر بعضها في باب حميد بن قيس من كتابنا هذا في قصة ابني جعفر ، وفيه رواية النظير عن النظير .
وقد روى هذا الحديث أبو معاوية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ذكره البزار قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب قال : حدثنا أبو معاوية .
وحدثنا عبد الوارث قال : حدثنا قاسم قال : حدثنا محمد بن غالب قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16062سهل بن بكار قال : حدثنا ، وهيب ، عن أبي واقد ، عن أبي سلمة ، عن عائشة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=1017026استعيذوا بالله من العين ; فإن العين حق [ ص: 155 ] قال أبو واقد ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن يونس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب قال : بلغني عن رجال من أهل العلم أنهم كانوا يقولون : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الرقى حين قدم المدينة ، وكانت الرقى في ذلك الزمان فيها كثير من كلام الشرك ، فلما قدم المدينة لدغ رجل من أصحابه ، فقالوا : يا رسول الله ، قد كان آل حزم يرقون من الحمة ، فلما نهيت ، عن الرقى تركوها ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ادعوا لي عمارة بن حزم ، ولم يكن له ولد ، وكان قد شهد بدرا ، فدعي له ، فقال : اعرض علي رقيتك ، فعرضها عليه ، فلم ير بها بأسا ، وأذن لهم بها .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، وأخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12308أسامة بن زيد الليثي قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11949أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم قال : عرض آل عمرو بن حزم رقيتهم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأمرهم أن يرقوا بها .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : وأخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن عبد الله بن المغيرة أن كثير بن أبي سليمان العدوي أخبره ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو أنه قال : كثير من الرقى ، والأخذة ، والكهانة ، ونظر في النجوم طرف من السحر .
[ ص: 156 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : وأخبرني ابن سمعان قال : سمعت رجالا من أهل العلم يقولون : إذا لدغ الإنسان فنهشته حية أو لسعته عقرب ، فليقرأ الملدوغ بهذه الآية ( نودي أن بورك من في النار ومن حولها وسبحان الله رب العالمين ) . فإنه يعافى بإذن الله .
وقال جماعة من أهل العلم : الرقي جائز من كل وجع ، ومن كل ألم ، ومن العين وغير العين .
وحجتهم حديث nindex.php?page=showalam&ids=61عثمان بن أبي العاصي ، ومثله عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في جواز الرقي من الوجع ، وقد ذكرنا حديث nindex.php?page=showalam&ids=61عثمان بن أبي العاصي في باب nindex.php?page=showalam&ids=17367يزيد بن خصيفة من هذا الكتاب ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=1017030أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا اشتكى قرأ على نفسه بالمعوذات ، ونفث ، وروى إبراهيم ، عن الأسود مثله بمعناه .
وروى أنس ، وعائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان إذا دخل على مريض قال : أذهب البأس رب الناس الحديث .
ومن حديث عبادة ، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري ، وميمونة ، وعائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - جواز الرقى من كل شيء يشتكى به من الأوجاع كلها .
وقال آخرون : لا رقية إلا من عين أو لدغة عقرب ، واحتجوا بقوله - صلى الله عليه وسلم - لا رقية إلا من عين أو حمة . والحمة لدغة العقرب ، وهذا حديث يرويه nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، واختلف عليه فيه اختلافا كثيرا .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر ، وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629محمد بن وضاح قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا إسحاق بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11960أبي جعفر الرازي ، عن حصين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة الأسلمي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا رقية إلا من عين أو حمة .
وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن القاسم قال : حدثنا الحسين بن جعفر الزيات قال : حدثنا يوسف بن يزيد قال : حدثنا العباس بن طالوت حدثنا أبو عوانة ، عن حصين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة الأسلمي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا رقية إلا من عين أو حمة .
[ ص: 158 ] ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16872مالك بن مغول ، عن حصين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا أحمد بن زهير قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم الفضل بن دكين قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16872مالك بن مغول ، عن حصين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا رقية إلا من عين أو حمة .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن جابر ، ورواه العباس بن ذريح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن أنس .
حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا أحمد بن زهير حدثنا عبد الله بن محمد الكرماني حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن زكرياء بن أبي زائدة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن جابر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لا رقية إلا من عين أو حمة أو دم لا يرقأ .
وقد مضى في باب حميد بن قيس في قصة ابني جعفر كثير من معاني هذا الباب .