لم يختلف الرواة عن مالك في إرسال هذا الحديث ، عن النعمان بن مرة - وهو حديث صحيح يستند من وجوه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وأبي سعيد .
أخبرنا أحمد بن سعيد بن بشر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17087مسلمة بن قاسم أخبرنا أبو عبد الله جعفر بن محمد بن الحسن بن سعيد الأصبهاني - بسيراف حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17417أبو بشر يونس بن حبيب بن عبد القاهر قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري .
وحدثنا أحمد بن فتح قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن زكرياء النيسابوري قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس قال : [ ص: 410 ] حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17220هارون بن عبد الله قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري .
وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14946قاسم بن محمد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15797خالد بن سعد قال : حدثنا أحمد بن عمرو قال : حدثنا محمد بن سنجر قال : حدثنا حجاج قال : حدثنا حماد قال أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1017311إن أسوأ السرقة سرقة الذي يسرق صلاته ، قالوا : وكيف يسرقها ؟ قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها .
وحدثنا محمد بن عبد الله بن حكم قال : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا إسحاق بن أبي حسان الأنماطي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار قال : حدثنا عبد الحميد بن حبيب قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي حدثني يحيى حدثني nindex.php?page=showalam&ids=233أبو سلمة حدثني nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن شر الناس سرقة الذي يسرق صلاته ، قالوا : وكيف يسرق صلاته ؟ قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها .
وروى الحكم بن عبد الملك ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ما تعدون الكبائر فيكم ؟ قلنا : الشرك ، والزنا ، والسرقة ، وشرب الخمر قال : هن كبائر ، وفيهن عقوبات ، ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ قلنا : بلى قال : شهادة الزور .
والحكم هذا ضعيف عنده مناكير لا يحتج به ، ولكن فيما تقدم ما يعضد هذا .
وفيه دليل على أن الشارب يعاقب ، وعقوبته كانت مردودة إلى الاجتهاد ، فلذلك جمع عمر الصحابة فشاورهم في حد الخمر ، فاتفقوا على ثمانين ، فصارت سنة ، وبها العمل عند جماعة فقهاء المدينة ، ومكة ، والكوفة ، والبصرة ، والشام ، والمغرب وجمهور أهل الحديث ، وما خالفهم شذوذ ، وبالله التوفيق .
وأما السرقة ، والزنى ، فقد أحكم الله حدودهما في كتابه ، وعلى لسان رسوله - صلى الله عليه وسلم - بما لا مدخل للرأي فيه ، وأظن قوله - صلى الله عليه وسلم - هذا كان عند نزول قول الله - عز وجل - في فاحشة الزنى ( واللذان يأتيانها منكم فآذوهما ) وبعد قوله ( فأمسكوهن في البيوت ) ثم نسخ ذلك كله بالجلد والحد .
وقد مضى القول في تارك الصلاة ممن يؤمن بفرضها في باب زيد بن أسلم من هذا الكتاب .
حدثني nindex.php?page=showalam&ids=14946قاسم بن محمد قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15797خالد بن سعد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13423محمد بن فطيس قال : حدثنا 4 nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15538بشر بن عمر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان الأعمش سمعت عمارة بن عمير ، عن أبي معمر ، عن أبي مسعود أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1017315لا صلاة لمن لا يقيم صلبه في الركوع والسجود .
حدثنا عبد الرحمن بن يحيى قال : حدثنا أحمد بن سعيد حدثنا عبد الملك بن بحر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17182موسى بن هارون حدثنا ابن أخي جويرية حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17162مهدي بن ميمون عن واصل الأحدب ، عن أبي وائل ، عن حذيفة أنه رأى رجلا يصلي لا يقيم ركوعه ولا سجوده ، فلما قضى صلاته دعاه ، فقال : مذ كم صليت هذه الصلاة ؟ قال : صليتها منذ كذا وكذا ، فقال له حذيفة : ما صليت لله صلاة .
وقال مالك في رواية nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عنه ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري وجمهور الفقهاء : من لم يتم ركوعه ولا سجوده في الصلاة وجب عليه إعادتها ، وكذلك عندهم من لم يعتدل قائما في ركوعه ، ولا جالسا بين السجدتين ; وقد روى ابن القاسم عن مالك في ذلك ما يشبه قول nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، وقد أوضحنا أن قول nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة في ذلك شذوذ عن جمهور الفقهاء ، وخلاف لظاهر الآثار المرفوعة في هذا الباب ، وذكرنا [ ص: 413 ] اختلاف الفقهاء فيمن لم يعتدل في ركوعه ولا سجوده في باب nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد عند قوله : من أم الناس فليخفف ، وأوضحنا ذلك المعنى هناك بالآثار ، فلا معنى لإعادة ذلك هاهنا .
وقد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن قاسم حدثنا أحمد بن عبد الله بن عبد المومن حدثنا المفضل بن محمد حدثنا علي بن زياد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12131أبو قرة قال : سمعت مالكا يقول : إذا نقص الرجل صلاته في ركوعه وسجوده ، فإني أحب أن يبتدئها .
قال أبو عمر : كأنه يقول : إنه أحب إليه من إلغاء الركعة .