وهذا الحديث لا أعلمه يستند بهذا اللفظ في ذكر السعدين ، وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد nindex.php?page=showalam&ids=16700وعمرو بن الحارث عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد عن عبد الله بن أبي سلمة ولم يذكر مالك عبد الله بن أبي سلمة وعنه رواه nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد .
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد nindex.php?page=showalam&ids=16700وعمرو بن الحارث عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد أنه حدثهما أن عبد الله بن أبي سلمة حدثه أنه بلغه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عام خيبر ، جعل السعدين على المغانم ، فجعلا يبيعان كل أربعة مثاقيل بثلاثة عينا ، فقال - صلى الله عليه وسلم - أربيتما فردا .
وأحد السعدين : سعد بن مالك هكذا جاء في هذا الإسناد في آخر الحديث أن أحد السعدين سعد بن مالك ولا أعلم في الصحابة سعد بن مالك إلا nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص nindex.php?page=showalam&ids=44وأبا سعيد الخدري فأما سعد بن أبي وقاص ، فهو سعد بن مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة أبو إسحاق وأما أبو سعيد الخدري ، فهو سعد بن مالك بن سنان [ ص: 105 ] الأنصاري من بني خدرة ويبعد - عندي - أن يكون أحد السعدين nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد الخدري لصغر سنه ، والأظهر الأغلب أنه nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص .
وأما الآخر فلم يختلفوا أنه nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة بن دليم الأنصاري الخزرجي فعلى هذا أحد السعدين مهاجري ، والآخر أنصاري ، وقد قيل : إن السعدين المذكورين في هذا الخبر هما nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ nindex.php?page=showalam&ids=228وسعد بن عبادة وزعم قائل ذلك أنهما السعدان المعروفان في ذلك الزمان ، واحتج بالخبر المأثور أن قريشا سمعوا صائحا يصيح ليلا على أبي قبيس :
فإن يسلم السعدان يصبح محمد بمكة لا يخشى خلاف المخالف
قال : فظنت قريش أنهما سعد بن زيد مناة بن تميم وسعد هذيم من قضاعة ، فلما كان الليلة الثانية ، سمعوا صوتا على أبي قبيس :
أيا سعد سعد الأوس هل كنت ناصرا ويا سعد سعد الخزرجيين الغطارف أجيبا إلى داعي الهدى وتمنيا على الله في الفردوس منية عارف فإن ثواب الله للطالب الهدى جنان من الفردوس ذات رفارف
قال : فقالوا هذان ، والله nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ nindex.php?page=showalam&ids=228وسعد بن عبادة .
[ ص: 106 ] قال أبو عمر :
هذا غلط لا يجوز أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ أحد السعدين المذكورين في هذا الباب ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ توفي بعد الخندق بيسير من سهم أصابه يوم الخندق ، ولم يدرك خيبر ، والقول الأول أولى وأصح ، وقد وجدنا ذلك منصوصا .
وأبو كثير هذا يقال فيه مولى nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز بن مروان ويقال مولى عبد الرحمن بن مروان مصري تابعي ثقة ، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث nindex.php?page=showalam&ids=15562وبكير بن الأشج nindex.php?page=showalam&ids=16519وعبيد الله بن أبي جعفر وسائر الإسناد أشهر من أن يحتاج إلى القول فيه ، فصح أن السعدين nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص nindex.php?page=showalam&ids=228وسعد بن عبادة وارتفع الشك في ذلك ، والحمد لله .
[ ص: 107 ] وأما عبد الله بن أبي سلمة الذي روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد هذا الحديث ، فقيل إنه عبد الله بن أبي سلمة الهذلي يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وغيره ، وزعم nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه عبد الله بن أبي سلمة والد nindex.php?page=showalam&ids=15136عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون فالله أعلم .
وأما المعنى الذي ورد في هذا الحديث من تحريم الازدياد في الذهب بالذهب ، فمعنى مجتمع عليه عند الفقهاء لا خلاف فيه إلا ما ذكرنا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مما لا وجه له من رد السنة له ، والآثار في هذا الباب كثيرة ، وقد ذكرنا كثيرا منها في مواضع من كتابنا ( هذا ) والحمد لله .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن عامر بن يحيى nindex.php?page=showalam&ids=15790وخالد ابن أبي عمران عن حنش السبائي عن nindex.php?page=showalam&ids=16789فضالة بن عبيد قال : كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم خيبر نبايع اليهود أوقية الذهب [ ص: 108 ] بالدينارين والثلاثة ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا وزنا بوزن .