مالك قال : بلغني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أراد العكوف في رمضان ، ثم رجع فلم يعتكف حتى إذا ذهب رمضان اعتكف عشرا من شوال .
هذا المعنى ، عند مالك في باب قضاء الاعتكاف من الموطأ ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة بنت عبد الرحمن مرسلا .
كذلك رواه جماعة الرواة للموطأ ، عن مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد ، عن عمرة إلا nindex.php?page=showalam&ids=17343يحيى بن يحيى الأندلسي ، فإنه رواه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن عمرة ، وقيل : إنه غلط منه لا شك فيه ; لأنه لم يتابعه أحد من رواة الموطأ على ذكر nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب في هذا الحديث ، والله أعلم .
هكذا روى يحيى هذا الحديث عن زياد بن عبد الرحمن الأندلسي القرطبي المعروف بشبطون مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، ( عن عمرة ، ولم يتابع على ذلك في الموطأ ، وقد يمكن أن يكون لمالك عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ) كما قال : يحيى ، وفي ألفاظه خلاف لألفاظ حديث nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد - وإن كان المعنى واحدا - فالله أعلم .
وإنما الحديث في الموطأ لمالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن عمرة ( وهو محفوظ ليحيى بن سعيد ، عن عمرة ) مسندا ، عن عائشة من رواية الثقات ، فهو حديث nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد معروف ، لا حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، فلذلك لم نذكر هذا الحديث في باب nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد من كتابنا هذا ، وذكرناه في باب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن عمرة من أجل رواية يحيى ، وإن كانت عندنا وهما ، وقد بينا ذلك هناك ، وذكرنا ما للعلماء في معنى هذا الحديث من المعاني ، والمذاهب مبسوطا هناك ، والحمد لله ، فلا وجه لتكرير ذلك هاهنا ، وإنما ذكرنا الحديث هاهنا ; لأن مالكا قال : في قضاء الاعتكاف بعد ذكر حديث عمرة هذا ، قال مالك : بلغني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أراد الاعتكاف في رمضان ، ثم رجع فلم يعتكف حتى إذا ذهب رمضان اعتكف عشرا من شوال - هكذا ذكره مختصرا في الباب - كما ذكرناه ، ولهذا ما ذكرناه هاهنا .