عند nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار في هذا الباب أيضا حديث عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ذكره nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : حدثني محمد بن يوسف أن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار أخبره أن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - أخبرته : nindex.php?page=hadith&LINKID=1011013أنها قربت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - جنبا مشويا فأكل منه ، ثم قام إلى الصلاة ، ولم يتوضأ ، وليس هذا باختلاف ( على nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار في الإسناد ) ، وهما حديثان صحيحان .
[ ص: 330 ] قال أبو عمر :
روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : توضئوا مما غيرت النار ، وتوضئوا مما مست النار ، وذهب بعض من تكلم في تفسير حديث النبي عليه السلام إلى أن قوله عليه السلام توضئوا مما مست ( النار أنه ) عنى به غسل اليد ; لأن الوضوء مأخوذ من الوضاءة ، وهي النظافة ، فكأنه قال : فنظفوا أيديكم من غمر ما مست النار ، ومن دسم ما مست النار ، وهذا لا معنى له عند أهل العلم ، ولو كان كما ظن هذا القائل ، لكان دسم ما لم تسمه النار ، وودك ما لم تمسه النار لا يتنظف منه ، ولا تغسل منه اليد ، وهذا لا يصح عند ذي لب .
وتأويله هذا يدل على ضعف نظره ، وقلة علمه بما جاء عن السلف في هذه المسألة اهـ - والله أعلم - .
وقوله - صلى الله عليه وسلم - : توضئوا مما مست النار أمر منه بالوضوء المعهود للصلاة لمن أكل طعاما مسته النار ، وذلك عند أكثر العلماء ( وعند جماعة أئمة الفقهاء ) منسوخ بأكله - صلى الله عليه وسلم - طعاما مسته النار ، وصلاته بعد ذلك دون أن يحدث وضوءا ، فاستدل العلماء بذلك على أن أمره بالوضوء مما [ ص: 331 ] مست النار منسوخ ، وأشكل ذلك على طائفة كثيرة من أهل العلم بالمدينة ، والبصرة ، ولم يقفوا على الناسخ في ذلك من المنسوخ ، أو لم يعرفوا منه غير الوجه الواحد ، فكانوا يوجبون الوضوء مما مست النار ، ويتوضئون من ذلك ، وممن روي عنه ذلك nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ( وابن عمرو ) ، وأبو موسى ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة ، وعائشة ، nindex.php?page=showalam&ids=10583وأم حبيبة أما المؤمنين ، واختلف فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=86أبي طلحة الأنصاري ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك ، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد بن ثابت ، nindex.php?page=showalam&ids=11947وأبو بكر بن عبد الرحمن ، وابنه عبد الملك nindex.php?page=showalam&ids=16920، ومحمد بن المنكدر ، nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز ، nindex.php?page=showalam&ids=12300وابن شهاب الزهري ، فهؤلاء كلهم مدنيون .
وقال به من أهل العراق أبو قلابة ، وأبو مخلد nindex.php?page=showalam&ids=14102، والحسن البصري ، nindex.php?page=showalam&ids=17344ويحيى بن يعمر ، وهؤلاء كلهم بصريون .
[ ص: 332 ] وكان nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب رحمه الله قد عرف الوجهين جميعا في ذلك ، وروى الحديثين المتعارضين في هذا الباب ، وكان يذهب إلى أن قوله - صلى الله عليه وسلم - توضئوا مما غيرت النار ناسخ لفعله المذكور في حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس هذا ومثله ، وهذا مما غلط فيه nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري مع سعة علمه ، وقد ناظره أصحابه في ذلك فقالوا : كيف يذهب الناسخ على أبي بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وهم الخلفاء الراشدون فأجابهم بأن قال : أعيى الفقهاء أن يعرفوا ناسخ حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من منسوخه .
( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم قال : حدثنا أحمد بن زهير قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17224هارون بن معروف قال : حدثنا ضمرة ، عن رجاء بن أبي سلمة ، عن أبي رزين قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري يقول : أعيى الفقهاء وأعجزهم أن يعرفوا ناسخ حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من منسوخه .
وروى أبو عاصم النبيل ، وهو nindex.php?page=showalam&ids=12063الضحاك بن مخلد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن عبد الملك بن أبي بكر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد بن ثابت ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : توضئوا مما غيرت النار ) .
وجاء عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في هذا الباب نحو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ممن روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : توضئوا مما مست النار ، وروي عنه أيضا : nindex.php?page=hadith&LINKID=1011016أنه أكل كتف شاة فمضمض ، وغسل يديه ، وصلى ، فكان nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يتوضأ مما مست النار ، فدل ذلك على أن مذهبه ، ومذهب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب في ذلك [ ص: 333 ] سواء ، وأنه اعتقد أن الناسخ قوله - صلى الله عليه وسلم - : توضئوا مما مست النار فأما حديثه في الرخصة في ذلك ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : nindex.php?page=hadith&LINKID=1011017أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أكل كتف شاة فمضمض ، وغسل يديه ، وصلى ، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم قال : حدثنا عفان قال : حدثنا ، وهيب قال : حدثنا سهيل ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن محمد بن يوسف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أنه nindex.php?page=hadith&LINKID=1011018كان يتوضأ مما مست النار .
وأخبرنا أحمد بن عبد الله ، وأحمد بن سعيد قالا : حدثنا مسلم بن القاسم قال : حدثنا أبو الحسن العباس بن محمد الجوهري ببغداد قال : حدثنا عمي nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15982سعيد بن سليمان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16799فليح بن سليمان قال : سألنا nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن الوضوء مما غيرت النار ، فذكر فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=15786وخارجة بن زيد ، nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز ، وعبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن وغيرهم : أنهم كانوا يتوضئون مما غيرت النار ، فقلت له : إن هاهنا شيخا من قريش يقال له nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل ، يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله يقول : خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى أهل nindex.php?page=showalam&ids=3402سعد بن الربيع ، فأتينا بخبز ولحم ، فأكل وأكلنا ، فصلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ولم [ ص: 334 ] يتوضأ ، وأنه رجع مع أبي بكر في خلافته بعد المغرب ، فأتى أهله فابتغى عشاء ، فقيل : ما عندنا عشاء ، إلا أن هذه الشاة ولدت فاحتلب لنا من لبنها ، ثم طبخ فأكل ، وأكلنا فقال لي ما قال لك يعني النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : قال لي : إذا جاءنا مال أعطيناك هكذا ، وهكذا ، وهكذا فحفن لي ثلاث حفنات ، ثم قمنا إلى الصلاة فصلينا ، ولم يمس أحد منا ماء .
فهذا يدلك على أن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب كان يذهب إلى أن الناسخ في هذا الباب أمره - صلى الله عليه وسلم - بالوضوء مما مست النار ، وأظنه كان يقول : إن أمهات المؤمنين لا يخفى عليهن الآخر من فعله - صلى الله عليه وسلم - فبهذا استدل - والله أعلم - على [ ص: 335 ] أنه الناسخ ، وقد كان عنده في ذلك ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن معمر ، nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبي سفيان بن المغيرة بن الأخنس : أنه دخل على أم حبيبة فسقته سويقا ، ثم قام يصلي ، فقالت : توضأ يا ابن أخي ، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : توضئوا مما مست النار قال معمر : قال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : وبلغني أن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، وعائشة كانا يتوضآن مما مست النار .
قال أبو عمر :
وجاء عن عائشة رضي الله عنها مثل مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب في أن الناسخ أمره بالوضوء مما مست النار .
قرأت على nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن القاسم أن عبد الله بن جعفر بن الورد حدثهم قال : حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحيم البرقي قال : حدثنا عبد الله بن يوسف قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15995سعيد بن عبد العزيز ، عن عبد العزيز بن عمران ، عن ابن nindex.php?page=showalam&ids=38لعبد الرحمن بن عوف ، عن عائشة قالت : كان آخر الأمرين من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الوضوء [ ص: 336 ] مما مست النار ، فهذا كله يعضد مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب في هذا الباب .
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق ، عن معمر ، جميعا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه : أنه كان يتوضأ مما مست النار ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أيوب ، عن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مثله ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : أخبرني نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : كان لا يطعم طعاما مسته النار أو لم تمسه إلا توضأ ، وإن شرب سويقا توضأ .
قال أبو عمر :
كان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يتوضأ لكل صلاة ، ( وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ترك الوضوء مما مست النار ، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، عن حصين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، ورواية أهل المدينة عنه أصح ) ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن عائشة : أنها كانت تتوضأ مما مست النار ( وعن معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : أن عمر ابن عبد العزيز كان يتوضأ مما مست النار ) حتى كان يتوضأ من السكر ، قال : nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، وكان معمر nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري يتوضآن مما مست النار ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد قال : قال لي nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب : أطعني ، وتوضأ مما غيرت النار ، فقلت : لا أطيعك ، وادع nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب فسكت .
[ ص: 337 ] أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15829أبو القاسم خلف بن القاسم الحافظ قال : حدثنا عبد الرحمن بن عمر بن راشد بدمشق قال : حدثنا أبو زرعة قال : حدثني أبو الوليد بن عتبة ، عن أبي صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن يونس قال : قال لي nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب : أطعني ، وتوضأ مما مست النار قال : قلت لا أطيعك ، وادع nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب .
وأخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن القاسم قال : حدثنا عبد الرحمن بن عمر قال : حدثنا أبو زرعة قال : حدثنا علي بن عباس قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة قال : مشيت بين nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، nindex.php?page=showalam&ids=16920ومحمد بن المنكدر في الوضوء مما مست النار ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري يراه nindex.php?page=showalam&ids=16920، وابن المنكدر لا يراه ، واحتج nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري بأحاديث ، فلم أزل أختلف بينهما حتى رجع nindex.php?page=showalam&ids=16920ابن المنكدر إلى قول nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
وأخبرني أبو محمد عبد الله بن محمد بن يحيى قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15386أبو بكر أحمد بن سليمان بن الحسن النجار الفقيه ببغداد ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق قال : كان معمر يتوضأ مما غيرت النار ، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : أنت شهابي يا أبا عروة ؟ ( وقد روى عفان ، عن همام ، عن قتادة قال : قال لي سليمان بن هشام : إن هذا يعني nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري لا يدعنا إن كان شيء ، أمرنا أن نتوضأ يعني مما مست النار ، فقلت له : سألت nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب فقال : إذا أكلته فهو طيب ليس عليك فيه وضوء ، فإذا خرج وجب عليك فيه الوضوء .
حدثنا عبد الرحمن بن يحيى قال : حدثنا أحمد بن معبد قال : حدثنا محمد بن زيان قال : حدثنا زكرياء بن يحيى كاتب العمري قال : حدثنا الفضل بن فضالة ، عن عياش بن عباس [ ص: 338 ] القتباني أنه كتب إلى nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد : هل يتوضأ مما مسته النار ؟ فكتب إليه : هذا مما يختلف فيه ، وقد بلغنا عن أبي بكر ، وعمر أنهما أكلا مما مست النار ، ثم صليا ، ولم يتوضآ ) ، وأما nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، فإنه كان عنده في هذا الباب ما رواه معمر ، nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ قال : مررت nindex.php?page=showalam&ids=3بأبي هريرة ، وهو يتوضأ فقال : أتدري مم أتوضأ ؟ أتوضأ من أثوار أقط أكلتها ; لأني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : توضئوا مما مست النار ، ولعل nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز لم يرو في هذا الباب غير هذا الحديث فذهب إليه ، ولعله كان وضوءه من ذلك ابتغاء الفضل ، وهروبا من الخلاف مع شدة احتياطه في الدين .
قال أبو عمر :
لقوة الاختلاف في هذه المسألة بالمدينة بين علمائها ، أشبع مالك رحمه الله في موطئه في هذا الباب ، وشده ، وقواه ، فذكر فيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وسويد بن النعمان ، وهما إسنادان صحيحان ، وذكر فيه عن أبي بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=49وعامر بن ربيعة ، nindex.php?page=showalam&ids=86وأبي طلحة الأنصاري ، nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب ( أنهم كانوا لا يتوضئون مما مست النار ) .
[ ص: 339 ] وما ذكره مالك في موطئه ، عن أبي طلحة يدل على أن المنسوخ أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بالوضوء مما مست النار ; لأن أبا طلحة روى الأمر بالوضوء من ذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وكان لا يتوضأ ، فدل على أنه منسوخ عنده ; لأنه يستحيل أن يأخذ بالمنسوخ ، ويدع الناسخ وقد علمه .
ورواية أبي طلحة في ذلك ، ما حدثنا أحمد بن فتح قال : حدثنا حمزة بن محمد قال : حدثنا محمد بن علي بن القاسم البصري بالبصرة ، قال : حدثنا حاتم بن بكير بن بلال بن غيلان قال : حدثنا ( nindex.php?page=showalam&ids=15538بشر بن عمر الزهراني ) قال : حدثنا همام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17096مطر الوراق ، عن الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=86أبي طلحة الأنصاري قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : توضئوا مما غيرت النار .
وحدثني خلف بن سعيد قال : حدثنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا أحمد بن خالد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16057الحوضي أبو عمر حفص بن عمر قال : حدثنا همام قال : قيل لمطر ، وأنا عنده : عمن أخذ الحسن الوضوء مما غيرت النار ؟ فقال : أخذه الحسن ، عن أنس ، وأخذه أنس عن أبي طلحة ، وأخذه أبو طلحة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
[ ص: 340 ] وهذا يحتمل أن يكون معناه ، ممن أخذ الحسن الحديث الذي كان يحدث به ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في nindex.php?page=hadith&LINKID=1011023الوضوء مما غيرت النار ؟ فقال له : أخذه الحسن عن أنس ، وأخذه أنس عن أبي طلحة ، وأخذه أبو طلحة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وليس في هذا ما يدل على أن أبا طلحة عمل به بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - ( هذا على أن nindex.php?page=showalam&ids=17096مطرا الوراق ليس ممن يحتج به ) ، ويعضد هذا التأويل ما ذكره مالك في موطئه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد الأنصاري ، عن أنس أن أبا طلحة ، nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب أنكرا عليه الوضوء مما غيرت النار ، فلو أن هذا الحديث عند أبي طلحة غير منسوخ ، لم ينكر ذلك على أنس - والله أعلم - .
وقد روى هذه القصة عن nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد جماعة من أهل المدينة .
أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12601أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي قال : أخبرني أبي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13423محمد بن فطيس قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15516بحر بن نصر قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12308أسامة بن زيد الليثي قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد الأنصاري قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال : بينا أنا nindex.php?page=showalam&ids=86، وأبو طلحة الأنصاري ، nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب أتينا بطعام سخن فأكلت ، ثم قمت فتوضأت ، فقال أحدهما لصاحبه : أعراقية ، ثم انتهراني ، فقلت : إنهما أفقه مني .
[ ص: 341 ] وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم قال : حدثنا يحيى بن أيوب قال : حدثنا إسماعيل بن رافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد الأنصاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال : أكلت أنا ، وأبو طلحة ، nindex.php?page=showalam&ids=50وأبو أيوب الأنصاري طعاما قد مسته النار فقمت لأتوضأ فقالا لي : أتوضأ من الطيبات ؟ لقد جئت بها عراقية ، هكذا ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي هذا الخبر بهذا الإسناد فقال فيه وأبو أيوب ، والمحفوظ من رواية الثقات nindex.php?page=showalam&ids=34، وأبي بن كعب كما قال مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ، وأظن الوهم فيه من يحيى بن أيوب أو من إسماعيل بن رافع - والله أعلم - ( وقد روي عن أنس أنه لم يكن يتوضأ من الطعام مثل وضوئه للصلاة ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي قال : حدثنا أحمد بن محمد النوفلي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14126الحسين بن الحسن المروزي قال : حدثنا الهيثم بن جبل قال : حدثنا غالب بن فرقد قال : صليت مع nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك المغرب فلما انصرفنا دعا بمائدة فتعشى ، ثم دعا بوضوء فغسل يديه ، ومضمض فاه ، وغسل يديه ، وذراعيه ، ووجهه ، ثم جلسنا حتى حضرت العتمة ، فصلى بذلك الوضوء ، ولم يغسل رجليه ، فهذا يدل على أن ذلك لم يكن عنده حدثا ينقض الوضوء ) ، وروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ترك [ ص: 342 ] الوضوء مما مسته النار nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، وميمونة ، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=10960وضباعة ابنة الزبير ، وأبو رافع ، وجابر ، nindex.php?page=showalam&ids=243وعمرو بن أمية ، nindex.php?page=showalam&ids=10382وأم عامر بنت يزيد بن السكن ، وكانت من المبايعات nindex.php?page=showalam&ids=11، وابن عباس ، وسويد بن النعمان ، وكثير من رجال الصحابة ، كل هؤلاء رووه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وروي أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وقد ذكرناه .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة أيضا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17283أبي نعيم وهب بن كيسان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17003محمد بن عمرو بن عطاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس نحوه ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق يحدث عن خالد قال : كان nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يوم الجمعة يبسط له في بيت خالته ميمونة فيحدث ، فقال له : أخبرني عما مست النار فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لا أخبرك إلا بما رأيت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=1011028كان هو وأصحابه في بيته ، فجاءه المؤذن فقام إلى الصلاة ، حتى إذا كان بالباب لقي بصحفة فيها خبز ، ولحم [ ص: 344 ] فرجع بأصحابه فأكل ، وأكلوا ، ثم رجع إلى الصلاة ، ولم يتوضأ .
يقولون : إن خال nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، محمد بن عمرو بن حلحلة الديلي ، ( فإن كان كذلك فبين nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، وبين محمد بن عمرو بن عطاء العامري في هذا الحديث محمد [ ص: 345 ] بن عمرو بن حلحلة ، ولمحمد بن عمرو بن حلحلة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17003محمد بن عمرو بن عطاء أحاديث ) .
وقد روى هذا الحديث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار ، ومحمد بن عمرو بن عطاء ، وعمر بن عطاء بن أبي الخوار ، وابنه nindex.php?page=showalam&ids=16630علي بن عبد الله بن عباس [ ص: 346 ] وعكرمة مولاه nindex.php?page=showalam&ids=16972، ومحمد بن سيرين ، وغيرهم إلا أن عكرمة ذكر في هذا الحديث لفظة زائدة .
حدثنا خلف بن سعيد قال : حدثنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا أحمد بن خالد ، وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12549عبد الله بن محمد بن أسد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13032ابن جامع قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز قال : حدثنا ابن الأصبهاني قال : حدثنا شريك بن سماك ، عن عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أن nindex.php?page=hadith&LINKID=1011032النبي - صلى الله عليه وسلم - أكل كتفا مهرية يعني نضجة ، ثم مسح يده ، ثم صلى هكذا جاء في هذا الحديث تفسير مهرية ، وهو أولى ما قيل في ذلك إن شاء الله ، وذكر أبو عبيد مؤربة بالهمز ، وفسرها أنها موفرة ، ثم قال : هو مأخوذ من الإرب يعني العضو .
فهذه طرق حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أو بعضها ، وهو حديث قد رواه معه من تقدم ذكرنا له من وجوه صحاح كلها ، والحمد لله ، وقد قال جابر : إن الناسخ في هذا الباب ترك الوضوء مما مست النار ، وخالفته في ذلك عائشة اهـ .
أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن القاسم قال : حدثنا ابن أبي العقب بدمشق [ ص: 347 ] قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12011أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16633علي بن عياش قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ( عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1011033كان آخر الأمرين من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ترك الوضوء مما غيرت النار ، وقد ذكرنا حديث nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ) بما يجب القول فيه في كتابنا هذا في باب nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ; لأن مالكا أرسله عنه ، ووصله غيره ، وقد ذكرناه على شرطنا ، وبالله التوفيق ، فهذا وجه القول في هذا الباب من جهة الآثار .
وأما طريق النظر فإن الأصل أن لا ينتقض وضوء مجتمع عليه إلا بحديث مجتمع عليه ، أو بدليل من كتاب أو سنة لا معارض له .
( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا أحمد بن زهير قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17224هارون بن معروف قال : حدثنا ضمرة ، عن رجاء قال : سألت الوليد بن هشام [ ص: 348 ] عما غيرت النار ، فقال : إني لست بالذي أسأل - قلت - على ذلك ، قال : كان مكحول ، وكان أعظم فقها ، يتوضأ منه فلقي من أثبت له الحديث أنه ليس فيه وضوء فترك الوضوء ) .
( أخبرنا أحمد بن قاسم قال : حدثنا محمد بن عيسى قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15556بكر بن سهل قال : حدثنا عمرو بن هشام البيروتي قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي يقول : سألت nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن الوضوء مما غيرت النار ، فقال لي : توضأ قلت : عمن ؟ قال : عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت ، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك ، وعائشة ، nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة ، قلت : فأبو بكر ؟ قال : لم يكن يتوضأ ، قلت : فعمر ؟ قال : لم يكن يتوضأ : قلت : فعثمان ؟ قال : لم يكن يتوضأ ، قلت : فعلي ، قال : لم يكن يتوضأ ، قلت : فابن عباس ؟ قال : لم يكن يتوضأ ، قال : فقلت له : أرأيت إن سألتك رجالا مثل رجالي ؟ فقال : إذا لأتيتك بهم ، حدثنا أبو الفضل أحمد بن قاسم بن عبد الرحمن ، وأبو عثمان يعيش بن سعيد بن محمد الوراق الإمام ، وأبو عبد الله محمد بن حكم ، قالوا : أخبرنا أبو بكر محمد بن معاوية القرشي ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11996أبو خليفة الفضل بن الحباب الجمحي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة القعنبي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16381عبد العزيز بن مسلم القسملي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17347اليزيد بن أبي زياد ، عن مقسم قال : بينما نحن عند nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إذ أتي بجفنة فيها ثريد قال : خذوا باسم الله ، وكلوا من نواحيها ، وذروا الذروة فإن في الذروة البركة فأكلنا ، ثم دعا بماء فشربه ، ثم قام إلى الصلاة ، فقلت : يا nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إن الناس يقولون : أن فيما غيرت النار من الطعام الوضوء فقال : لولا النار ما أكلناه ، وما زادته النار إلا [ ص: 349 ] طيبا ، وإنما الوضوء فيما يخرج ، وليس فيم يدخل ، وصلى بنا على بساط ) .
وممن قال بإسقاط الوضوء مما مست النار : nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق ، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب ، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان ، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب ( nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود ) nindex.php?page=showalam&ids=11، وعبد الله بن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=49وعامر بن ربيعة ، nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب ، nindex.php?page=showalam&ids=4وأبو الدرداء ، وأبو أمامة ، وقال بذلك من فقهاء الأمصار : مالك فيمن قال بقوله من أهل المدينة ، وغيرهم nindex.php?page=showalam&ids=16004، وسفيان الثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة ، وأصحابه nindex.php?page=showalam&ids=14117، والحسن بن حي ، وسائر أهل الكوفة ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي في أهل الشام ( nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد ) nindex.php?page=showalam&ids=13790، والشافعي ، ومن اتبعه nindex.php?page=showalam&ids=12251، وأحمد بن حنبل ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه ، وأبو عبيد ، وداود بن علي ، nindex.php?page=showalam&ids=16935ومحمد بن جرير الطبري ، وجماعة أهل الأثر ، إلا أن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، وطائفة من أهل الحديث يقولون : من أكل لحم الجزور خاصة فقد وجب عليه الوضوء ، وليس ذلك عليه في شيء مسته النار غير لحم الجزور .
وقال أحمد : فيه حديثان صحيحان حديث البراء ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة ، يعني عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ( وكذلك قال nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه ، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم ، عن أحمد ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق بن منصور ، والكوسج ، عن إسحاق .
[ ص: 350 ] قال أبو عمر
حديث البراء : حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629محمد بن وضاح قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا أبو معاوية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن عبد الله بن عبد الله الرازي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1011034سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الوضوء من لحوم الإبل فقال : توضئوا منها .
وممن قال بقول أحمد هذا في لحم الإبل خاصة : nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، nindex.php?page=showalam&ids=17342ويحيى بن يحيى النيسابوري ، وأبو خيثمة ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، وأما قول مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ، فكلهم لا يرون في شيء مسته النار وضوءا على من أكله ، سواء عندهم لحم الإبل في ذلك وغير الإبل ; لأن في الأحاديث الثابتة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أكل خبزا ، ولحما ، وأكل كتفا ، ونحو هذا كثير ( ولم يخص لحم جزور من غيره ) ، وصلى ولم يتوضأ ، وهذا ( ناسخ رافع ) عندهم لما عارضه على ما تقدم ذكرنا له ، وبالله التوفيق .
[ ص: 352 ] قال أبو عمر
قد تأول بعض الناس في هذا الحديث أن قوله - صلى الله عليه وسلم - : توضئوا مما مست النار أنه أريد به غسل اليد ، قال : فلما سمع nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة قوله هذا ، ورآه - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ لكل صلاة ، ظن أن ذلك أريد به الوضوء للصلاة .
قال أبو عمر
هذا ليس بشيء ، وقد تقدم رد هذا القول ، ودفع هذا التأويل ، وقد اجتنبنا في هذا الباب ما تبين به جهل هذا المتكلف في تأويله هذا ، وبالله التوفيق اهـ .
حدثني أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13658أبو بكر محمد بن عبد الله بن صالح الأبهري قال : حدثنا أحمد بن عمير قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا عقبة بن علقمة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قال : كان مكحول يتوضأ مما مست النار ، حتى لقي nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح فأخبره عن جابر بن عبد [ ص: 353 ] الله أن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق أكل ذراعا أو كتفا ، ثم صلى ، ولم يتوضأ ، فترك الوضوء ، فقيل له : أتركت الوضوء مما مست النار ؟ فقال : لئن يقع أبو بكر من السماء إلى الأرض أحب إليه من أن يخالف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . ( وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14161الحسن بن علي الحلواني قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16272عارم ، nindex.php?page=showalam&ids=16039وسليمان بن حرب قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد قال : سمعت أيوب يقول nindex.php?page=showalam&ids=16542لعثمان البتي : ( إذا سمعت أمرا ) عن النبي عليه السلام ، أو بلغك ، فانظر ما كان عليه أبو بكر ، وعمر فشد به يديك .
قال : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16272عارم قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء قال : كانوا يرون الناسخ من حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما كان عليه أبو بكر ، وعمر رضي الله عنهما . قال حماد : وكان رأي خالد أحب إلينا من حديثه قال : وحدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثنا الليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد قال : كان أبو بكر ، وعمر أتبع الناس لهدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ) .
( وروى محمد بن الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس أنه قال : إذا جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - حديثان مختلفان ، وبلغنا أن أبا بكر وعمر عملا بأحد الحديثين ، وتركا الآخر ، كان في ذلك دلالة أن الحق فيما عملا به ) .