قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17140مكي بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عطاء ، عن
جابر ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010020أمر النبي صلى الله عليه وسلم عليا أن يقيم على إحرامه ، قال جابر : وقدم علي من سعايته ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : بم أهللت يا علي ؟ قال : بما أهل به النبي ، قال : فأهد وامكث حراما كما أنت .
وحديث
أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل معنى حديث
علي عنه في ذلك سواء ، وكلاهما حديث
[ ص: 113 ] ثابت صحيح .
ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قال : حدثنا
محمد بن يوسف ، حدثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب ، عن
أبي موسى ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010021بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى قومي باليمن ، فجئت وهو بالبطحاء ، فقال : بم أهللت ؟ قلت أهللت بإهلال كإهلال النبي صلى الله عليه ، قال : هل معك هدي ؟ قلت : لا ، وذكر الحديث .
ففي هذين الحديثين أن
عليا وأبا موسى لم ينويا شيئا معينا من حج مفرد ، ولا عمرة ، ولا قران ، وإنما أهلا محرمين ، وعلقا النية في عملهما بما نواه وعمله غيرهما ، وهو رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فدل ذلك والله أعلم على أن
النية في الإحرام بالحج ليس
كالنية في الإحرام بالصلاة ، ألا ترى أن الدخول في الصلاة مفتقر إلى القول والنية جميعا ، وهو التكبير واعتقاد تعيين الصلاة بعينها ، وليس الحج كذلك ; لأنه يصح عندهم بالنية دون التلبية ، ألا ترى أن الحج قد يدخل فيه بغير التلبية من الأعمال ، مثل إشعار الهدي ، والتوجه نحو البيت إذا نوى بذلك الإحرام ، ومثل أن يقول : قد أحرمت بالحج ، أو بالعمرة أو نحو ذلك ، ولا يصح الإحرام في الصلاة إلا بالتكبير ، فلهذا جاز
نقل الإحرام في الحج من شيء إلى مثله ويصحح ذلك قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
من لم يكن معه هدي ، فليجعلها عمرة فأجاز أن يدخل فيه بوجه ويصرفه إلى غيره ، ولهذا قال : إنه يدخل فيه الصغير ثم يبلغ ، فيبني على ذلك في عمله إذا صح له الوقوف
بعرفة ; لأنه أصل الحج الذي يبنى عليه ما سواه منه ، والكلام في هذه المسألة يطول ، وفيما لوحنا به مقنع إن شاء الله .
[ ص: 114 ] وقد ذكر
الربيع في كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=13920البويطي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال : ولو
لبى رجل ولم ينو حجا ولا عمرة ، لم يكن حاجا ولا معتمرا ، ولو
نوى ولم يحرم حتى قضى المناسك كان حجه تاما ، واحتج بحديث النبي - صلى الله عليه وسلم -
الأعمال بالنية قال : ومن فعل مثل ما فعل
علي - رضي الله عنه - حين أهل على إهلال النبي - صلى الله عليه وسلم - أجزأته تلك النية لأنها وقعت على نية لغيره قد تقدمت .
قال
أبو عمر : فإن لم يكن العبد أحرم ولا الصبي ، أو كان ذمي دخل
مكة وهو كرى لبعض الحاج ، فرزق الإسلام ، فأسلم وهو
بعرفة أو
بمكة قبل
عرفة ، فإنه يحرم بالحج إن أراد الحج من
مكة ، أو
بعرفة ، فإن
أدرك الوقوف بعرفة قبل طلوع الفجر من ليلة النحر ، فقد أدرك الحج ، ويجزيه ذلك من حجة الإسلام ، ولا دم عليه في قول
مالك ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي : عليه دم لترك الميقات ، وحجه تام ، وسيأتي القول في النية بالحج عند ذكر التلبية به في حديث
نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر من كتابنا هذا إن شاء الله عز وجل .
nindex.php?page=showalam&ids=12356إبراهيم بن أبي عبلة nindex.php?page=showalam&ids=12356إبراهيم بن أبي عبلة أبو إسحاق ، وقد قيل أبو إسماعيل ، قيل إنه عقيلي من
بني عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، وقد قيل إنه تميمي ، فالله أعلم .
[ ص: 115 ] واسم
أبي عبلة شمير بن يقظان بن المرتحل ، معدود في التابعين ، رأى
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وأدرك
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، وأبا أمامة ، وربيب
عبادة بن الصامت أبا أبي ابن أم حرام ، وروى عنهم ، واختلف في سماعه من
nindex.php?page=showalam&ids=105واثلة بن الأسقع ، سكن
الشام ، وعمر طويلا ، ومات في خلافة
أبي جعفر سنة إحدى أو اثنتين وخمسين ومائة ، وكان ثقة فاضلا له أدب ومعرفة ، وكان يقول الشعر الحسن ، روى عنه جلة :
مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد ، nindex.php?page=showalam&ids=15561وبكر بن مضر .
لمالك عنه في الموطأ من حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديث واحد مرسل ، وهو :
مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12356إبراهيم بن أبي عبلة ، عن
طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010024ما رئي الشيطان يوما هو فيه أصغر ، ولا أحقر ، ولا أدحر ، ولا أغيظ منه في يوم عرفة ، وما ذلك إلا لما رأى من تنزل الرحمة ، وتجاوز الله عن الذنوب العظام ، إلا ما رأى يوم بدر ، قيل : وما رأى يوم بدر يا رسول الله ؟ فقال : أما إنه رأى جبريل يزع الملائكة هكذا .
هذا الحديث في الموطأ عند جماعة الرواة له عن
مالك .
ورواه
أبو النضر إسماعيل بن إبراهيم العجلي ، عن
مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12356إبراهيم بن أبي عبلة ، عن
طلحة بن عبيد الله بن كريز ، عن أبيه ، ولم يقل في هذا الحديث عن أبيه غيره ، وليس بشيء ،
وطلحة بن عبيد الله بن كريز هذا خزاعي من أنفسهم
[ ص: 116 ] تابعي مدني ثقة ، سمع من
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وغيره ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري :
طلحة بن عبيد الله بن كريز الكعبي الخزاعي المدني سمع
nindex.php?page=showalam&ids=12328أم الدرداء .
قال
أبو عمر : هذا حديث حسن في فضل شهود ذلك الموقف المبارك ، وفيه دليل على
الترغيب في الحج ، ومعنى هذا الحديث محفوظ من وجوه كثيرة ، وفيه دليل على أن كل من شهد تلك المشاهد يغفر الله له إن شاء الله ، وفيه أن شهود
بدر أفضل من كل عمل يعمله الإنسان بعده إلى يوم القيامة نفلا كان أو فرضا ; لأن هذا القول كان منه صلى الله عليه في حجة الوداع ، وفيه الخبر عن
حسد إبليس وعداوته لعنه الله ، وفيه دليل على أن
الحسود يجد في نفسه ذلة لعدمه ما أوتيه المحسود ، وأما قوله : أصغر ، وأحقر ، وأغيظ ، فمستغن عن التفسير لوضوح معاني ذلك عند العامة ، والخاصة ، وأما قوله : أدحر ، فمعناه أبعد من الخير ، وأهون ، والأدحر المطرود المبعد من الخير المهان ، يقال أدحره عنك أي أطرده ، وأبعده .
وأما قوله يزع الملائكة ، فقال أهل اللغة معنى يزع يكف ويمنع ، إلا أنها هاهنا بمعنى يعبيهم ، ويرتبهم للقتال ، ويصفهم ، وفيه معنى الكف ; لأنه يمنعهم عن الكلام من أن يشف بعضهم على بعض ، ويخرج بعضهم عن بعض في الترتيب ، قالوا ومنه قول الله عز وجل
وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون وقد تكني العرب بهذه اللفظة عن الموعظة لما فيها من معنى الكف ، والمنع ، والردع ، والزجر ، قال
النابغة الذبياني :
على حين عاتبت المشيب على الصبا وقلت ألما أصح والشيب وازع
[ ص: 117 ] وقال
لبيد العامري :
إذا المرء أسرى ليلة ظن أنه قضى عملا والمرء ما عاش عامل
فقولا له إن كان يعقل أمره ألما يزعك الدهر أمك هابل
وقال
المعلوط السعدي :
ولما تلاقينا جرت من جفوننا دموع وزعنا غربها بالأصابع
وقال آخر :
وقد لاح في عارضيك المشيب ومثلك بالشيب قد يوزع
وقال آخر :
ولا يزع النفس اللجوج عن الهوى من الناس إلا وافر العقل كامله
وقال آخر :
امنع فؤادك أن يميل بك الهوى واشدد يديك بحبل دينك واتزع
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، عن
يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه ، عن جده ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بنت أبي بكر ، قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010025لما وقف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بذي طوى - يعني يوم الفتح - قال أبو قحافة - وقد كف يومئذ بصره - لابنته : اظهري بي على أبي قبيس ، قالت : فأشرفت به عليه ، فقال : ما ترين ؟ قالت : [ ص: 118 ] أرى سوادا مجتمعا ، قال : تلك الخيل ، قالت : وأرى رجلا بين السواد مقبلا ومدبرا ، قال : ذلك الوازع يمنعها أن تنتشر ، وذكر تمام الحديث .
وأخبرنا
إبراهيم بن شاكر ، قال : حدثنا
محمد بن إسحاق القاضي ، قال : حدثنا
محمد بن أحمد بن أبي الأصبغ الإمام
بمصر ، قال : حدثنا
أبو الزنباع روح بن الفرج ، قال : حدثنا
أبو زيد بن أبي الغمر ، قال : حدثنا
ابن القاسم ، قال : حدثنا
مالك أن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان كان يقول : ما يزع الإمام أكثر مما يزع القرآن - أي من الناس - قال : قلت
لمالك ما يزع ، قال : يكف ، وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14161الحسن بن علي الحلواني في كتاب المعرفة له ، قال : حدثنا
عفان ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل يعني ابن علية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، قال : سمعت
الحسن وهو في مجلس قضائه ، فلما رأى ما يصنع الناس ، قال : والله ما يصلح هؤلاء الناس إلا وزعة ، قال
إسماعيل : يزعونهم أي يمنعونهم ، ومنه الحديث الذي حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12601أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي أن أباه حدثه ، قال : حدثنا
عبد الله بن يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15549بقي بن مخلد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : أخبرنا
حسين بن محمد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم ، عن
نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه رأى رؤيا كأن ملكا انطلق به إلى النار ، فلقيه ملك آخر ، وهو يزعه ، فقال : لم تزع هذا ؟ نعم الرجل لو كان يصلي من الليل ، قال : فكان بعد ذلك يطيل الصلاة بالليل ، ومنه الحديث الذي يروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق إن صح عنه أنه قال : لا أقيد من وزعة الله ، قال : ذاك في بعض عماله .
[ ص: 119 ] وقد رويت آثار في معنى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12356إبراهيم بن أبي عبلة هذا في
يوم عرفة ، أنا ذاكر منها ما حضرني ذكره بحسن عون ربي لا إلاه إلا هو .
حدثنا
أبو القاسم أحمد بن فتح ، قال : حدثنا
حمزة بن محمد الحافظ بمصر ، قال : حدثنا
إسحاق بن إبراهيم بن يونس ، قال : حدثنا
أحمد بن عيسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : حدثنا
مخرمة بن بكير ، عن أبيه ، عن
يونس ، وهو ابن يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، قال : قالت
عائشة : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010026ما من يوم يعتق الله فيه أكثر من يوم عرفة وأخبرنا
أحمد بن فتح بن عبد الله ، قال : حدثنا
حمزة الكناني ، قال : حدثنا
أحمد بن سعيد الدمشقي ، قال : حدثنا
عيسى بن إبراهيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب عن
مخرمة بن بكير ، عن أبيه ، عن
يونس وهو ابن يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
عائشة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010027ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة .
[ ص: 120 ] وهذا يدل على أنهم مغفور لهم ; لأنه لا يباهي بأهل الخطايا والذنوب إلا من بعد التوبة والغفران ، والله أعلم .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، عن
أبي بكر بن عثمان ، قال : حدثني
أبو عقيل ، عن
عائشة قالت : يوم
عرفة يوم المباهاة ، قيل لها : وما يوم المباهاة ؟ قالت : ينزل الله يوم
عرفة إلى السماء الدنيا ثم يدعو ملائكته ويقول : انظروا إلى عبادي شعثا غبرا بعثت إليهم رسولا ، فآمنوا به ، وبعثت إليهم كتابا ، فآمنوا به ، يأتونني من كل فج عميق ، يسألوني أن أعتقهم من النار ، فقد أعتقتهم ، فلم ير يوم أكثر أن يعتق فيه من النار من يوم
عرفة .
حدثنا
يعيش بن سعيد الوراق ، nindex.php?page=showalam&ids=16502وعبد الوارث بن سفيان ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا
محمد بن إسماعيل الترمذي ، قال : حدثنا
أبو نعيم ، قال : حدثنا
مرزوق مولى طلحة ، عن
أبي الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :
إذا كان يوم عرفة ينزل الله إلى السماء الدنيا يباهي بهم الملائكة ، فيقول انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا من كل فج عميق ، أشهدكم أني قد غفرت لهم ، فتقول الملائكة : يا رب فلان وفلان هو ، قال : فيقول قد غفرت لهم ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فما يوم أكثر عتيقا من النار من يوم عرفة .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ، عن
جابر ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
المغفرة تنزل على أهل عرفة مع الحركة الأولى [ ص: 121 ] فإذا كانت الدفعة العظمى فعند ذلك يضع إبليس التراب على رأسه يدعو بالويل والثبور ، قال : فيجتمع إليه شياطينه ، فيقولون ما لك ؟ فيقول : قوم فتنتهم منذ ستين سنة وسبعين سنة غفر لهم في طرفة عين .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : كانوا يرون أن الرحمة تنزل عند دفعة الإمام عشية
عرفة .
أخبرنا
أبو محمد قاسم بن محمد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15797خالد بن سعد ، قال : حدثنا
أحمد بن عمرو بن منصور ، وحدثنا
أبو عبد الله عبيد بن محمد ، قال : أخبرنا
عبد الله بن مسرور ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16751عيسى بن مسكين ، قالا : حدثنا
محمد بن سنجر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180الفضل بن دكين ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17415يونس بن أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010030إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء ، يقول لهم : انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا أشهدكم أني قد غفرت لهم .
[ ص: 122 ] أخبرنا
عبيد بن محمد ، قال : حدثنا
عبد الله بن مسرور ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16751عيسى بن مسكين ، قال : حدثنا
محمد بن عبد الله بن سنجر الجرجاني ، وأخبرنا
سلمة بن سعيد ، ومحمد بن خليفة ، قالا : حدثنا
محمد بن الحسين ، قال : حدثنا
الحسن بن الحباب أبو علي المقري ، قال : حدثنا
الحسين بن عرفة ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928هشام بن عبد الملك الطيالسي ، قال : حدثنا
عبد القاهر بن السري السلمي ، قال : حدثني
ابن لكنانة بن عباس بن مرداس ، عن أبيه ، عن جده
عباس بن مرداس nindex.php?page=hadith&LINKID=1010031أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دعا عشية عرفة لأمته بالمغفرة ، والرحمة ، فأكثر الدعاء ، فأجابه الله إني قد فعلت إلا ظلم بعضهم بعضا ، فأما ذنوبهم بيني وبينهم فقد غفرتها لهم ، فقال : أي رب إنك قادر أن تثيب هذا المظلوم خيرا من مظلمته ، وتغفر لهذا الظالم قال فلم [ ص: 123 ] يجبه تلك العشية ، فلما كان غداة المزدلفة أعاد الدعاء ، فأجابه : إني قد غفرت لهم ، قال : ثم تبسم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقال له أصحابه : يا رسول الله تبسمت في ساعة لم تكن تتبسم فيها ، قال : تبسمت من عدو الله إبليس لما عرف أنه قد استجاب الله لي في أمتي أهوى يدعو بالويل والثبور ويحثي التراب على رأسه .
حدثنا
أبو عثمان سعيد بن سيد ، قال : حدثنا
أبو عيسى يحيى بن عبيد الله بن أبي عيسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13418أبو عثمان سعيد بن فحلون ، قال : حدثنا
عبد الرحمن بن عبيد البصري ، قال : حدثنا
ابن أبي الشوارب القرشي الأموي ، قال : أخبرنا
عبد القاهر بن السري السلمي ، قال : حدثنا
ابن لكنانة بن عباس بن مرداس السلمي ، عن أبيه ، عن جده
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010032أن النبي - صلى الله عليه وسلم - دعا لأمته عشية عرفة بالمغفرة ، فأجابه الله إني قد فعلت إلا ظلم بعضهم بعضا ، فلما كان [ ص: 124 ] غداة المزدلفة أعاد الدعاء ، فقال : يا رب إنك قادر أن تثيب المظلوم خيرا من مظلمته ، وتعفو عن الظالم ، فأجابه الله إنى قد فعلت ، ثم التفت إلينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - متبسما ، فقلنا : يا نبي الله ما الذي أضحكك ؟ قال : إن إبليس عدو الله لما علم أن الله عز وجل قد شفعني في أمتي أهوى يدعو بالويل والثبور ويحثو التراب على رأسه .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم ، قال : أخبرنا
كعب بن فروخ الرقاشي ، قال : حدثنا
قتادة ، عن
عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : ليس يوم أكثر عتيقا من يوم
عرفة ، هكذا ذكره موقوفا ، وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16988محمد بن عبد السلام الخشني ، قال : حدثنا
أبو جعفر بن وهب المسعري ، قال : حدثنا
إسحاق بن سليمان الرازي ، قال : حدثنا
سلمة بن بخت ، عن
عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : إن يوم
عرفة يوم يباهي الله ملائكته في السماء بأهل الأرض ، يقول تبارك وتعالى : عبادي جاءوني شعثا غبرا آمنوا بي ، ولم يروني ، وعزتي لأغفرن لهم ، وهو يوم الحج الأكبر .
[ ص: 125 ] قال
أبو عمر : اختلف في تأويل قول الله عز وجل
يوم الحج الأكبر ، فقيل : يوم
عرفة ، وقيل : يوم النحر ، قال بهذا جماعة وبهذا جماعة ، روي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17058مرة بن شراحيل ، عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010033خطبنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالمزدلفة غداة يوم النحر على ناقة حمراء ، فقال : هل تدرون أي يوم هذا ؟ هذا يوم الحج الأكبر ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وغيره ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، ومن حديث
أبي إسحاق ، عن
الحارث ، عن
علي ، قال :
سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن يوم الحج الأكبر فقال : يوم النحر ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=11937جعفر بن أبي وحشية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير : الحج الأكبر يوم النحر ، وروى
عاصم بن حكيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في يوم الحج الأكبر ، قال : حين الحج أيامه كلها ،
nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد مثله ، وقال
معمر ، عن
الحسن إنما سمي الحج الأكبر لأنه حج فيه
أبو بكر ونبذت فيه العهود ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس ، عن أبيه أنه قيل له : ما الحج الأكبر ؟ قال : يوم
عرفة ، وهو اليوم الأكبر
عرفة .
[ ص: 126 ] قال
أبو عمر : روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال :
يوم الحج الأكبر يوم عرفة وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ، وروي عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010036يوم الحج الأكبر يوم النحر من حديث علي
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، ورجل من أصحاب النبي عليه السلام .
ولا خلاف عن
مالك وأصحابه أن يوم الحج الأكبر
يوم النحر ، واختلف أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في ذلك ، فقالت طائفة منهم : يوم الحج الأكبر يوم
عرفة ، وقال بعضهم يوم النحر ، وكذلك اختلف أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، وليس عنه شيء منصوص ، وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري في جامعه في يوم الحج الأكبر ، قال : حدثنا
ليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، قال : الحج الأكبر يوم النحر ، والحج الأصغر العمرة ، أخبرنا
عبد الله بن محمد بن يوسف ، قال : حدثنا
يحيى بن مالك ، قال : حدثنا
محمد بن عبد الله بن زبر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16953محمد بن خريم ، قال : حدثنا
أبو عبد الغني الحسن بن علي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
إذا كان يوم عرفة غفر الله للحاج المخلص ، وإذا كانت ليلة مزدلفة غفر الله للتجار ، وإذا كان يوم منى غفر الله للجمالين ، وإذا كان عند جمرة العقبة غفر الله للسؤال ، ولا يشهد ذلك الموقف خلق ممن قال : لا إله إلا الله إلا غفر له .
[ ص: 127 ] وحدثنا
محمد بن خلف بن قاسم ، حدثنا
علي بن الحسين بن بندار ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15996سعيد بن عبد العزيز بن مروان ، قال : سمعت
الحسن بن علي بن معان الصنعاني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، حدثنا
مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال : إذا كان يوم
عرفة ، وذكر الحديث مثله سواء .
وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن قاسم ، حدثنا
محمد بن عبد الله بن أحمد القاضي ، وعلي بن محمد بن إسماعيل الطوسي بمكة قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16953محمد بن خريم ، حدثنا
أبو عبد الغني الحسن بن علي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، أخبرنا
مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
إذا كان يوم عرفة غفر الله للحاج ، وإذا كان ليلة المزدلفة غفر الله للتجار ، وإذا كان يوم منى غفر الله للجمالين ، وإذا كان عند جمرة العقبة غفر الله للسؤال ، ولا يشهد ذلك الموقف خلق ممن قال : لا إله إلا الله إلا غفر له .
قال
أبو عمر : هذا حديث غريب من حديث
مالك ، وليس محفوظا عنه إلا من هذا الوجه
وأبو عبد الغني لا أعرفه ، وأهل العلم ما زالوا يسامحون أنفسهم في رواية الرغائب والفضائل عن كل أحد ، وإنما كانوا يتشددون ، في أحاديث الأحكام .
أخبرنا
علي بن إبراهيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14110الحسن بن رشيق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13437محمد بن الحسن بن قتيبة ، قال : حدثنا
محمد بن عمرو العربي ، قال : حدثنا
[ ص: 128 ] nindex.php?page=showalam&ids=14794عطاف بن خالد المخزومي ، عن
إسماعيل بن رافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، قال : كنت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في
مسجد الخيف قاعدا ، فأتاه رجل من
الأنصار ، ورجل من
ثقيف ، فذكر حديثا فيه طول ، وفيه :
وأما وقوفك عشية عرفة ، فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا ثم يباهي بكم الملائكة ، فيقول هؤلاء عبادي جاءوني شعثا سفعا يرجون رحمتي ، ومغفرتي ، فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل ، وكعدد القطر ، وكزبد البحر لغفرتها ، أفيضوا عبادي مغفورا لكم ولمن شفعتم له ، وذكر تمام الحديث .
وأخبرنا
علي بن إبراهيم بن أحمد بن حمويه ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14110الحسن بن رشيق ، قال : حدثنا
أبو جعفر محمد بن خالد البرذعي بمكة سنة ثلاثمائة ، قال : حدثنا
علي بن موفق البغدادي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13264أحمد بن شبويه المروزي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14414الزبير بن عدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال :
وقف النبي - صلى الله عليه وسلم - بعرفات ، وكادت الشمس أن تئوب ، فقال : يا بلال أنصت لي الناس ، فقام بلال ، فقال : أنصتوا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فنصت الناس ، فقال : معاشر الناس أتاني جبريل آنفا ، فأقرأني من ربي السلام ، وقال إن الله غفر لأهل عرفات ، وأهل المشعر ، وضمن عنهم التبعات ، فقام [ ص: 129 ] nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، فقال : يا رسول الله هذا لنا خاص ؟ فقال : هذا لكم ولمن أتى بعدكم إلى يوم القيامة ، فقال عمر - رضي الله عنه - : كثر خير الله وطاب .
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر أنه رأى سائلا يسأل يوم
عرفة ، فقال : يا عاجز ، في هذا اليوم تسأل غير الله ، وذكر
المدائني فقال : خطب
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز بعرفة ، فقال : إنكم قد جئتم من القريب ، والبعيد ، وأنضيتم الظهر ، وأخلقتم الثياب ، وليس السابق اليوم من سبقت دابته وراحلته ، وإنما السابق اليوم من غفر له ، وروى
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، قال : كانوا يرجون في ذلك الموقف للحمل في بطن أمه .