لا خلاف علمته بين رواة الموطإ عن مالك في إرسال هذا [ ص: 83 ] الحديث هكذا ، وهو حديث يتصل من وجوه ثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن أبيه ، عن عمر ومن غير ما وجه عن عمر .
وفيه أن يهدي الكبير إلى الصغير ، والجليل إلى من هو دونه ، وأن يهدي القليل المال إلى من هو أكثر منه مالا ، وفيه أنه لا ينبغي لأحد أن يرد الهدية إذا علم طيب مكسبها ; لأن قوله - صلى الله عليه وسلم - : لعمر لم رددته ؟ كان إنكارا منه لفعله ، وفيه استعمال العموم في الأخبار ، والأوامر ألا ترى أن عمر استعمل ما سمع من النبي - صلى الله عليه وسلم - قوله : خير لأحدكم أن لا يأخذ من أحد شيئا على عمومه ولم توجب عنده اللغة في الخطاب غير ذلك ، ولم ينكر ذلك عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بل بين له مراده منه ، وفيه أن العموم جائز عليه التخصيص ، وفيه كراهية السؤال على كل حال .
وقد قدمنا ذكر الآثار فيمن تحل له المسألة ، ومن لا تحل له في كتابنا هذا فأغنى ذلك ، عن إعادته ههنا .
[ ص: 84 ] وقد يحتمل أن يكون قوله : في هذا الحديث : بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى عمر بعطاء . أي مما كان يقسمه من الفيء على سبيل الأعطية ، وهو بعيد ; لأن أول من فرض الأعطية nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، ويستحيل أيضا أن يرد نصيبه من الفيء ، ويقول فيه ذلك القول لمن تدبره .
والوجه عندي أنها عطية على وجه الهبة ، والهدية ، والصلة ، والله - تعالى - أعلم .
وفيه ما كان عليه عمر - رحمه الله - من البدار إلى طاعة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - التي فيها طاعة الله ألا ترى إلى قوله : والله لا أسأل أحدا ، ولا يأتيني شيء من غير مسألة إلا أخذته ، وهكذا يلزم من جهل شيئا الانقياد إلى العلم ، واستعماله :
وعند nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب في هذا الحديث إسناد آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد عن حويطب بن عبد العزيز عن عبد الله بن السعدي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - سواء .
روى هذا الحديث بهذا الإسناد عنه جماعة من أصحابه منهم الزبيدي ومعمر nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=16108وشعيب بن أبي حمزة ، ويقولون : إن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة إنما سمعه من معمر ، وعنه يرويه ، وقيل لمالك : الحديث الذي أتى : ما جاءك من غير مسألة فإنما هو رزق رزقكه الله أفيه رخصة ، قال : نعم ، قيل : فمن أعطي شيئا ، ووصل به ؟ [ ص: 88 ] قال : تركه أحب إلي ، وأفضل إن كان له عنه غنى إلا أن يخاف على نفسه الجوع ، وهو محتاج ، فلا أرى به بأسا .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن ثابت عن أبي رافع عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : ما أحد من الناس يهدي إلي هدية إلا قبلتها .
وأما أن أسأل فلم أكن لأسأل .
أخبرني عبد الله بن محمد قال : حدثنا عبد الحميد بن أحمد قال : حدثنا الخضر بن داود قال : حدثنا أبو بكر قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله - يعني أحمد بن حنبل - يسأل عن قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ما أتاك من غير مسألة ، ولا إشراف ، أي الإشراف أراد ؟ فقال : أن تستشرفه ، وتقول : لعله يبعث إلي بقلبك ، قيل له : وإن لم يتعرض ، قال : نعم ، إنما هو بالقلب ، قيل له : هذا شديد ، قال : وإن كان شديدا فهو هكذا . قيل له : فإن كان رجل لم يعودني أن يرسل إلي شيئا إلا أنه قد عرض بقلبي ؟ فقلت : عسى أن يبعث إلي شيئا ، فقال : هذا إشراف فأما إذا جاءك أن تحسبه ، ولا خطر على قلبك فهذا الآن ليس فيه إشراف [ ص: 89 ] قلت له : فلو عرض بقلبه لو بعث إليه ، فبعث إليه أيلزمه أن يرده ، قال : لا أدري ما يلزمه ، ولكن له حينئذ أن يرده ، قلت له : وليس عليه واجب أن يرده ، قال : لا ، ثم قال : إن الشأن أنه إذا جاءه من غير مسألة ، ولا إشراف كان عليه أن يأخذ بقول النبي - صلى الله عليه وسلم - فليقبله ، قال : فحينئذ ينبغي له أن يأخذ ، ويضيق عليه إذا كان عن غير إشراف ، ولا مسألة أن يرد فإذا كان فيه إشراف فله أن يرد ، ولا يلزمه أن يأخذ ، وإن أخذه فهو جائز ، ولو سأل لم يكن له أن يأخذ ، وضاق عليه ذلك بالمسألة إذا لم تحل له .
قال أبو عمر :
الإشراف في اللغة رفع الرأس إلى المطموع عنده ، والمطموع فيه ، وأن يهش الإنسان ، ويتعرض .
وما قاله nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل - رحمه الله - في تأويل الإشراف تضييق ، وتشديد ، وهو عندي بعيد ; لأن الله - تبارك وتعالى - تجاوز لهذه الأمة عما حدثت به أنفسها ما لم ينطق به لسان ، أو تعمله جارحة ، وما اعتقده القلب من المعاصي [ ص: 90 ] ما خلا الكفر فليس بشيء حتى يعمل به ، وخطرات النفوس متجاوز عنها بإجماع ، والحمد لله .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن القاسم الحافظ ، أخبرنا سعيد بن عثمان بن السكن الحافظ ، حدثنا عبد الوهاب بن سعد الحمراوي حدثنا أحمد بن أبي يحيى الحضرمي حدثنا صالح بن محمد السلولي حدثنا خالد بن نجيح عن nindex.php?page=showalam&ids=17178موسى بن علي بن رباح عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : الهدية رزق من رزق الله فمن أهدي له فليقبله ، ولا يرده ، وليعطه خيرا منه ، وليكافئ .
قال أبو عمر :
المكافأة الاستواء ، والاعتدال ، ومنه قوله : شاتان مكافئتان أي معتدلتان أو مثلان ، - والله أعلم - .
[ ص: 91 ] أخبرنا عبد الرحمن بن مروان قال : حدثنا أحمد بن سليمان الحريري قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14066إسماعيل بن موسى الحاسب قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16365عبد الصمد بن عبد الوارث قال : حدثنا همام عن قتادة عن عبد الملك عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1011416من عرض له شيء من الرزق من غير أن يسأله فليقبله فإنما هو رزق ساقه الله إليه .
أخبرنا عبد الله بن محمد قال : أخبرنا عبد الحميد بن أحمد قال : حدثنا الخضر بن داود قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13665أبو بكر أحمد بن محمد بن هانئ قال : حدثنا أحمد بن الحجاج قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17119معقل بن عبيد الله قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء : إذا أخوك أعطاك شيئا فاقبله منه فإن كانت لك فيه حاجة فاستمتع به ، وإن كنت غنيا عنه فتصدق به ، ولا تنفس على أخيك أن يأجره الله فيه .
[ ص: 92 ] قال أبو بكر : وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15998سعيد بن عفير قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=15557بكر بن سوادة عن زياد بن نعيم أنه حدثه عن nindex.php?page=showalam&ids=12506ابن أبي شريح عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال : ما يمنع أحدكم إذا أتاه الله برزق ، ولم يستشرف له أن يقبله إن كان غنيا أجر في أخيه ، وإن كان محتاجا كان رزقا قسمه الله له .
قال : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16606علي بن بحر قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16351عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن عثمان بن حيان قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=4أبا الدرداء يقول : إن أحدكم يقول : اللهم ارزقني ، وقد علم أن الله لا يخلق له دينارا ، ولا درهما ; وإنما يرزق بعضكم من بعض فإذا أعطي أحدكم شيئا فليقبله فإن كان عنه غنيا فليضعه في [ ص: 93 ] أهل الحاجة من إخوانه ، وإن كان إليه فقيرا فليستعن به على حاجته ، ولا يرد على الله رزقه الذي رزقه .
قرأت على خلف بن أحمد أن أحمد بن مطرف حدثهم ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13474محمد بن عمر بن لبابة وأيوب بن سليمان أبو صالح قالا : حدثنا أبو زيد عبد الرحمن بن إبراهيم قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15303عبد الله بن يزيد المقري قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15986سعيد بن أبي أيوب عن أبي الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله بن الأشج عن nindex.php?page=showalam&ids=15527بسر بن سعيد عن خالد بن عدي الجهني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1011417من جاءه من أخيه معروف من غير سؤال ، ولا إشراف نفس فليقبله فإنما هو رزق ساقه الله إليه .
وأخبرنا عبد الرحمن بن عبد الله قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15018أحمد بن جعفر بن حمدان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا عبد الله بن يزيد أبو عبد الرحمن قال : حدثنا سعيد بن أيوب وحيوة بن شريح عن أبي الأسود أنه أخبرهما أن nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج أخبره أن nindex.php?page=showalam&ids=15527بسر بن سعيد أخبره ، عن خالد بن عدي الجهني [ ص: 94 ] قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=1011418من جاءه من أخيه معروف من غير إشراف ، ولا مسألة فليقبله ، ولا يرده فإنما هو رزق ساقه الله إليه .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج عن nindex.php?page=showalam&ids=15527بسر بن سعيد عن ابن الساعدي . ورواية أبي الأسود أصح - إن شاء الله - ، وبالله التوفيق .