1661 مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد بن أبي أنيسة عن nindex.php?page=showalam&ids=16313عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب أنه أخبره عن nindex.php?page=showalam&ids=17085مسلم بن يسار الجهني nindex.php?page=hadith&LINKID=1011650أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب سئل عن هذه الآية وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى الآية فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسأل عنها فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن الله - تبارك وتعالى - خلق آدم ، ثم مسح ظهره بيمينه فاستخرج منه ذرية فقال : خلقت هؤلاء للجنة ، وبعمل أهل الجنة يعملون ، ثم مسح على ظهره فاستخرج منه ذرية فقال : خلقت [ ص: 3 ] هؤلاء للنار ، وبعمل أهل النار يعملون . فقال رجل يا رسول الله ، ففيم العمل ؟ ( قال ) : فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن الله - تبارك وتعالى - إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله به الجنة ، وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخله به النار .
قال أبو عمر :
هذا الحديث منقطع بهذا الإسناد ، لأن nindex.php?page=showalam&ids=17084مسلم بن يسار هذا لم يلق nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وبينهما في هذا الحديث نعيم بن ربيعة وهو أيضا مع هذا الإسناد لا تقوم به حجة [ ص: 4 ] ومسلم بن يسار هذا مجهول ، وقيل : إنه مدني ، وليس nindex.php?page=showalam&ids=17083بمسلم بن يسار البصري .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا أحمد بن زهير قال : قرأت على nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين حديث مالك هذا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد بن أبي أنيسة فكتب بيده على nindex.php?page=showalam&ids=17084مسلم بن يسار : لا يعرف .
أخبرنا أبو عبد الله عبيد بن محمد ومحمد بن عبد الملك قالا : حدثنا عبد الله بن مسرور قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16751عيسى بن مسكين وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=14946قاسم بن محمد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15797خالد بن سعد قال : حدثنا أحمد بن عمرو بن منصور قالا جميعا : حدثنا محمد بن عبد الله بن سنجر قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12272أحمد بن عبد الملك بن واقد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة عن أبي عبد الرحيم عن nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد - يعني ابن أبي أنيسة - عن عبد الحميد بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=17084مسلم بن يسار عن نعيم بن ربيعة الأزدي وأخبرني عبد الرحمن بن يحيى وأحمد بن فتح nindex.php?page=showalam&ids=15829وخلف بن القاسم قالوا : حدثنا حمزة بن محمد حدثنا أحمد بن [ ص: 5 ] شعيب قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17037محمد بن وهب قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة قال : حدثني أبو عبد الرحيم قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد ، وهو ابن أبي أنيسة عن عبد الحميد بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=17084مسلم بن يسار nindex.php?page=hadith&LINKID=1011651عن نعيم بن ربيعة قال : كنت عند nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب إذ جاءه رجل فسأله عن هذه الآية وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم ، قال : فقال عمر : كنت عند النبي - صلى الله عليه وسلم - إذ جاءه رجل فسأله عنها فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : خلق الله آدم ، ثم استخرج منه ذرية من هو كائن منهم إلى يوم القيامة , فقال لطائفة منهم : هؤلاء للجنة خلقتهم ، وقال لطائفة : هؤلاء للنار خلقتهم , فمن خلقه الله للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يميته على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله به الجنة ، ومن خلقه للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يميته على عمل من أعمال أهل النار فيدخله به النار .
قال أبو عمر :
زيادة من زاد في هذا الحديث نعيم بن ربيعة ليست حجة [ ص: 6 ] لأن الذي لم يذكره أحفظ ، وإنما تقبل الزيادة من الحافظ المتقن .
وجملة القول في هذا الحديث أنه حديث ليس إسناده بالقائم ، لأن nindex.php?page=showalam&ids=17084مسلم بن يسار ونعيم بن ربيعة غير معروفين بحمل العلم ، ولكن معنى هذا الحديث قد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجوه كثيرة ثابتة يطول ذكرها من حديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وغيره ، جماعة يطول ذكرهم ، حدثنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد قال : حدثنا يحيى عن عثمان بن غياث قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة عن nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر وحميد بن عبد الرحمن لقيا عبد الله بن عمر فذكرا له القدر وما يقولون فيه ، فذكر الحديث عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بطوله ، وقال في آخره : nindex.php?page=hadith&LINKID=1011652وسأله رجل من مزينة - أو جهينة - فقال : يا رسول الله ، ففيم نعمل ، في شيء قد خلا ومضى ؟ أو في شيء مستأنف الآن [ ص: 7 ] فقال : في شيء قد خلا ومضى . فقال الرجل ( أو بعض القوم ) ففيم العمل ؟ فقال : إن أهل الجنة ييسرون لعمل أهل الجنة ، وإن أهل النار ييسرون لعمل أهل النار ، وروي هذا المعنى ، عن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من طرق وممن روى هذا المعنى في القدر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري وأبو سريحة الغفاري nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر وذو اللحية الكلابي nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين وعائشة ، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك وسراقة بن جعشم nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري nindex.php?page=showalam&ids=63وعبادة بن الصامت وأكثر أحاديث هؤلاء لها طرق شتى .
قال حمزة : وهذا حديث صحيح رواه جماعة ، عن يزيد الرشك منهم nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج nindex.php?page=showalam&ids=16501وعبد الوارث بن سعيد .
قال أبو عمر :
وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد أيضا ، عن يزيد الرشك حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا بكر بن حماد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن يزيد الرشك عن مطرف عن nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين .
قد أكثر الناس من تخريج الآثار في هذا الباب ، وأكثر المتكلمون من الكلام فيه ، وأهل السنة مجتمعون على الإيمان بهذه الآثار ، واعتقادها ، وترك المجادلة فيها ، وبالله العصمة والتوفيق .
حدثنا محمد بن زكرياء قال : حدثنا أحمد بن سعيد قال : حدثنا أحمد بن خالد قال : حدثنا مروان بن عبد الملك قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح حدثنا سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16933محمد بن جحادة عن قتادة عن [ ص: 13 ] أبي السوار العدوي عن الحسن بن علي قال : رفع الكتاب وجف القلم وأمور تقضى في كتاب قد خلا ، قال : وحدثنا مروان بن عبد الملك قال : حدثنا أبو حاتم قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر بن سليمان عن أبيه ، قال : أما والله لو كشف الغطاء لعلمت القدرية أن الله ليس بظلام للعبيد ، قال : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15684حبيب بن الشهيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين قال : ما ينكر هؤلاء أن يكون الله - عز وجل - قد علم علما فجعله كتابا .
قال أبو عمر :
قال الله - عز وجل - إنا كل شيء خلقناه بقدر ، وقال : وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين فليس لأحد مشيئة تنفذ إلا أن تنفذ منها مشيئة الله تعالى ، وإنما يجري الخلق فيما سبق من علم الله , والقدر سر الله [ ص: 14 ] لا يدرك بجدال ولا يشفي منه مقال ، والحجاج فيه مرتجة لا يفتح شيء منها إلا بكسر شيء وغلقه ، وقد تظاهرت الآثار ، وتواترت الأخبار فيه ، عن السلف الأخيار الطيبين الأبرار وبالاستسلام ، والانقياد ، والإقرار بأن علم الله سابق ، ولا يكون في ملكه إلا ما يريد وما ربك بظلام للعبيد .
حدثنا إبراهيم بن شاكر قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان قال حدثنا سعيد بن عثمان وسعيد بن خمير قالا : حدثنا أحمد بن عبد الله بن صالح قال : حدثنا محمد بن زرعة الرعيني قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قال : من الله تعالى التنزيل ، وعلى رسوله التبليغ ، وعلينا التسليم ( وبالله التوفيق ) .