هكذا رواه مالك وجماعة أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عنه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، ورواه محمد بن عمرو ، nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير والصواب فيه nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير .
وفي هذا الحديث دليل على أن في وقت المغرب سعة ، وأنه ليس يضيق ، وقد مضى القول في وقت المغرب في باب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة مستوعبا وفي سائر أوقات الصلاة والحمد لله .
وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قرأ في المغرب " المص " من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت . وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة مثل ذلك ، والإسناد الأول أصح وفي ذلك دليل على سعة وقت المغرب كما ذكرنا .
وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قرأ بـ " الصافات " في المغرب ، وأنه قرأ فيها بـ " حم الدخان " وأنه قرأ فيها بـ " سبح اسم ربك الأعلى " وأنه قرأ فيها بـ " والتين والزيتون " وأنه قرأ فيها بـ " المعوذتين " [ ص: 146 ] وأنه قرأ فيها بـ " المرسلات " وأنه كان يقرأ فيها بقصار المفصل ، وهي آثار صحاح مشهورة ، لم أر لذكرها وجها خشية الإطالة ، وفي ذلك كله دليل على أن لا توقيت في القراءة في صلاة المغرب ، وكذلك غيرها بدلائل يطول ذكرها ، وأهل العلم يستحبون فيها قراءة السور القصار ، ولعل ذلك أن يكون آخر الأمرين من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو يكون إباحة وتخييرا منه - صلى الله عليه وسلم - فيكون دليل العلماء على استحباب ما استحبوا من ذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - : من أم الناس فليقصر وليخفف ، والحمد لله الذي جعل في ديننا سعة ويسرا وتخفيفا ، لا شريك له .
وفي هذا الحديث شيء سقط من رواية مالك في الموطأ ، لم يذكره أحد من رواته عنه فيه ، وذكره غيره من رواة nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، وهو معنى بديع حسن من الفقه ، وذلك أن nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم سمع هذا الحديث من النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو كافر ، وحدث به عنه وهو مسلم ، وقد مضى القول في هذا المعنى فيما سلف من كتابنا هذا ، وقد روى هذه القصة فيه عن مالك ، علي بن الربيع بن الركين ، وإبراهيم بن علي التميمي المقرئي جميعا عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012741أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في فداء أسارى بدر فسمعته يقرأ في المغرب بـ " الطور " ولم أسلم يومئذ فكأنما صدع [ ص: 147 ] قلبي . وقال : لو كان مطعم حيا وكلمني في هؤلاء النفر لأعتقتهم . هذا لفظ علي بن الربيع ، وقال إبراهيم : وكلمني في هؤلاء النتنى لتركتهم له . ولم يتابع هذان على سياقة هذا الحديث بهذا اللفظ ، عن مالك . وقد رواه كذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب جماعة من أصحابه ، وممن روى ذكر ذلك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير ، nindex.php?page=showalam&ids=12308أسامة بن زيد الليثي وغيره .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن أسامة بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، أنه جاء في فداء أسارى أهل بدر ، قال : فوافقت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في صلاة المغرب بـ " الطور وكتاب مسطور " فأخذني من قراءته كالكرب ، فكان ذلك أول ما سمعته من أمر الإسلام ، وأسلم nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم عام الفتح ، ويقال : عام خيبر .
وقد ذكرنا من خبره في كتابنا في الصحابة ، ما فيه كفاية . وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا حامد بن يحيى البلخي ، قال : حدثنا [ ص: 148 ] nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، أنه nindex.php?page=hadith&LINKID=1012743سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في المغرب بالطور .
قال : سفيان فسمعته يقول : أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون ، قال : فكاد يطير قلبي . وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي قال : حدثنا سفيان ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، nindex.php?page=hadith&LINKID=1012744أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في المغرب بالطور ، قال سفيان : فقالوا في هذا الحديث : إن جبيرا قال : سمعتها من النبي - عليه السلام - وأنا مشرك ، فكاد قلبي يطير حين قرأ أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون ولم يقله لنا nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
قال سفيان : فأما أنا ، فإني سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير ، عن أبيه ، nindex.php?page=hadith&LINKID=1012746سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في المغرب بـ [ ص: 149 ] " والطور " ولم أسمعه زاد الذي قالوا لي ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، فجعل في موضع المغرب العتمة ، إلا أنه من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة .
وجدت في أصل سماع أبي بخطه - رحمه الله - أن محمد بن أحمد بن قاسم ، حدثهم قال : حدثنا سعيد بن عثمان ، قال : حدثنا نصر بن مرزوق ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ، أن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب كتب إليه قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، قال : قدمت على النبي - صلى الله عليه وسلم - في فداء أسارى بدر ، فسمعته يقرأ في العتمة بـ " والطور " ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16006سفيان بن حسين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري على الشك في العتمة أو المغرب .
حدثنا خلف بن سعيد ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن خالد ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز وأجازه لنا أبو محمد بن أسد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13032ابن جامع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا أبو عبيد ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16006سفيان بن حسين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم : ولا أظنني إلا وقد سمعته من nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم ، قال : أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأكلمه في أسارى بدر ، فوافقته وهو يصلي المغرب أو العتمة فسمعته وهو يقول ويقرأ وقد خرج صوته من المسجد إن عذاب ربك لواقع ما له من دافع ، قال : فكأنما صدع قلبي ، فلما فرغ من صلاته كلمته في أسارى [ ص: 150 ] بدر ، فقال : شيخك - أو : الشيخ - لو كان أتانا فيهم شفعناه . يعني أباه المطعم بن عدي .
قال أبو عبيد : قال nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم وغيره : وكانت له عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يد .
قال أبو عمر :
كانت يد المطعم بن عدي عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قيامه في شأن الصحيفة التي كتبتها قريش على بني هاشم وبني المطلب ، وهو أيضا أجار النبي - صلى الله عليه وسلم - حين قدم من الطائف من دعاء ثقيف ، أجاره هو ومن كان معه يومئذ ، وخبره بكماله في المغازي والسير .