1160 مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه كان يقول : شر الطعام طعام الوليمة يدعى لها الأغنياء ويترك المساكين ، ومن لم يأت الدعوة فقد عصى الله ورسوله هذا حديث مسند عندهم لقول nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : قد عصى الله ورسوله
ولا يختلفون في هذا وذاك أنهما مسندان مرفوعان ، وقد روى هذا الحديث مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=15899روح بن القاسم عن مالك [ ص: 176 ] حدثنا ابن قاسم حدثنا إسحاق بن داود الصواف حدثنا يحيى بن غيلان حدثنا عبد الله بن زريع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15899روح بن القاسم حدثني مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013015شر الطعام طعام الوليمة : يدعى إليها الأغنياء ويترك الفقراء ، ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله وتابع nindex.php?page=showalam&ids=15899روح بن القاسم عن مالك على ذلك nindex.php?page=showalam&ids=12437إسماعيل بن مسلمة بن قعنب . أخبرنا محمد ، حدثنا علي بن عمر حدثنا أبو بكر النيسابوري ، حدثنا مالك بن سيف التجيبي ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12437إسماعيل بن مسلمة ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013016شر الطعام طعام الوليمة : يدعى إليها الأغنياء ويمنع الفقراء ، ومن لم يأت الدعوة فقد عصى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 177 ] قال أبو الحسن : قال لنا أبو بكر النيسابوري : هذا عند جمهور رواة الموطأ من كلام nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
قال أبو عمر : ورواه معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج ، جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : شر الطعام طعام الوليمة يدعى الغني ويمنع المسكين ، وهي حق من تركها فقد عصى . ذكره nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن معمر بهذا الإسناد وهذا اللفظ من قول nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق : وربما قال معمر في هذا الحديث : ومن لم يأت الدعوة فقد عصى الله ورسوله . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري بمثل إسناد مالك ولفظه سواء .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب فجعله من كلام النبي صلى الله عليه وسلم : حدثني يعيش بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16502وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13843أحمد بن محمد البرتي قال : حدثنا أبو معمر قال : حدثنا عبد الوارث قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13036عبد الملك بن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013017بئس الطعام الوليمة يدعى له الأغنياء ويترك الفقراء ، ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة مرفوعا أيضا .
وقد مضى القول في وجوب إتيان الدعوة في باب إسحاق ، ومضى هناك من الآثار في ذلك ما فيه كفاية .
واختلف الفقهاء فيما يجب إتيانه من الدعوات إلى الطعام فقال مالك nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري : يجب إجابة وليمة العرس ، ولا يجب غيرها . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : إجابة وليمة العرس واجبة ، ولا أرخص في ترك غيرها من الدعوات التي يقع عليها اسم الوليمة كالإملاك والنفاس والختان وحادث سرور ، ومن تركها لم يتبين لي أنه عاص كما تبين في وليمة العرس وقال عبيد الله بن القاضي البصري : إجابة كل دعوة اتخذها صاحبها للمدعو فيها طعاما واجبة . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : لم نجد عن أصحابنا - يعني أبا حنفية وأصحابه - في ذلك شيئا إلا في إجابة وليمة العرس خاصة ، والله أعلم .
قال أبو عمر : وقد قال صاحب العين : الوليمة : طعام العرس ، وقد أولم ، أي : أطعم . وروي عن الحسن قال : دعي nindex.php?page=showalam&ids=61عثمان بن أبي العاصي إلى ختان فأبى أن يجيب . قال : وقد كنا على [ ص: 179 ] عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نأتي الختان ولا ندعى له ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=38لعبد الرحمن بن عوف : أولم ولو بشاة . قال : إذا دعيتم فأجيبوا وإذا دعي أحدكم فليجب ، فإن كان صائما دعا وإن كان مفطرا أكل وقال صلى الله عليه وسلم : من دعي إلى وليمة فليأتها ولا ( أعلم ( خلافا في وجوب إتيان الوليمة لمن دعي إليها إذا لم يكن فيها منكر ولهو .
وأما غير الوليمة من الطعام المدعو إليه فمن أوجب الإجابة إليه من أهل العلم ، فحجته ظاهر الآثار التي أوردناها في باب إسحاق ( بن أبي طلحة ، ومن أبى حق ذلك ذهب إلى أن المراد بها وليمة العرس ، وفي باب إسحاق ( بيان ما اخترنا من ذلك . وهذا إذا لم يكن هناك من المنكر واللهو ما يمنع من الإجابة .
[ ص: 180 ] وقد اختلف الفقهاء في هذا المعنى أيضا فقال مالك إن اللهو الخفيف مثل الدف والكبر فلا يرجع فإني أراه خفيفا . وقاله ابن القاسم وقال أصبغ : أرى أن يرجع . قال : وقد أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن مالك أنه قال : لا ينبغي لذي الهيئة أن يحضر موضعا فيه لعب . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : إذا كان في وليمة العرس مسكر أو خمر أو ما أشبهه من المعاصي الظاهرة - نهاهم ، فإن نحوا ذلك وإلا لم أحب له أن يجلس ، وإن علم ذلك عندهم لم أحب له أن يجيب . قال : وضرب الدف في العرس لا بأس به ، وقد كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : إذا حضر الوليمة فوجد فيها لعبا فلا بأس أن يقعد ويأكل . وقال هشام الداري عن محمد بن الحسن : إن كان الرجل ممن يقتدى به فأحب إلي أن يخرج . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد : إن كان ( فيها ( الضرب بالعود واللهو فلا يشهدها .
وقوله : لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب أو تماثيل ، وكذلك كل منكر إذا كان في البيت فلا ينبغي دخوله - والله أعلم - لرجوع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن طعام دعي إليه لما رأى في البيت مما ينكره وما تقدم نهيه عنه [ ص: 182 ] قال أهل اللغة : طعام الوليمة هو طعام العرس والإملاك خاصة . قالوا : ويقال للطعام الذي يصنع للنفساء : الخرس والخرسة ، وللطعام الذي يصنع عند الختان : الإعذار ، وللطعام الذي يصنع للقادم من سفر : النقيعة ، وللطعام الذي يعمل عند بناء الدار : الوكيرة وأنشد ثعلب لبعض العرب :
كل طعام تشتهي ربيعة الخرس والإعذار والنقيعة
وقال ثعلب : والمأدبة : كل ما دعي إليه من الطعام ، قال : ويقال : طعام أكل على ضفف : إذا كثرت عليه الأيدي وكان قليلا .