1075 ( حديث أول nindex.php?page=showalam&ids=13283لابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني )
مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=1500أبي ثعلبة الخشني ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013098أكل كل ذي ناب من السباع حرام
هكذا قال يحيى في هذا الحديث بهذا الإسناد : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013098أكل كل ذي ناب من السباع ، ولم يتابعه على هذا أحد من رواة الموطأ في هذا الإسناد خاصة ، وإنما لفظ حديث مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن أبي إدريس ، عن أبي ثعلبة ، عن النبي صلى الله عليه ، وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013099أنه نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع ، وأما اللفظ الذي جاء به يحيى في هذا الإسناد ، فإنما هو لفظ حديث مالك ، عن إسماعيل بن أبي حكيم ، عن عبيدة بن أبي سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
وقد ذكرناه في باب إسماعيل من هذا الكتاب ، وذكرنا الحكم في التحريم والنهي ، وما جاء في ذلك من افتراق المعاني واجتماعها ، وما للعلماء في ذلك من المذاهب هناك ، والحمد لله ( * ) ، وأبو ثعلبة الخشني ؟
[ ص: 7 ] قد ذكرناه في كتابنا في الصحابة بما يغني عن ذكره هاهنا .
وممن رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب كرواية مالك سواء معمر ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ، ويونس ، وعقيل ، nindex.php?page=showalam&ids=15136وعبد العزيز بن أبي سلمة ، nindex.php?page=showalam&ids=16108وشعيب بن أبي حمزة بن سعد ، وزاد فيه nindex.php?page=showalam&ids=16206صالح بن أبي الأخضر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب وطء الحبالى ، ولحوم الحمر الأهلية بإسناده سواء ، وسنذكر أيضا حديث صالح إن شاء الله .
ما أدري كيف مخرج هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب كان يقول : لم أسمع بحديث النهي ، عن أكل كل ذي ناب من السباع حتى قدمت الشام .
قال سفيان : قال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : ولم أسمع هذا حتى أتيت الشام ، وحدثنا يونس قال : حدثنا محمد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي قال : وحدثنا محمد بن عزيز الأيلي قال : حدثنا سلامة بن نوح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=11811أبو إدريس الخولاني ، وهو nindex.php?page=showalam&ids=11811عائذ الله بن عبد الله أنه nindex.php?page=hadith&LINKID=1013107سمع nindex.php?page=showalam&ids=1500أبا ثعلبة الخشني يقول : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أكل كل ذي ناب من السباع قال nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب : ولم أسمع ذلك من علمائنا بالحجاز حتى حدثني به nindex.php?page=showalam&ids=11811أبو إدريس الخولاني ، وكان من فقهاء أهل الشام .
وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13540يونس بن عبد الله بن محمد بن مغيث قال : حدثنا محمد بن معاوية بن عبد الرحمن قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14907جعفر بن محمد بن المستفاض الفريابي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14230إسحاق بن موسى الأنصاري [ ص: 10 ] قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12049أنس بن عياض قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد الأيلي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب أنه سئل عن ألبان الأتن ، وأبوال الإبل ، ومرارة السبع فقال : أما أبوال الإبل فقد كان المسلمون يتداوون بها ولا يرون بها بأسا ، وأما ألبان الأتن فقد بلغنا : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : نهى عن لحومها ، ولا أدري ألبانها التي تخرج من لحومها ، ودمائها إلا نحوها ، - والله أعلم وأما مرارة السبع فإنه أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=11811أبو إدريس الخولاني nindex.php?page=hadith&LINKID=1013109أن nindex.php?page=showalam&ids=1500أبا ثعلبة الخشني أخبره : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع ، ولم أسمع ذلك عن أحد من علمائنا ، فإن كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عنها فلا خير في مرارتها .
وحدثنا يونس قال : حدثنا محمد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي قال : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال : حدثنا يحيى بن أبي بكر العبدي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16206صالح ، وهو ابن أبي الأخضر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني ، nindex.php?page=hadith&LINKID=1013110عن nindex.php?page=showalam&ids=1500أبي ثعلبة الخشني : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى يوم خيبر عن المتعة ، وأن توطأ الحبالى ، وعن لحوم الحمر الأهلية ، وعن أكل كل ذي ناب من السباع ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح بن كيسان ( عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=1500أبي ثعلبة الخشني قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013111حرم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لحوم الحمر الأهلية ، لم يزد على ذلك [ ص: 11 ] ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16206صالح بن أبي الأخضر ، وليس ممن يحتج به في nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، nindex.php?page=showalam&ids=16214وصالح بن كيسان ، وإن كان ثقة فإنه أخطأ في هذا ; لأن أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري الثقات كمالك ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ، ومعمر ، ويونس ، وعقيل لم يذكروا في هذا ) الإسناد غير النهي عن أكل كل ذي الناب من السباع ، وأما تحريم الحمر الأهلية فإسناده قد تقدم nindex.php?page=showalam&ids=13283لابن شهاب ، عن عبد الله ، والحسن ابني محمد بن علي ، عن أبيهما ، عن علي من رواية مالك وغيره ، ولا يصح فيه عنه غير ما ذكرنا هناك ، وكذلك لا يصح عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب بإسناده المذكور في هذا الباب إلا ما قاله مالك ومن تابعه من النهي عن أكل كل ذي ناب من السباع دون ذكر تحريم الحمر الأهلية ، وإنما يوجد لفظ حديث nindex.php?page=showalam&ids=16206صالح بن أبي الأخضر من مرسل nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، ومن مرسل مكحول ، ولا يختلف أهل العلم بالحديث أن حديث nindex.php?page=showalam&ids=16206صالح بن أبي الأخضر هذا خطأ مقلوب الإسناد والمتن منكر ; لأنه جمع فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب أحاديث ثلاثة ، ولا يصح عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب في تحريم الحمر الأهلية إسناد إلا إسناد مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن عبد الله ، والحسن ابني nindex.php?page=showalam&ids=12691محمد بن علي بن أبي طالب ، عن أبيهما ، عن علي ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - على ما مضى من ذلك في كتابنا هذا .
وكذلك رواه الحفاظ الأثبات من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عنه ، وعند nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب أيضا في هذا الباب من غير رواية مالك . حديث [ ص: 12 ] الربيع بن سمرة ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وقد ذكرنا ذلك فيما مضى من كتابنا هذا ، وأما ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، ويونس ، وعقيل من كلام nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب أنه لم يسمع هذا الحديث حتى دخل الشام فصحيح عند أهل العلم .
فهذا تهذيب ما في هذا الحديث من جهة الإسناد ، والألفاظ ، وتمهيده .
وأما القول في معانيه فقد مضى مستوعبا مبسوطا ممهدا في باب إسماعيل بن حكيم ، والحمد لله .