هكذا قال يحيى : حسبت أنه قال عبد الرحمن بن كعب ، وتابعه ابن القاسم ، nindex.php?page=showalam&ids=15538وبشر بن عمر ، وابن بكير ، وأبو المصعب ، وغيرهم وقال nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي : حسبت أنه قال عبد الله بن كعب أو عبد الرحمن بن كعب .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن ابن كعب بن مالك ، ولم يقل عبد الله ، ولا عبد الرحمن ، ولا حسبت شيئا من ذلك .
واتفق هؤلاء كلهم ، وجماعة رواة الموطأ على رواية هذا الحديث مرسلا على حسب ما ذكرنا من اختلافهم لم يسنده واحد منهم ، ولا علمت أحدا أسنده عن مالك في كل رواية عنه من جميع رواته إلا nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم فإنه قال فيه عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك .
فهذا ما بلغنا من الاختلاف عن مالك في إسناد هذا الحديث ، وأما اختلاف أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عنه فيه فرواه nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد قال : حدثني يونس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب قال : أخبرني عبد الرحمن بن كعب بن مالك : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين رجع ابن عتيك وأصحابه الذين قتلوا ابن أبي الحقيق بخيبر قال [ ص: 68 ] الليث : وحدثني عقيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب قال : أخبرني عبد الله بن كعب السلمي : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى النفر الذين قتلوا ابن أبي الحقيق عن قتل النساء فقال الليث ، عن يونس : عبد الرحمن بن كعب بن مالك ، وعن عقيل : عبد الله بن كعب بن مالك ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عبيد الله بن كعب بن مالك ) قال : كان مما صنع الله لرسوله - صلى الله عليه وسلم - أن هذين الحيين من الأنصار ، وساق الحديث بطوله مرسلا .
كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق مختصرا ، وقال : فيه عبد الله بن عبد الله بن كعب ، وقال عنه nindex.php?page=showalam&ids=12562ابن إدريس : عبيد الله بن كعب ، واقتص الحديث بطوله .
ورواه إسحاق بن راشد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عبد الله بن كعب ، عن أبيه قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن نكاح المتعة في غزوة خيبر ، ونهى أن يقتل وليد صغير أو امرأة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى : وقد أعضل إسحاق بن راشد وقلب الإسناد والمتن ، فإن كان أراد حديث علي في المتعة فقد أخطأ ، وإن كان أراد حديث الربيع بن سبرة فقد أخطأ أيضا في قتل [ ص: 69 ] النساء والولدان ، وأصاب بعض الإسناد قال nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق قال : أنبأنا معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : أخبرني ابن كعب بن مالك ، عن عمه : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013167أن النبي - صلى الله عليه وسلم - حين بعث إلى ابن أبي الحقيق نهاهم عن قتل النساء والصبيان قال nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى : هكذا حدثنا به nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق مختصرا في عقب حديث الصعب بن جثامة .
وحدثنا مرة أخرى فقال : أنبأنا معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن ابن كعب بن مالك قال : إن كان مما صنع الله لنبيه أن هذين الحيين الأوس والخزرج كانا يتصاولان في الإسلام كتصاول الفحلين ، واقتص الحديث ، ولم يذكر عمه .
قال أبو عمر :
أما المدبري فرواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن معمر ، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك كرواية nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد بإسناده سواء ، وهو خلاف ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن ابن لكعب بن مالك ، عن عمه كما ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن معمر .
وذكره nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة فقال : فيه عبد الرحمن بن كعب .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا سفيان [ ص: 70 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك ، عن عمه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013168لما بعث إلى ابن أبي الحقيق نهى عن قتل النساء ، والصبيان .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن ابن كعب بن مالك ، عن عمه مثله .
ورواه يحيى بن أبي شيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عبد الله بن كعب بن مالك ، عن أبيه كعب : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى زمن خيبر عن أن يقتل وليد صغير أو امرأة .
ورواه إبراهيم بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب أن الرهط هكذا مرسلا .
فاتفق إبراهيم بن سعد ، وإبراهيم بن مجمع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب ، إلا أن ابن مجمع قال فيه عن أبيه ، ولم يقل فيه ابن سعد ، عن أبيه قال nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى : والقول عندنا في هذا الحديث قول إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع ، وإبراهيم بن سعد ، والحديث - والله أعلم - لعبد الرحمن بن عبد الله بن كعب ، وهو المحفوظ عندنا لأن معمرا ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة لم [ ص: 71 ] يسمياه ، وابن إسحاق قد اختلف عنه فيه ، وشك مالك في اسمه فقال : أحسب وقال يونس عبد الرحمن بن كعب : شك ، وقال عقيل : عبد الله بن كعب : واتفق إبراهيم بن سعد ، وإبراهيم بن إسماعيل بن مجمع على عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب ، وهو المحفوظ عندنا .
قال أبو عمر :
ابن أبي الحقيق هذا رجل من يهود خيبر يسمى سلام ، ويكنى أبا رافع ، وكان يؤذي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقتله على نحو قصة كعب بن الأشرف ، وفي قصته ، وقصة كعب بن الأشرف إباحة الفتك بأعداء الله ، وأن من يؤذي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلا ذمة له ، ودمه هدر ، ولهذا رأى مالك رحمه الله قتل الذمي إذا سب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وآذاه ، ومن لم ير من العلماء قتل الذمي بذلك يقول : إن ابن أبي الحقيق ، وكعب بن الأشرف كانا حربا ، ولم يكن لهما ذمة .
وأما قصة ابن أبي الحقيق فحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16530عبيد بن عبد الواحد قال : حدثنا أحمد بن محمد بن أيوب قال : حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، وحدثنا عبد الله بن محمد بن يوسف قال : حدثنا محمد بن أحمد بن يحيى قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12035أحمد بن محمد بن زياد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14793أحمد بن عبد الجبار العطاردي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، وحدثنا عبد الوارث [ ص: 72 ] بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16988محمد بن عبد السلام قال : حدثنا محمد بن عبد الرحيم ، ووجدت في أصل سماع أبي بخطه أن محمد بن أحمد بن قاسم حدثهم قال : حدثنا سعيد بن عثمان الأعناقي قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن خالد قال : أنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=16493عبد الملك بن هشام قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13891زياد بن عبد الله البكائي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري ، عن عبد الله بن كعب بن مالك دخل حديث بعضهم في بعض ، والمعنى واحد .
وحدثنا خلف بن سعيد قال : حدثنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا أحمد بن خالد قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال : أنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013171إن مما صنع الله لنبيه - صلى الله عليه وسلم - أن هذين الحيين من الأنصار الأوس ، والخزرج كانا يتصاولان في الإسلام كتصاول الفحلين ، لا تصنع الأوس شيئا إلا قالت الخزرج : والله لا تذهبون به أبدا فضلا علينا في الإسلام ( زاد nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، وعند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ) فإذا صنعت الخزرج شيئا قالت الأوس مثل ذلك فلما أصابت الأوس كعب بن الأشرف زاد ابن أبي الحقيق في عداوته لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت الخزرج : والله لا ننتهي حتى نجزي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثل الذي أجزءوا فتذاكروا رجلا من اليهود [ ص: 73 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : من رجل لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - في العداوة كابن الأشرف فذكروا ابن أبي الحقيق وهو بخيبر ، فاستأذنوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قتله فأذن لهم .
وفي حديث معمر : وهو سلام بن أبي الحقيق الأعور أبو رافع بخيبر ، فأذن لهم في قتله ، وقال لهم : لا تقتلوا وليدا ، ولا امرأة ، فخرج إليه من الخزرج رهط من بني سلمة منهم عبد الرحمن بن عتيك أحد بني سلمة ، وكان أمير القوم ، أمره عليهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعبد الله بن أنيس ، ومسعود بن سنان ، وأبو قتادة بن ربعي ، وخزاعي بن أسود - رجل من أسلم حليف لهم يعني الخزرج - حتى أتوا خيبر فلما دخلوا الدار عمدوا إلى كل بيت منها فغلقوه من خارج على أهله ثم اشتدوا - هكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن معمر - وقال nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : فخرجوا حتى إذا قدموا خيبر أتوا دار ابن أبي الحقيق ليلا ، فلم يدعوا بيتا في الدار إلا أغلقوه من خارج على أهله ، قال : وكان في علية له ، إليها عجلة قال : فاشتدوا فيها حتى قاموا على بابه ، فاستأذنوا فخرجت إليهم امرأته فقالت : من أنتم ؟ قالوا : [ ص: 74 ] ناس أو نفر من العرب أردنا الميرة ، فقالت : هذا الرجل صاحبكم فادخلوا عليه ، فلما دخلوا عليه أغلقوا عليه وعليهم الباب ، ثم ابتدروه بأسيافهم قال : يقول قائلهم : والله ما دلنا عليه إلا بياضه على الفراش في سواد الليل ، كأنه قبطية ملقاة ، قال : وصاحت بنا امرأته قال : فرفع رجل منا السيف ليضربها ثم يذكر نهي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيكف يده ، قال : ولولا ذلك لفرغنا منها بليل ، قال : فلما ضربناه بأسيافنا ، تحامل عبد الله بن أنيس بسيفه في بطنه حتى أبقره ، فجعل يقول : قطي قطي أي حسبي حسبي هكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق .
وقال معمر : فجعل يقول : بطني بطني ثلاثا قال : ثم خرجنا ، وكان عبد الله بن عتيك سيئ البصر فوقع من فوق العجلة ، فوثئت رجله وثئا منكرا ، فنزلنا واحتملناه ، هكذا قال معمر ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : سيئ البصر فوثئت يده وثئا شديدا فاحتملناه بمعنى واحد ، فانطلقنا به حتى أتينا منهر عين من عيونهم فدخلنا فيه قال : وأوقدوا النيران ، وأشعلوها في السعف ، وجعلوا يلتمسون ويشتدون في كل وجه ، ويطلبون ، وأخفى الله عليهم مكاننا فلما يئسوا رجعوا إلى صاحبهم فاكتنفوه فقال بعض أصحابنا : أنذهب ، ولا ندري أمات عدو الله أم لا ؟ ؟ فخرج رجل منا فانطلق حتى دخل في الناس فوجد امرأته تبكيه ، وفي يدها المصباح ، وحوله رجال يهود فقال قائل منهم : أما والله لقد سمعت صوت ابن عتيك ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : وفي يدها المصباح [ ص: 75 ] تنظر في وجهه ، وتحدثهم ، وتقول أما والله لقد سمعت صوت ابن عتيك ثم اتفقا ثم أكذبت نفسي وقلت وأين ابن عتيك بهذه البلاد ؟ ثم أقبلت عليه تنظر في وجهه ، ثم قالت : فاظ وإله يهود قال : فما سمعت كلمة كانت ألذ إلى نفسي منها قال معمر في حديثه : ثم جئت فأخبرت أصحابي أنه قد مات ، فاحتملنا صاحبنا فجئنا النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخبرناه بذلك .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : ثم جاءنا فأخبرنا الخبر ، فاحتملنا صاحبنا فقدمنا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأخبرناه بقتل عدو الله ، واختلفنا عنده في قتله ، كلنا يدعيه ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : هاتوا أسيافكم قال : فجئناه بها فنظر إليها فقال : لسيف عبد الله بن أنيس هذا قتله ، رأى فيه أثر الطعام .
قال معمر : جاءوه يوم الجمعة والنبي - صلى الله عليه وسلم - على المنبر يخطب ، فلما رآهم قال : أفلحت الوجوه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : فقال nindex.php?page=showalam&ids=144حسان بن ثابت يذكر قتل ابن الأشرف وقتل سلام بن أبي الحقيق :
لله در عصابة لاقيتهم يا ابن الحقيق وأنت يا ابن الأشرف يسرون بالبيض الخفاف إليكم مرحا كأسد في عرين مغرف [ ص: 76 ] حتى أتوكم في محل بلادكم فسقوكم حتفا ببيض دفف مستنصرين لنصر دين محمد مستصغرين لكل أمر مجحف
قال ابن هشام عن غير nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، والدفف الخفاف .
أبو المنيب الجرشي يعد في الشاميين ، وأصله من المدينة ، يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب روى عنه زيد بن واقد الشامي ، nindex.php?page=showalam&ids=15714وحسان بن عطية ، nindex.php?page=showalam&ids=11931وأبو اليمان ، ومجاهد بن فرقد الصنعاني ، ليس به بأس .
قال أبو عمر :
فهذه قصة ابن أبي الحقيق ، وأخرنا القول في حكم قتل النساء والصبيان ، وما كان في معناهم ، وما للعلماء في ذلك من الاختلاف والاتفاق ، إلى آخر باب حديث نافع من كتابنا هذا إن شاء الله تعالى .