هكذا قال يحيى في هذا الحديث : يعني عن ابن محيصة : أنه استأذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتابعه ابن القاسم ، وذلك من الغلط الذي لا إشكال فيه على أحد من أهل العلم ، وليس لسعد بن محيصة صحبة ، فكيف لابنه حرام ، ولا يختلفون أن الذي روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري هذا الحديث ، وحديث ناقة البراء هو حرام بن سعد بن محيصة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، ومطرف ، وابن بكير [ ص: 78 ] وابن نافع ، nindex.php?page=showalam&ids=15020والقعنبي ، عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن ابن محيصة ، عن أبيه ، والحديث مع هذا كله مرسل قال يحيى : نضاحك : يعني رقيقك ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي : ناضحك رقيقك ، وهو معنى حديث يحيى سواء ، وقال ابن بكير : نضاحك ورقيقك ، وقال ابن القاسم : النضاح الرقيق ، ويكون في الإبل .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة فيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن حرام بن سعد بن محيصة ، عن أبيه أن محيصة سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر الحديث ، وجود إسناده .
وقال فيه nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن حرام بن سعد بن محيصة ، عن أبيه ، عن جده محيصة أنه كان له غلام حجام يقال له : أبو ظبية لم يسمه من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري غيره .
ولا يتصل هذا الحديث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب إلا من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق هذه ، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة مثلها ، وسائرها مرسلات .
[ ص: 80 ] عند الليث في هذا الحديث ثلاثة أسانيد ) قد مضى القول في أجرة الحجام مستوعبا في باب nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل من كتابنا هذا فأغنى عن إعادته هاهنا .
ومعنى حديث محيصة هذا التنزه لا التحريم ، وذلك - والله أعلم - لأنه عمل على ثواب غير معلوم قبل العمل ، فأشبه الإجارة المجهولة من ناحية لما عسى أن لا تطيب به نفس أحدهما من العوض ، ومن هاهنا كان جماعة من العلماء الصالحين يرضون الحجامين بأكثر من المتعارف عندهم - والله أعلم - .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب قال : حدثنا حماد ، عن أيوب ، عن محمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه سئل عن الحجام فقال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1010583إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - احتجم ، وأعطى الحجام أجره ، ولو كان حراما لم يعطه ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17178موسى بن علي بن رباح ، عن أبيه قال : كنت عند nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فأتته امرأة فقالت : إن لي غلاما حجاما ، وإن أهل العراق يزعمون أني آكل ثمن الدم فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : كذبوا إنما تأكلين خراج غلامك
[ ص: 81 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن ربيعة قال : كان للحجامين سوق على عهد nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال الليث : قال لي nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد : لم يزل المسلمون يقرون بأجرة الحجام ، ولا ينكرونها ) .