قال أبو عمر : قوله : " أيام منى " يريد الأيام التي يقيم الناس فيها بمنى في حجهم ، وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر ، إلا لمن تعجل في يومين منها وهي أيام التشريق ، وهي الأيام المعدودات التي أمر الله عباده المؤمنين بذكر الله فيها ، ومعنى ذلك عند أهل العلم ذكر الله مع رمي الجمار هناك ، وفي سائر الأمصار تكبير أدبار الصلوات والله أعلم ، وسنبين ذلك ( كله ) في موضعه من هذا الكتاب إن شاء الله .
ويقال : سميت منى لاجتماع الناس بها ، والعرب تقول لكل مكان يجتمع الناس فيه منى ، لما يمنى فيه من الدماء .
ذكره nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن معمر ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16206صالح بن أبي الأخضر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد nindex.php?page=showalam&ids=12493وابن أبي ذئب nindex.php?page=showalam&ids=16452وعبد الله بن عمر العمري عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعث nindex.php?page=showalam&ids=196عبد الله بن حذافة مرسلا هكذا ، كما رواه مالك سواء ، وهو الصحيح في حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب هذا والله أعلم .
[ ص: 125 ] وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - النهي عن صيام أيام منى من حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص ، ومن حديث بشر بن سحيم nindex.php?page=showalam&ids=27وعقبة بن عامر nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة وامرأة من الأنصار وجماعة ، وإنما ذكرنا هاهنا حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب خاصة ، فربما أردفناه بما خف علينا ونشطنا إليه من غير رواية nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب .
أخبرنا يعيش بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16502وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا مضر بن محمد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16659عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013426أيام التشريق أيام طعم وذكر لله .
ورواه أبو عوانة عن nindex.php?page=showalam&ids=16659عمر بن أبي سلمة بإسناده مثله سواء .
وحدثنا عبد الوارث قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16907محمد بن الجهم قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14358الربيع بن صبيح ومرزوق أبو عبد الله الشامي قالا : حدثنا يزيد الرقاشي عن أنس [ ص: 126 ] بن مالك قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صوم أيام التشريق .
وحدثنا أحمد بن محمد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17284وهب بن مسرة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629محمد بن وضاح قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17180موسى بن معاوية nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبو بكر بن أبي شيبة قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17178موسى بن علي بن رباح ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013428إن يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عندنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب .
قال أبو عمر : هذا حديث في جمع يوم عرفة مع أيام التشريق في النهي عن صيامها ، لا يأتي إلا بهذا الإسناد ، وسيأتي القول في صوم يوم عرفة ، وما جاء في ذلك عن السلف في باب أبي النضر ، وهو الحديث الثالث لمالك عن أبي النضر في كتابنا هذا ، ويأتي في الحديث الخامس عشر عن أبي النضر القول في معنى أيام منى ; لأن مالكا روى عن أبي النضر سليمان بن يسار : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن صيام أيام منى ، فذكرنا هنالك الآثار أيضا في ذلك ، وذكرنا ثم ما بلغنا [ ص: 127 ] عن الفقهاء وأهل اللغة في تعيين أيام منى وعددها واشتقاق معناها ، وذكرنا معنى أيام التشريق في باب nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن الهادي ، كل ذلك ممهدا مبسوطا - إن شاء الله ، ونذكر هاهنا في باب nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن الهادي أيضا اختلاف العلماء في صوم أيام التشريق ، وبالله العون والتوفيق .
وأما صيام أيام التشريق فلا خلاف بين فقهاء الأمصار فيما علمت أنه لا يجوز لأحد صومها تطوعا .
وقد روي عن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=13705والأسود بن يزيد وأبي طلحة ما يدل على أنهم كانوا يصومون أيام التشريق تطوعا ، وفي أسانيد أخبارهم تلك ضعف ، وجمهور العلماء من الفقهاء وأهل الحديث على كراهية ذلك .
ذكر ابن عبد الحكيم عن مالك فقال : لا بأس بسرد الصوم إذا أفطر يوم الفطر ويوم النحر وأيام التشريق لنهي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صيامها ، وقال في موضع آخر : ولا يتطوع أحد بصيام أيام منى لنهي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=1013429عن صيام أيام منى .
واختلفوا في المتمتع إذا لم يجد الهدي ولم يكن صام الثلاثة الأيام في الحج قبل يوم النحر ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي والكوفيون : [ ص: 128 ] لا يصوم المتمتع ولا غيره أيام التشريق ، ولا يصومها أحد بحال متطوع ولا غير متطوع ، وإن صامها المتمتع لم تجز عنه . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني : وقد كان nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال مرة : إن صامها المتمتع أجزأت عنه ، ثم رجع عن ذلك .
قال أبو عمر : قوله بالعراق إن المتمتع لم يصم الثلاثة أيام في الحج ما بين أن يهل بالحج إلى يوم عرفة صام أيام التشريق ، وهو قول مالك nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي وإسحاق .
وروي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وعائشة وعروة nindex.php?page=showalam&ids=16531وعبيد بن عمير nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : أرجو أن لا يكون به بأس أن يصومها المتمتع إذا لم يكن صام قبلها ، قال : وربما جبنت عنه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بمصر : لا يصوم أحد أيام منى لا متمتع ولا غيره ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة وأصحابه nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، وروي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، قال علي : يصوم بعد أيام التشريق . وبه قال الحسن وعطاء ، وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير : إذا فات المتمتع الصوم في العشر لم يجزه إلا الهدي .
وقال ابن القاسم عن مالك : لا ينبغي لأحد أن يصوم أيام الذبح الثلاثة ، ولا يقضي فيها صياما واجبا من نذر ولا قضاء [ ص: 129 ] رمضان ، ولا يصومها إلا المتمتع وحده الذي لم يصم ولم يجد الهدي . قال : وأما آخر أيام التشريق فيصام إن نذره رجل أو نذر صيام ذي الحجة ، فأما قضاء رمضان أو غيره ، فلا يفعل إلا أن يكون قد صام قبل ذلك صياما متتابعا فمرض ثم صح ، وقوي على الصيام في هذا اليوم ، فيبني على الصيام الذي كان صامه في الظهار أو قتل النفس ، وأما قضاء رمضان خاصة فإنه لا يصومه فيه .
قال أبو عمر : لا أعلم أحدا من أهل العلم غير مالك وأصحابه فرقوا بين اليومين الأولين من أيام التشريق في الصيام خاصة وبين اليوم الثالث منها ، وجمهور علماء من أهل الرأي والأثر لا يجيزون صوم يوم الثالث من أيام التشريق في قضاء رمضان ، ولا في نذر ، ولا في غير ذلك من وجوه الصيام إلا للمتمتع وحده ، فإنهم اختلفوا في ذلك ولم يختلفوا فيما ذكرت لك لنهي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صيام أيام منى ، وعن صيام أيام التشريق وهي أيام منى ، وأقل ما يقع عليه أيام ثلاثة ، وليس في حديث ذكر صيام أيام الذبح ، إنما ذلك النهي عن صيام أيام التشريق .
ولا خلاف بين العلماء أن أيام التشريق هي الأيام المعدودات ، وهي أيام منى ، وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر ، كل هذه الأسماء واقعة على هذه الأيام ولم يختلفوا في ذلك .
[ ص: 130 ] واختلف العلماء في الأيام المعلومات ، فقال مالك وأصحابه : هي يوم ( النحر ) ويومان بعده ، وهي أيام الذبح عنده ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر روى نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : المعلومات يوم النحر ويومان بعده من أيام التشريق ، والأيام المعدودات الثلاثة ليس منها يوم النحر ، وهذا كله قول مالك سواء ، وقول أبي يوسف قال أبو يوسف : إلى هذا أذهب لقول الله - عز وجل - : ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فهي أيام الذبح يوم النحر ويومان بعده على ما قال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي الأيام المعلومات أيام العشر ، والمعدودات أيام التشريق ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي وغيره ، وإليه ذهب nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري .
وأما اختلاف العلماء في أيام الذبح ، فقال مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل وأصحابهم : أيام الذبح يوم النحر ويومان بعده .
وروي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي : أيام التشريق كلها الثلاثة أيام أضحى ، والأضحى عندهما أربعة أيام : يوم النحر ، وثلاثة أيام [ ص: 131 ] التشريق بعده ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح ، وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013430كل فجاج مكة منحر ، وكل أيام التشريق ذبح ، وهو حديث في إسناده اضطراب ، وسنزيد هذه المسألة في أيام الذبح خاصة بيانا في باب nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد إن شاء الله .