مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو بن علقمة عن مليح بن عبد الله السعدي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه قال : الذي يرفع رأسه ، ويخفضه قبل الإمام فإنما ناصيته بيد شيطان
( قال أبو عمر : ) هكذا رواه مالك موقوفا لم يختلف عليه فيه ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي عن محمد بن عمرو عن مليح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي - عليه السلام - مرفوعا ، ولا يصح إلا موقوفا بهذا الإسناد ، والله أعلم .
( ورواه حفص بن عمر العدني عن مالك عن محمد بن عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - سواء ، ولم يتابع عليه عن مالك ) وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=16962محمد بن زياد [ ص: 60 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013616أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار ؟ فحديث صحيح مرفوع رواه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ، nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة ، nindex.php?page=showalam&ids=17419ويونس بن عبيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16962محمد بن زياد ( فالقول فيه كالقول في حديث محمد بن عمرو ، ولا خلاف في معناهما عند الفقهاء ، وأما أهل الظاهر فيجب على أصولهم إيجاب الإعادة على من فعل ذلك ; لأنه فعل ما نهي عنه ( وكان عمل عندهم بطالقة النهي سهل ) ، وحجتهم عندي في هذه المسألة قوله - صلى الله عليه وسلم - إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا ركع فاركعوا ، وإذا رفع فارفعوا .