أجمع العلماء على أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الوصال ، وروي ذلك عنه - صلى الله عليه وسلم - من وجوه منها : حديث أنس ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، وحديث عائشة ، واختلفوا في تأويله فقال منهم قائلون : إنما نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الوصال رفقا منه بأمته ورحمة بهم فمن قدر على الوصال فلا حرج ، لأنه لله عز وجل يدع طعامه ، وشرابه ، وكان عبد الله بن محمد بن يوسف أخبرنا أحمد بن محمد بن إسماعيل ، قال : حدثنا محمد بن الحسن الأنصاري ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14413الزبير بن بكار ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس أن nindex.php?page=showalam&ids=16281عامر بن عبد الله بن الزبير كان [ ص: 362 ] يواصل في شهر رمضان ثلاثا فقيل له ثلاثة أيام ؟ قال : ومن يقوى يواصل ثلاثة أيام يومه وليله ؟ ومن حجة من ذهب هذا المذهب ما حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم ، قال محمد بن معاوية ، وأخبرنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا حمزة بن محمد قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قال : أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن سليمان ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=1014144نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الوصال رحمة ، قالوا : يا رسول الله إنك تواصل ، قال : إني لست كأحد منكم يطعمني ربي ويسقيني . وكان nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه لا يكرهان أن يواصل من سحر إلى سحر ، ومن حجة من ذهب إلى هذا أيضا ما حدثناه عبد الله بن محمد بن يحيى ، قال : حدثنا محمد بن بكر ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد ، أن nindex.php?page=showalam&ids=15561بكر بن مضر حدثهم عن ابن الهادي ، عن عبد الله بن حباب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=1014145لا تواصلوا فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر ، قالوا : فإنك تواصل ، قال : إني لست كهيئتكم إن لي مطعما يطعمني ، وساقيا يسقيني . [ ص: 363 ] وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان وأحمد بن قاسم قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14060الحارث بن أبي أسامة ومحمد بن الجهم قالا : حدثنا روح ، قال : حدثنا صالح قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=1014146أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الوصال فقال رجل من المسلمين : إنك يا رسول الله ، تواصل فقال : لستم مثلي ، إني أبيت فيطعمني ربي ويسقيني . فلما أبوا أن ينتهوا عن الوصال ، واصل بهم يوما ، ثم يوما ثم رأوا الهلال فقال : لو تأخر لزدتكم . كالمنكل لهم ، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد الأنصاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وزاد كالمنكل لهم حين أبوا أن ينتهوا ، ورواه عبد الرحمن بن نمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : أخبرني سعيد ، وأبو سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكره .
وبهذه الآثار وشبهها يحتج من ذهب إلى أن النهي عن الوصال إنما كان رحمة بهم ، وشفقة عليهم ورفقا ، وكره مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وجماعة من أهل الفقه ، والآثار الوصال على كل حال لمن قوي عليه ولغيره ، ولم يجيزوا الوصال لأحد ، ومن حجتهم ما حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم ، قال : حدثنا محمد بن معاوية ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : حدثنا عبيد الله بن سعيد ، قال : حدثنا يحيى ، عن عبيد الله قال : أخبرني نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=1014147أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، واصل في رمضان فواصل الناس فنهاهم ، عن الوصال فقالوا : إنك تواصل قال : إني لست مثلكم إني أطعم [ ص: 364 ] وأسقى . فقد نهاهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، عن الوصال وثبت عنه عليه السلام أنه قال : إذا نهيتكم ، عن شيء فانتهوا عنه وإذا أمرتكم بشيء فخذوا منه ما استطعتم . وحقيقة النهي الزجر ، والمنع .
أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16907محمد بن الجهم ، قال : حدثنا عبد الوهاب قال : سئل سعيد ، عن الوصال فأخبرنا ، عن قتادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1014148 ( ألا ) لا تواصلوا فقيل له إنك تواصل فقال : إني لست كأحد منكم إن ربي يطعمني ويسقيني . ومما احتج به أيضا من نهى عن الوصال على كل حال ، ما حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، وسعيد بن نصر قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، ومحمد بن إسماعيل قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ، قال : حدثنا سفيان ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة قال : حدثني أبي قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16278عاصم بن عمر بن الخطاب يحدث ، عن أبيه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=1014149إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم قالوا : ففي هذا الحديث ما يدل على أن الوصال للنبي [ ص: 365 ] - صلى الله عليه وسلم - خصوص ، وأن الواصل لا ينتفع بوصاله ، لأن الليل ليس بموضع للصيام بدليل هذا الحديث وشبهه ، وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=51عبد الله بن أبي أوفى ، عن النبي عليه السلام مثله ، وقال الله عز وجل ( ثم أتموا الصيام إلى الليل ) ، وإلى هنا غاية لا تتجاوز ، هذا ما نزع به من احتج لمذهبنا في ذلك ، وفي المسألة عندي نظر ، ولا أحب لأحد أن يواصل وبالله التوفيق .