هكذا هذا الحديث في الموطأ عند جماعة الرواة ، عن مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ليس فيه ذكر عكرمة والحديث محفوظ لعكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وإنما رواه nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور عن عكرمة .
وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة هذا الحديث ، عن مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر رمضان ، ثم ساقه إلى آخره سواء .
وليس في الموطأ في هذا الإسناد عكرمة وزعموا أن مالكا أسقط ذكر عكرمة منه ; لأنه كره أن يكون في كتابه لكلام nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب وغيره فيه ، ولا أدري صحة هذا ; لأن مالكا قد ذكره في كتاب الحج وصرح باسمه ومال إلى روايته ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وترك رواية عطاء في تلك المسألة وعطاء أجل التابعين في علم المناسك والثقة والأمانة .
روى مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير المكي عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح عن nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس أنه سئل عن رجل وقع على امرأته ، وهو بمنى قبل أن يفيض ، فأمره أن ينحر بدنة .
وروى مالك أيضا ، عن ثور بن زيد الديلي عن عكرمة مولى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : أظنه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال : الذي يصيب أهله قبل أن يفيض يعتمر ويهدي . وبه قال : مالك .
[ ص: 27 ] قال أبو عمر : nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة مولى ابن عباس من جلة العلماء لا يقدح فيه كلام من تكلم فيه ; لأنه لا حجة مع أحد تكلم فيه ، وقد يحتمل أن يكون مالك جبن عن الرواية عنه ; لأنه بلغه أن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب كان يرميه بالكذب ، ويحتمل أن يكون لما نسب إليه من رأي الخوارج ، وكل ذلك باطل عليه إن شاء الله .
وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في بعض كتبه : نحن نتقي حديث عكرمة وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن nindex.php?page=showalam&ids=12357إبراهيم بن أبي يحيى والقاسم العمري وإسحاق بن أبي فروة وهم ضعفاء متروكون ، وهؤلاء كانوا أولى أن يتقى حديثهم ، ولكنه لم يحتج بهم في حكم .
وكل أحد من خلق الله يؤخذ من قوله ويترك ، إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه ، عن إسحاق الطباع ، قال : سألت nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس قلت : أبلغك أن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال لنافع : لا تكذب علي كما كذب عكرمة على nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس [ ص: 28 ] قال : لا ، ولكن بلغني أن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال ذلك لبرد مولاه ، وقيل لابن أبي أويس : لم لم يكتب مالك حديث عكرمة مولى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : لأنه كان يرى رأي الإباضية .
وأما قول nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب فيه فقد ذكر العلة الموجبة للعداوة بينهما nindex.php?page=showalam&ids=17032أبو عبد الله محمد بن نصر المروزي في كتاب الانتفاع بجلود الميتة ، وقد ذكرت ذلك وأشباهه في كتابي كتاب جامع بيان أخذ العلم وفضله ، وما ينبغي في روايته وحمله في باب قول العلماء بعضهم في بعض فأغنى ذلك عن إعادته هاهنا ، وتكلم فيه nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ولا خلاف أعلمه بين نقاد أهل العلم أنه أعلم بكتاب الله من nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين وقد يظن الإنسان ظنا يغضب له ، ولا يملك نفسه .
ذكر الحلواني عن nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري يقول : خذوا تفسير القرآن ، عن أربعة : عن عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ومجاهد والضحاك . فبدأ [ ص: 29 ] بعكرمة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار ، قال : دفع إلي nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد مسائل أسأل عنها عكرمة قال : فجعل جابر يقول : هذا عكرمة هذا مولى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس هذا البحر فاسألوه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار قال : أعطاني nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد صحيفة فيها مسائل ، فقال : سل عنها عكرمة قال : فكأني تبطأت ، فانتزعها من يدي .
وقال : هذا عكرمة هذا مولى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس هذا أعلم الناس .
وقال جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال : قيل nindex.php?page=showalam&ids=15992لسعيد بن جبير : تعلم أحدا أعلم منك ؟ ، قال : نعم عكرمة قال : فلما قتل nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال إبراهيم : ما خلف بعده مثله .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16931أبو عبد الله المروزي : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى قال : حدثنا إسماعيل [ ص: 30 ] ابن علية عن أيوب قال : نبئت ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير أنه ، قال : لو كف عنهم عكرمة من حديثه لشدت إليه المطايا ، قال : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه ، قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17305يحيى بن ضريس ، عن أبي سنان عن nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت قال : اجتمع عندي خمسة لا يجتمع عندي مثلهم أبدا عطاء nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير وعكرمة فتذاكروا التفسير فأقبل nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير على عكرمة يسألانه عن التفسير ، وهو يجيبهما ، قال : وحدثنا محمد بن عبيد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن أيوب قال : اجتمع عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس وعدة من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فكان عكرمة صاحب الحديث ، قال : وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد قال : قال رجل لأيوب : كان عكرمة يتهم ، فسكت هنيئة ، ثم قال : أما أنا فإني لم أكن أتهمه .
وبه ، عن أيوب قال : قال عكرمة : أرأيت هؤلاء الذين يكذبونني من خلفي أفلا يكذبونني في وجهي ، قال : وحدثنا الحلواني قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16013سلام بن مسكين قال : سمعت قتادة يقول : كان الحسن من أعلم الناس بالحلال والحرام [ ص: 31 ] وكان عطاء من أعلم الناس بالمناسك ، وكان عكرمة من أعلم الناس بالتفسير ، قال : وحدثنا الحلواني قال : حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم الصنعاني قال : حدثنا عبد الصمد بن معقل أن عكرمة قدم على nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس اليمن فحمله nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس على نجيب وأعطاه ثمانين دينارا ، فقيل nindex.php?page=showalam&ids=16248لطاوس في ذلك ، فقال : ألا أشتري علم nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16446لعبد الله بن طاوس بنجيب وثمانين دينارا .
وذكر عباس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل ، قال : حدثنا عثمان بن حكيم ، قال : جاء عكرمة إلى nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة بن سهل وأنا جالس ، فقال : يا أبا أمامة أسمعت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول : ما حدثكم به عكرمة فصدقوه ، فإنه لم يكذب علي ؟ قال : نعم ، وقد روينا أن nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس قال له : اخرج يا عكرمة فأفت الناس ، ومن سألك عما لا يعنيه ، فلا تفته فإنك تطرح عن نفسك ثلثي مؤنة الناس ، قال عباس : قال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : مات nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وعكرمة عبد فباعه على ابن عبد الله فقيل له : تبيع علم أبيك ، فاسترجعه .
وقال عثمان [ ص: 32 ] ابن سعيد ، قلت nindex.php?page=showalam&ids=17336ليحيى بن معين : عكرمة أحب إليك ، أو سعيد بن جبير ؟ ، فقال : ثقة وثقة ، قلت : فعكرمة أو عبيد الله بن عبد الله ؟ ، فقال : كلاهما ، ولم يختر .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14765أبو الحسن أحمد بن عبد الله بن صالح الكوفي : عكرمة مولى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ثقة ، وهو بريء مما رماه الناس به من الحرورية ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16751عيسى بن مسكين عن محمد بن الحجاج بن رشدين عن nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح المصري قال : عكرمة مولى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بربري من المغرب .
وقال أبو العرب : سمعت قدامة بن محمد يقول : كان خلفاء بني أمية يرسلون إلى المغرب يطلبون جلود الخرفان التي لم تولد بعد العسلية ، قال : فربما ذبحت المائة شاة ، فلا يوجد إلا واحد عسلي ، كانوا يتخذون منها الفراء ، فكان عكرمة يستعظم ذلك ويقول : هذا كفر [ ص: 33 ] هذا شرك . فأخذ ذلك عنه الصفرية والإباضية ، فكفروا الناس بالذنوب .
قال أبو عمر : لهذا كان nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون يقول : يزعمون أن عكرمة مولى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أضل المغرب .
قال أبو عمر : نزل عكرمة مولى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس المغرب ومكث بالقيروان برهة ، ومن الناس من يقول : إنه مات بها ، والصحيح أنه مات بالمدينة هو nindex.php?page=showalam&ids=16840وكثير عزة الشاعر في يوم واحد ، وذكر ابن أبي مريم لهيعة عن أبي الأسود قال : أنا مدحت المغرب لعكرمة مولى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ذكرت له حال أهلها ، فخرج إلى المغرب فمات بها ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16931أبو عبد الله المروزي : قد أجمع عامة أهل العلم على الاحتجاج بحديث عكرمة واتفق على ذلك رؤساء أهل العلم بالحديث من أهل عصرنا ، منهم nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين ولقد سألت nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه عن الاحتجاج بحديثه ، فقال لي : عكرمة عندنا إمام الدنيا ، وتعجب من سؤالي إياه ، قال : وأخبرني غير واحد أنهم شهدوا nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين وسأله بعض الناس عن الاحتجاج بحديث عكرمة فأظهر التعجب ، قال المروزي : وعكرمة قد ثبتت عدالته بصحبة nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وملازمته إياه ، وبأن غير واحد من أهل العلم رووا عنه وعدلوه ، وما زال أهل العلم بعدهم يروون عنه ، قال : وممن روى عنه من جلة التابعين nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين nindex.php?page=showalam&ids=11867وجابر بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد الأنصاري وغيرهم ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16931أبو عبد الله المروزي : وكل رجل ثبتت عدالته برواية أهل العلم [ ص: 34 ] عنه وحملهم حديثه فلن يقبل فيه تجريح أحد جرحه حتى يثبت ذلك عليه بأمر لا يجهل أن يكون جرحة ، فأما قولهم فلان كذاب ، فليس مما يثبت به جرح حتى يتبين ما قاله ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم حدثنا محمد بن أحمد بن يحيى حدثنا محمد بن أيوب الرقي قال : سمعت أبا بكر أحمد بن عمرو والبزار يقول : روى عن عكرمة مائة وثلاثون - أو قال : قريب من مائة وثلاثين - رجلا من وجوه البلدان بين مكي ومدني وكوفي وبصري ، ومن سائر البلدان ، كلهم روى عنه ورضي به .
قال أبو عمر : جماعة الفقهاء وأئمة الحديث الذين لهم بصر بالفقه والنظر هذا قولهم إنه لا يقبل من nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين ولا من غيره فيمن اشتهر بالعلم وعرف به وصحت عدالته وفهمه ، إلا أن يتبين الوجه الذي يجرحه به على حسب ما يجوز من تجريح العدل المبرز العدالة في الشهادات ، وهذا الذي لا يصح أن يعتقد غيره ، ولا يحل أن يلتفت إلى ما خالفه ، وقد ذكرنا بيان ذلك في باب قول العلماء بعضهم في بعض من كتابنا كتاب العلم ، فأغنى ذلك ، عن إعادته هاهنا ، وبالله توفيقنا .
[ ص: 35 ] وذكر الزبير قال : حدثني عمي مصعب قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي قال : حدثني خالد بن القاسم البياضي قال : مات nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة مولى ابن عباس وكثير بن عبد الرحمن الخزاعي صاحب عزة في يوم واحد في سنة خمس ومائة ، فرأيتهما جميعا صلي عليهما بعد الظهر في مسجد الجنائز ، فقال الناس : مات اليوم أفقه الناس وأشعر الناس .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15294المفضل بن فضالة : مات عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=16840وكثير عزة في يوم واحد ، فأخرج جنازتاهما ، فما علمته تخلف رجل ، ولا امرأة بالمدينة ، عن جنازتيهما ، قال : وقيل : مات اليوم أعلم الناس وأشعر الناس ، قال : وغلب النساء على جنازة كثير يبكينه ويذكرن عزة في ندبتهن إياه .
وهذا الحديث صحيح لعكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13918أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن سعيد قال : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد . ح ، وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا بكر بن حماد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد قالا جميعا : حدثنا أبو الأحوص قال : حدثنا سماك عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=1010357لا تصوموا قبل رمضان ، صوموا للرؤية ، وأفطروا للرؤية ، فإن حالت دونه غياية ، فأكملوا ثلاثين ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وأبو عوانة nindex.php?page=showalam&ids=15666وحاتم بن أبي صغيرة ، عن سماك مثله .
[ ص: 36 ] أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن قال : حدثنا عبد الحميد بن أحمد الوراق قال : حدثنا الخضر بن داود قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13665أبو بكر الأثرم قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16424عبد الله بن بكر السهمي . ح ، وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12549عبد الله بن محمد بن أسد الجهني قال : حدثنا حمزة بن محمد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قال : أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال : أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم قالا جميعا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15666حاتم بن أبي صغيرة عن سماك قال : سمعت عكرمة يقول : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=1010358صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ، فإن حال بينكم وبينه سحابة ، أو غياية فأكملوا العدة ، ولا تستقبلوا الشهر استقبالا ، لا تستقبلوا رمضان بيوم من شعبان اللفظ بحديث nindex.php?page=showalam&ids=13340ابن عبد المؤمن .
وروى هذا الحديث nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ولم يسمعه عمرو من nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وإنما يرويه nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار عن محمد بن حنين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي عليه السلام مثله .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان وأحمد بن قاسم قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14060الحارث بن أبي أسامة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15924زكريا بن إسحاق قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار أن محمد بن حنين أخبره أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول : إني لأعجب من هؤلاء الذين يصومون قبل رمضان ، إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=1010360إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين أما قوله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث إذ ذكر رمضان : لا تصوموا حتى تروا الهلال فالصيام لاسمه معنيان أحدهما لغوي والآخر شرعي تعبد الله به عباده ، فأما معنى الصيام في اللغة فمعناه الإمساك عما كان يصنعه الإنسان من حركة ، أو كلام ، أو أكل ، أو شرب ، أو مشي ، ونحو ذلك من سائر الحركات ، فإذا أمسك عما كان يصنعه سمي صائما في اللغة ، وليس ذلك معنى الصيام المأمور به المسلمون في القرآن والسنة ، والدليل على أن الإمساك يسمى صوما قول الله عز وجل حاكيا عن مريم : إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا أي إمساكا عن الكلام .
وقال المفسرون : أي صمتا ، وتقول العرب خيل صائمة إذا كانت واقفة دون أكل ، ولا رعي ، قال الشاعر :
خيل صيام وخيل غير صائمة تحت العجاج وخيل تعلك اللجما
يقول : خيل ممسكة عن الأكل وخيل آكلة .
[ ص: 38 ] وقال امرؤ القيس :
فدعها وسل الهم عنك بجسرة ذمول إذا صام النهار وسجرا
ومعناه إذا أمسكت الشمس عن الجري واستوت في كبد السماء .
وقال بشر بن أبي خازم :
نعاما بوجرة صفر الخدود ما تطعم النوم إلا صياما
وأما الصيام في الشريعة فالإمساك عن الأكل والشرب والجماع من اطلاع الفجر إلى غروب الشمس ، وفرائض الصوم خمس وهي العلم بدخول الشهر والنية والإمساك عن الطعام والشراب والجماع واستغراق طرفي النهار المفترض صيامه .
وسنن الصيام أن لا يرفث الصائم ، ولا يغتاب أحدا ، وسنذكر ذلك في موضعه إن شاء الله .
وأما قوله : فإن غم عليكم فذلك من الغيم والغمام ، وهو السحاب ، يقال منه يوم غم وليلة غمة ، وذلك أن تكون السماء مغيمة ، وفي الآثار المذكورة في هذا الباب ما يوضح لك ذلك والحمد لله .
وروي هذا الحديث ، عن النبي صلى الله عليه وسلم كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة من حديث أبي سلمة عنه ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=16962محمد بن زياد عنه ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عنه ، ومن [ ص: 39 ] حديث nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عنه nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة بن اليمان من رواية جرير عن منصور عن ربعي عن حذيفة . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، إلا أنه قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1010362فإن غم عليكم فاقدروا له
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يفسر حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في قوله فاقدروا له ، وكذلك جعله مالك في كتابه بعده مفسرا له . وقد كان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يذهب في قوله فاقدروا له مذهبا سنذكره عنه في باب حديث نافع من كتابنا هذا إن شاء الله ، ونذكر من تابعه على تأويله ذلك ، ومن خالفه فيه ، ونذكر هنا كثيرا من معاني هذا الباب إن شاء الله ، ولا قوة إلا بالله .
وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس هذا من الفقه أن الشهر قد يكون تسعا وعشرين ، وفيه أن الله تعبد عباده في الصوم برؤية الهلال لرمضان ، أو باستكمال شعبان ثلاثين يوما ، وفيه تأويل لقول الله عز وجل فمن شهد منكم الشهر فليصمه أن شهوده رؤيته ، أو العلم برؤيته ، وفيه أن اليقين لا يزيله الشك ، ولا يزيله إلا يقين مثله ; لأنه صلى الله عليه أمر الناس ألا يدعوا ما هم عليه من يقين شعبان ، إلا بيقين رؤية واستكمال العدة ، وأن الشك لا يعمل في ذلك شيئا ، ولهذا نهى عن صوم يوم الشك اطراحا لأعمال الشك وإعلاما أن الأحكام لا تجب ، إلا بيقين ، لا شك فيه ، وهذا أصل عظيم من الفقه أن لا يدع الإنسان ما هو عليه من الحال المتيقنة ، إلا بيقين من انتقالها ، وقوله صلى الله عليه وسلم فإن غم عليكم فأكملوا العدد ثلاثين يوما يقتضي استكمال شعبان قبل الصيام [ ص: 40 ] واستكمال رمضان أيضا ، وفيه دليل على أنه لا يجوز صيام يوم الشك خوفا أن يكون من رمضان ، وقد ذكرنا في باب نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر من كتابنا هذا اختلاف الفقهاء في صيام يوم الشك على أنه من رمضان بأتم من ذلك هاهنا ; لأن ذلك الموضع أولى به لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فاقدروا له
واختلف العلماء في صوم آخر يوم من شعبان تطوعا فأجازه مالك وأصحابه nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأصحابه nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة وأصحابه وأكثر الفقهاء إذا كان تطوعا ولم يكن خوفا ، ولا احتياطا أن يكون من رمضان ، ولا يجوز عندهم صومه على الشك ، قال مالك : إن تيقن أنه من شعبان جاز صومه تطوعا ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : لا يصام يوم الشك ، إلا تطوعا .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري : لا يتلوم يوم الشك ، ولا يصوم أحد يوم الشك . وسيأتي القول فيمن صامه على الشك هل يجزئه من رمضان ، عند قوله فاقدروا له في باب نافع إن شاء الله .
وقال بعض أهل العلم من أهل الحديث : إنه لا يجوز صيام يومين قبل رمضان من آخر شعبان ، إلا لمن كان له عادة صيام شعبان ، واحتجوا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم : لا يقدم أحدكم رمضان بيوم ، ولا يومين ، إلا أن يكون صوما كان يصومه أحدكم فليتم صومه رواه nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير nindex.php?page=showalam&ids=17004ومحمد بن عمرو ، عن أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي [ ص: 41 ] صلى الله عليه وسلم ، قالوا : وفي قوله : ولا يومين دليل على أن ذلك تطوع ; لأنه لا يجوز أن يكون الشك في يومين .
قال أبو عمر : زعم بعض أصحابنا أن في صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم شعبان تطوعا دليلا على أن نهيه عن صوم يوم الشك ، إنما هو على الخوف أن يكون من رمضان ، وإن هذا هو المكروه ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل قال : حدثنا صالح قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17110معاوية بن صالح أن nindex.php?page=showalam&ids=110عبد الله بن قيس حدثه أنه سمع عائشة تقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=1010365كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان ويصله برمضان .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=1010366كان يصوم شعبان كله ، قال : وهذه الآثار كلها تدل على [ ص: 42 ] أن رسول الله صلى الله عليه ، إنما كان يصوم يوم الشك تطوعا ، لا خوفا أن يكون من رمضان .
قال أبو عمر : ليس في صيامه لشعبان تطوعا دفع لما تأوله أولئك في النهي عن صوم يوم الشك تطوعا ; لأن في الحديث : إلا أن يكون في صوم يصومه ، وفي ذلك دلالة على أن النهي عن تقدم رمضان بيوم أو يومين إنما هو على ذلك الوجه ، والله أعلم .
.
وأما قوله صلى الله عليه صوموا لرؤيته فمعناه صوموا اليوم الذي يلي ليلة رؤيته من أوله ، ولم يرد : صوموا من وقت رؤيته ; لأن الليل ليس بموضع صيام ، وإذا رئي الهلال نهارا ، فإنما هو لليلة التي تأتي ، هذا هو الصحيح إن شاء الله .
وقد اختلفت الرواية في هذه المسألة ، عن عمر رضي الله عنه .
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن معمر عن الأعمش ، عن أبي وائل قال : كتب إلينا عمر ونحن بخانقين : إذا رأيتم الهلال نهارا ، فلا تفطروا حتى يشهد رجلان أنهما رأياه بالأمس . ففي هذا الخبر عن عمر اعتبار شهادة رجلين على رؤية الهلال ، ولم يخص عشيا من غير عشي ، وقد ذكرنا مسألة الشهادة على الهلال في باب نافع .
حدثنا أحمد بن قاسم المقرئ قال : حدثنا عبيد الله بن محمد [ ص: 43 ] بن حبابة ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13890عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16598علي بن الجعد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=16115شقيق بن سلمة قال : كتب إلينا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ونحن بخانقين أن الأهلة بعضها أكبر من بعض ، فإذا رأيتم الهلال نهارا ، فلا تفطروا حتى يشهد عدلان أنهما رأياه بالأمس .
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب مثل ذلك ، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن الحسن بن عمارة عن الحكم عن يحيى بن الجزار ، عن علي وقد روي من حديث أبي إسحاق عن الحارث أن هلال الفطر رئي نهارا ، فلم يأمر nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب الناس أن يفطروا من يومهم ذلك .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن سالم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : لا تفطروا حتى يرى من موضعه ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك [ ص: 44 ] مثل ذلك ، وهو قول مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة ومحمد بن الحسن بن سعد nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي .
وبه قال أحمد وإسحاق كل هؤلاء يقول : إذا رئي الهلال نهارا قبل الزوال أو بعد الزوال فهو لليلة المستقبلة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري وأبو يوسف : إن رئي بعد الزوال فهو لليلة التي تأتي ، وإن رئي قبل الزوال فهو لليلة الماضية .
وروي مثل ذلك عن عمر ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق وغيره ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن مغيرة عن شباك ، عن إبراهيم قال : كتب عمر إلى عتبة بن فرقد : إذا رأيتم الهلال نهارا قبل أن تزول الشمس لتمام ثلاثين فأفطروا ، وإذا رأيتموه بعد ما تزول الشمس ، فلا تفطروا حتى تمسوا ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=12309أسباط بن محمد عن مطرف عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي مثل ذلك .
ولا يصح في هذه المسألة من جهة الإسناد شيء عن علي رحمه الله .
وروي عن سلمان بن ربيعة [ ص: 45 ] مثل قول nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري وإليه ذهب nindex.php?page=showalam&ids=16487عبد الملك بن حبيب واختلف عن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز في هذه المسألة فروي عنه ما يدل على الوجهين جميعا ، والحديث عن عمر بمعنى ما ذهب إليه مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة ومن تابعهم متصل .
والحديث الذي روي عنه بمذهب nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف منقطع ، والمصير إلى المتصل أولى ، وعليه أكثر العلماء ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر nindex.php?page=showalam&ids=16502وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629محمد بن وضاح قال : حدثنا هشام بن خالد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، قال : سألت مالكا nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي عن الهلال يرى من أول النهار ، فقالوا : هو لليلة التي تجيء ، قال : nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : وكتب بذلك nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب .
وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ولا تفطروا حتى تروا الهلال ففيه رد لتأويل من تأول قوله صلى الله عليه وسلم : شهرا عيد لا ينقصان : رمضان وذو الحجة إنهما لا ينقصان من ثلاثين ثلاثين يوما ; لأن قوله : ولا تفطروا حتى تروه ، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين دليل على جواز كون رمضان من تسع وعشرين ومع هذا الدليل ، فإن المشاهدة تثبت ما قلنا وكفى بها حجة لما ذكرنا .
وأما الحديث فحدثناه عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن قال : حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد أن [ ص: 46 ] nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع حدثهم ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء عن nindex.php?page=showalam&ids=16329عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن أبيه ، عن النبي عليه السلام ، قال : شهرا عيد ، لا ينقصان : رمضان وذو الحجة ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16329عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، ورواه سالم أبو عبيد الله بن سالم عن nindex.php?page=showalam&ids=16329عبد الرحمن بن أبي بكرة عن النبي عليه السلام مثله سواء ، وهذا معناه عندنا - والله أعلم - أنهما لا ينقصان في الأجر وتكفير الخطايا ، سواء كانا من تسع وعشرين ، أو من ثلاثين ، وإن ما وعد الله صائم رمضان على لسان نبيه عليه السلام من الأجر فهو منجزه له ، سواء كان شهره ثلاثين ، أو تسعا وعشرين .
وأما حديث أبي بكرة عن النبي صلى الله عليه أنه قال : كل شهر حرام ثلاثون يوما وثلاثون ليلة ، فإنه حديث لا يحتج بمثله ; لأنه يدور على عبد الرحمن بن إسحاق ، وهو ضعيف . حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن قاسم قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12678أحمد بن إبراهيم بن أحمد البغدادي المعروف بابن الحداد قال : حدثنا زكريا بن يحيى [ ص: 47 ] السجزي قال : حدثنا يوسف بن سليمان ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17070مروان بن معاوية ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق القرشي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16329عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه : كل شهر حرام ثلاثون يوما وثلاثون ليلة .
قال أبو عمر : الأشهر الحرم أربعة : ذو القعدة ، وذو الحجة ، والمحرم ، ورجب . وقد حدثنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع عن nindex.php?page=showalam&ids=17313ابن أبي زائدة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16741عيسى بن دينار عن أبيه ، عن عمرو بن الحارث بن أبي ضرار عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1010372لما صمنا مع رسول الله صلى الله عليه تسعا وعشرين أكثر مما صمنا معه ثلاثين ، وهذا أيضا يدفع التأويل المذكور في قوله : شهرا عيد ، لا ينقصان ، ويوضح لك أن رمضان قد يكون تسعا وعشرين ، وفيما يدرك من ذلك معاينة ومشاهدة كفاية ، وبالله التوفيق .
وسيأتي ذكر الاختلاف في الشهادة على رؤية هلال رمضان ، وذكر رؤية هلال رمضان وهلال الفطر في بلد دون بلد في باب نافع إن شاء الله .