596 [ ص: 145 ] حديث سادس وعشرون ، لمالك عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار
مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن أبي صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه كان يقول : من كان عنده مال لم يؤد زكاته مثل له يوم القيامة شجاعا أقرع له زبيبتان يطلبه حتى يمكنه يقول : أنا كنزك .
قال أبو عمر : وهذا الحديث أيضا موقوف في الموطأ غير مرفوع ، وقد أسنده عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار أيضا ، عن أبيه ، عن أبي صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بالإسناد الأول . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16384عبد العزيز بن الماجشون ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وهو عندي خطأ منه في الإسناد ، والله أعلم .
[ ص: 146 ] حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن قاسم ، حدثنا محمد بن أحمد بن المنذر وبكير بن الحسن ، قالا : حدثنا يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16384عبد العزيز بن الماجشون ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=1014880إن الذي لا يؤدي زكاة ماله يمثل له يوم القيامة شجاع أقرع له زبيبتان فيلزمه ، قال : أو يطوق به ، يقول : أنا كنزك أنا كنزك .
وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر هاشم بن القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16384عبد العزيز بن الماجشون ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .
وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة هذا الحديث أيضا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من طرق صحاح ثابتة ، منها حديث nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ومنها حديث nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن القعقاع بن حكيم ، عن أبي صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، كلها عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
وروي معناه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وأحاديث هذا الباب ثابتة في هذا المعنى .
وروى مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار أنه قال : سمعت عبد الله بن عمر يسأل عن الكنز : ما هو ؟ ، قال : هو المال الذي لا تؤدى منه الزكاة .
قال أبو داود : وحدثنا جعفر بن مسافر ، قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17241هشام بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن [ ص: 148 ] أبي صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه ، قال في قصة الإبل بعد قوله : لا يؤدي حقها ، قال : ومن حقها حلبها يوم ورودها قال : وحدثنا الحسن بن علي ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن قتادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16432أبي عمر الغداني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو هذه القصة ، فقال له ، يعني nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة : فما حق الإبل ؟ ، قال : تعطي الكريمة وتمنح الغزيرة وتفقر الظهر وتطرق الفحل وتسقي اللبن .
قال أبو عمر : إلى هذا ذهب من جعل في المال حقا سوى الزكاة وتأول قول الله عز وجل : ( في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم ) ، وقد بينا هذا المعنى فيما سلف من كتابنا هذا .
وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث سمرة أنه قال : في الأموال حق سوى الزكاة .
[ ص: 149 ] وقد ذهب في تأويل قول الله عز وجل : ( سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ) إلى هذا المذهب nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق بن الأجدع ، وكان من كبار أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مثله أيضا ، ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15831خلف بن خليفة ، عن أبي هاشم ، عن أبي وائل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق في قوله : ( سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ) قال : هو الرجل يرزقه الله المال فيمنع قرابته الحق الذي فيه , فيجعل حية يطوقها فيقول : ما لي ولك ؟ فتقول الحية : أنا مالك . قال : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش ، عن أبي إسحاق ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ( سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ) ( ، قال : ثعبان بفيه زبيبتان ينهشه يقول : أنا مالك الذي بخلت به ، وليس في هذا بيان أنه غير الزكاة ، والأكثر على أن ذلك في الزكاة ، والله أعلم .
وروى هذا الحديث nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وسفيان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي وائل : أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود يقول في هذه الآية ( سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ) قال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة في حديثه : شجاع أسود يلتوي برأس أحدهم ، وقال سفيان في حديثه : ثعبان ينقر برأسه يقول : أنا مالك الذي بخلت به ، وأبو [ ص: 150 ] الأحوص ، عن عاصم ، عن أبي وائل ، عن عبد الله مثله ، قال : يطوق شجاع أقرع بفيه زبيبتان وذكر مثله ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، وقال النخعي : طوق من نار .
وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في هذه الآية ( سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ) ، قال : ما من صاحب كنز لا يؤدي زكاته إلا جاء يوم القيامة شجاع أقرع يطوق في عنقه ينهشه .
وعلى هذا جاء حديث مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، وقد روي خبر nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مرفوعا ، أخبرناه nindex.php?page=showalam&ids=12549عبد الله بن محمد بن أسد ، حدثنا حمزة بن محمد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16880مجاهد بن موسى ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن جامع بن أبي راشد ، عن أبي وائل ، عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من رجل له مال لا يؤدي حق ماله إلا جعل له طوقا في عنقه شجاع أقرع ، فهو يفر منه ، وهو يتبعه ، ثم قرأ مصداقه من كتاب الله ( ولا يحسبن الذين يبخلون ) إلى قوله : ( سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ) .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن قاسم ، حدثنا محمد بن أحمد بن المسور بن أبي المنة وبكير بن الحسن الرازي ، قالا : حدثنا يوسف بن يزيد ، قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : من كان له [ ص: 151 ] مال لا يؤدي زكاته طوقه يوم القيامة شجاعا أقرع ينقر رأسه يقول : أنا مالك الذي كنت تبخل بي وتلا ( سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ) .
قال : وحدثنا أسد ، حدثنا يزيد بن عطاء ، عن أبي إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16115شقيق بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أنه سئل عن هذه الآية ( سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ) ، قال : يطوق شجاعا له زبيبتان ينقر رأسه .
وأخبرنا عبد الله ، حدثنا حمزة ، حدثنا أحمد ، حدثنا أبو صالح المكي ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14919فضيل بن عياض ، عن حصين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب ، قال : أتيت الربذة فدخلت على nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر ، فقلت : ما أنزلك هذا ؟ ، فقال : كنت بالشام ، فقرأت هذه الآية ( والذين يكنزون الذهب والفضة ) الآية ، فقال معاوية : ليست هذه الآية فينا نزلت ، إنما هي في أهل الكتاب ، فقلت : إنها فينا ، وفي أهل الكتاب إلى أن كان قول وتنازع ، وكتب إلى عثمان يشكوني فكتب إلي عثمان : أن أقدم فقدمت المدينة وكثر ورائي الناس كأنهم لم يروني قط ، فدخلت على [ ص: 152 ] عثمان فشكوت إليه ذلك ، فقال : تنح وكن قريبا . فنزلت هذا المنزل ، والله لو أمر علي حبشيا ما عصيته ، ولا أرجع عن قولي .
[ ص: 153 ] الشجاع الحية ، وقيل : الثعبان ، وقيل : الشجاع من الحيات الذي يواثب ويقوم على ذنبه وربما بلغ رأس الفارس , وأكثر ما يكون في الصحاري ، قال الشماخ ، أو البعيث :
وأطرق إطراق الشجاع وقد جرى على حد نابيه الذعاف المسمم
وقال المتلمس :
فأطرق إطراق الشجاع ولو يرى مساغا لنابيه الشجاع لصمما
والزبيبتان نقطتان منتفختان في شدقيه كالرغوتين ، وقيل : نقطتان سوداوان وكل ما كثر سمه فيما زعموا ابيض رأسه ، وهي علامة الحية الذكر المؤذي ، والأقرع من صفات الحيات الذي برأسه شيء من بياض .