هكذا روى مالك هذا الحديث بهذا الإسناد ، وهذا اللفظ لم يذكر فيه الصلاة لم يختلف رواة الموطأ في ذلك عنه فيما علمت إلا أن إسحاق بن عيسى الطباع روى هذا الحديث عن مالك فزاد فيه : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بدأ في الاستسقاء بالصلاة قبل الخطبة ، ولم يقل حول رداءه . ذكره nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في مسند مالك ، عن زكرياء بن يحيى ، عن مروان بن عبد الله ، عن إسحاق ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن عبد الله بن أبي بكر . فذكر فيه الصلاة ، ورواه أبو بكر بن [ ص: 168 ] محمد بن عمرو بن حزم ، والد عبد الله بن أبي بكر هذا ، عن عباد بن تميم فذكر فيه الصلاة ، وهذا الحديث سمعه عبد الله بن أبي بكر مع أبيه من عباد بن تميم ، وقد روى هذا الحديث عن عباد بن تميم - nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن شهاب الزهري ، وحسبك به جلالة وحفظا وفهما ، فذكر فيه الصلاة . رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب جماعة ، منهم : معمر ، nindex.php?page=showalam&ids=12493وابن أبي ذئب ، وشعيب ، ويونس ، كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن عباد بن تميم ، عن عمه عبد الله بن زيد ورواه النعمان بن راشد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15770حميد بن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان إذا استسقى حول رداءه واستقبل القبلة . فأخطأ في إسناده ، ولم يذكر فيه الصلاة ، ولم يتابع على إسناده هذا ، وليس هذا الحديث عند مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، وليس في تقصير من قصر عن ذكر الصلاة حجة على من ذكرها ، والحجة في قول من أثبت وحفظ ، وبالله العصمة والتوفيق .
[ ص: 169 ] وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر ، nindex.php?page=showalam&ids=16502وعبد الوارث بن سفيان ، قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ، حدثنا سفيان ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم أنه سمع عباد بن تميم يحدث ، عن عمه عبد الله بن زيد ، قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1014893خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى المصلى يستسقي فحول رداءه واستقبل القبلة وصلى ركعتين .
وأخبرنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا حمزة بن محمد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17029محمد بن منصور ، حدثنا سفيان ، حدثنا المسعودي ، عن أبي بكر ، وهو ابن عمرو بن حزم ، عن عباد بن تميم ، قال سفيان : فسألت عبد الله بن أبي بكر ، فقال : سمعته من عباد بن تميم يحدث أبي عن عبد الله بن زيد الذي أري النداء : nindex.php?page=hadith&LINKID=1014894أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج إلى المصلى يستسقي فاستقبل القبلة وقلب رداءه وصلى ركعتين . هكذا في هذا الحديث : عبد الله بن زيد الذي أري النداء ، وهو خطأ ، ولا أدري فمن أتى ذلك ، وما أظنه جاء من nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، ولا ممن فوقه ، لأنهم علماء جلة ، وإنما هو عبد الله بن زايد المازني [ ص: 170 ] عم عباد بن تميم ، وهو nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد بن عاصم ، وأما الذي أري النداء فهو nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد بن عبد ربه ، وليس من بني مازن ، وقد ذكرناهما وبينا أمرهما في بابه من كتاب الصحابة ، والحمد لله .
وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة في حديث الوضوء أنه جعله لعبد الله بن زيد الذي أري الأذان ، وهذا وهم ، وإنما هو nindex.php?page=showalam&ids=4804لعبد الله بن زيد بن عاصم ، وقد ذكرنا ذلك في باب عمرو بن يحيى ، والله المستعان .
وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر ، nindex.php?page=showalam&ids=16502وعبد الوارث بن سفيان ، قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ، حدثنا سفيان ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، والمسعودي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11949أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن عباد بن تميم ، عن عمه عبد الله بن زيد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله . وزاد فيه المسعودي : قلت لأبي بكر : أجعل الشمال على اليمين ، واليمين على الشمال أم جعل أعلاه أسفله ؟ ، قال : لا ، بل جعل اليمين على الشمال ، والشمال على اليمين .
[ ص: 171 ] وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم ، قال : حدثنا محمد بن معاوية ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، وهو القطان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى ، وهو ابن سعيد الأنصاري ، عن أبي بكر بن محمد ، عن عباد بن تميم ، عن عبد الله بن زيد nindex.php?page=hadith&LINKID=1014895أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خرج يستسقي فصلى ركعتين واستقبل القبلة . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد بإسناده مثله ، ولم يذكر الصلاة ، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد مثله سواء .
قال أبو عمر : أحسن الناس سياقة لهذا الحديث معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
[ ص: 172 ] قال أبو عمر : أجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء ، والبروز ، والاجتماع إلى الله عز وجل خارج المصر بالدعاء ، والضراعة إليه - تبارك اسمه - في نزول الغيث عند احتباس ماء السماء وتمادي القحط - سنة مسنونة سنها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا خلاف بين علماء المسلمين في ذلك .
واختلفوا في الصلاة في الاستسقاء ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : ليس في الاستسقاء صلاة ، ولكن يخرج الإمام ويدعو .
وروي عن طائفة من التابعين مثل ذلك .
وحجتهم حديث مالك ، وما كان مثله في هذا الباب ، وقال مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وأبو يوسف ، ومحمد وسائر فقهاء الأمصار : صلاة الاستسقاء سنة , ركعتان يجهر فيهما بالقراءة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد : الخطبة في الاستسقاء قبل الصلاة . وقاله مالك ثم رجع عنه إلى أن الخطبة فيها بعد الصلاة ، وعليه جماعة الفقهاء ، وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه خطب في الاستسقاء قبل الصلاة ، وقال مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي : يخطب الإمام بعد الصلاة خطبتين يفصل بينهما بالجلوس ، وقال أبو يوسف ، ومحمد : يخطب خطبة خفيفة يعظهم ويحثهم على الخير ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري : إن شاء خطب واحدة ، وإن شاء اثنتين . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري : التكبير في صلاة الاستسقاء كالتكبير في العيدين سواء . وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب ، nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز ، nindex.php?page=showalam&ids=11949وأبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم . وقال داود : إن [ ص: 173 ] شاء كبر كما يكبر في العيدين ، وإن شاء تكبيرة واحدة كسائر الصلوات ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ، ومالك ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي وأحمد ، وإسحاق ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور : لا يكبر في الصلاة الاستسقاء إلا كما يكبر في سائر الصلوات تكبيرة واحدة للافتتاح ، وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل مثل قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في ذلك .
وحجة من قال : يكبر فيها كما يكبر في العيد - ما حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، حدثنا أحمد بن زهير بن حرب ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم الفضل بن دكين ، حدثنا سفيان ، عن هشام بن إسحاق ، عن أبيه ، قال : أرسلني أمير من الأمراء إلى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أساله عن الاستسقاء ، فقال : من أرسلك ؟ قال : قلت : فلان ، قال : ما منعه أن يأتيني فيسألني ؟ nindex.php?page=hadith&LINKID=1014897خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - متضرعا متذللا متبذلا متواضعا ، فلم يخطب خطبكم هذه فصلى ركعتين كما يصلي في العيد ، قال سفيان : قلت للشيخ : أخطب قبل الركعة ، أو بعدها ؟ ، قال : لا أدري .
قال أبو عمر : هو هشام بن إسحاق بن عبد الله بن كنانة ، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري nindex.php?page=showalam&ids=15667وحاتم بن إسماعيل ، ولم يرو هذا الحديث غيره ، وقد يحتمل أن يكون التشبيه فيه بصلاة العيدين من جهة أن صلاة الاستسقاء ركعتان ، ويحتمل أن يكون من [ ص: 174 ] جهة التكبير ، والله أعلم .
وقال مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي : يحول الإمام رداءه عند فراغه من الخطبة , يجعل ما على اليمين على الشمال ، وما على الشمال على اليمين , ويحول الناس أرديتهم إذا حول الإمام رداءه كما حول الإمام ، فهذا قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بالعراق ، ثم قال بمصر : ينكس الإمام رداءه فيجعل أعلاه أسفله ويجعل ما منه على منكبه الأيمن على منكبه الأيسر ، قال : وإن جعل ما على يمينه على شماله ، ولم ينكسه أجزأه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد : يحول الإمام رداءه ، كما قال مالك سواء ، قال : ولا يحول الناس أرديتهم ، وهو قول محمد بن الحسن ، وكذلك قال أبو يوسف إلا أنه قال : يحول الإمام إذا مضى صدر من خطبته .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : يحول رداءه ، وهو مستقبل القبلة في الخطبة الثانية عند فراغها ، أو قرب ذلك ويحول الناس .
والخروج إلى الاستسقاء في وقت خروج الناس إلى العيد عند جماعة العلماء إلا nindex.php?page=showalam&ids=11949أبا بكر بن محمد بن عمرو بن حزم فإنه ، قال : الخروج إليها عند زوال الشمس .
واختلف العلماء في خروج أهل الذمة إلى الاستسقاء فأجاز ذلك بعضهم ، وممن ذهب إلى ذلك مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=13283وابن شهاب ، ومكحول ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك : إن خرجوا عدل بهم عن مصلى المسلمين ، وقال إسحاق : لا يؤمروا بالخروج ، ولا ينهوا عنه . وكرهت طائفة من أهل العلم خروج الذمة إلى الاستسقاء ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وأصحابهما ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : فإن خرجوا متميزين لم أمنعهم ، وكلهم كره خروج النساء الشواب إلى الاستسقاء ورخصوا في خروج العجائز .
[ ص: 176 ] ولم يختلفوا في الجهر في صلاة الاستسقاء ، وقال مالك : لا بأس أن يستسقى في العام مرة ، أو مرتين ، أو ثلاثا إذا احتاجوا إلى ذلك ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : إن لم يسقوا يومهم ذلك أحببت أن يتابع الاستسقاء ثلاثة أيام يصنع في كل يوم منها كما صنع في الأول . وقال إسحاق : لا يخرجون إلى الجبان إلا مرة واحدة ، ولكن يجتمعون في مساجدهم ، فإذا فرغوا من الصلاة ذكروا الله ويدعو الإمام يوم الجمعة على المنبر ويؤمن الناس .
قال أبو عمر : هذا حديث عند مالك بهذا المعنى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16100شريك بن أبي نمر ، عن أنس ، وسيأتي في باب الشين من كتابنا هذا إن شاء الله .
وهو حديث رواه عن أنس جماعة من أصحابه ، منهم : ثابت ، وشريك ، وإسحاق بن أبي طلحة ، وغيرهم بألفاظ متقاربة ومعنى واحد ، وسنذكر منها ما حضرنا في باب شريك من كتابنا هذا إن شاء الله . وفي باب nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد وبالله التوفيق .