عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
كتاب الآداب
باب الحب في الله ومن الله
فهرس الكتاب
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
الملا علي القاري - نور الدين علي بن سلطان محمد القاري
صفحة
3140
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
5014 - وعن
ابن عباس
- رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
لأبي ذر
: يا
أبا ذر
! أي عرى الإيمان أوثق ؟ " قال : الله ورسوله أعلم . قال : "
الموالاة في الله ، والحب في الله
، والبغض في الله " . رواه
البيهقي
في " شعب الإيمان " .
عرض الحاشية
5014 - ( وعن
ابن عباس
قال :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
لأبي ذر
: يا
أبا ذر
! أي عرى الإيمان
) : بضم عين وفتح راء جمع عروة وهي في الأصل ما يتعلق به من طرف الدلو والكوز ونحوهما فاستعير لما يتمسك به في أمر الدين ويتعلق به من شعب الإيمان وقوله : ( أوثق ؟ ) أي : أحكم ( قال : الله ورسوله أعلم ) : ولعل الحكمة في السؤال بأن يقع الجواب في حال التوجه إليه ، وإقبال الفكر عليه ، فهو بمنزلة التأكيد لديه ( قال : الموالاة في الله ) أي : المعاونة والمحاببة من الطرفين ( والحب في الله ) أي : لأجله ولو من طرف واحد كحبنا لبعض أولياء الله ممن لم يرنا ولا نراه ، ( والبغض في الله ) : أي : في سبيله . قال تعالى :
لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه
الآية . ( رواه
البيهقي
في شعب الإيمان ) : ورواه
الطبراني
عن
ابن عباس
مرفوعا بلفظ : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10365773
أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله ، والمعاداة في الله
، والحب في الله ، والبغض في الله عز وجل
" وروى
أبو داود
والضياء
عن
أبي أمامة
مرفوعا : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10355608
من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان
" وفي رواية :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10365774
فقد استكمل إيمانه
.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
عناوين الشجرة