5172 - ( وعنه ) أي : عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ( قال : قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم : " إن الله تعالى يقول : ابن آدم ) : خص بالنداء لأنه عمدة العابدين ، وأضيف إلى آدم إشعارا بأنه يتبعه في مرتبة التائبين ( تفرغ لعبادتي ) أي : بالغ في فراغ قلبك لعبادة ربك ( أملأ صدرك غنى ) أي : أحسن قلبك علوما ومعارف تورث الغنى عن غير المولى ( وأسد فقرك ) أي : وأسد باب حاجتك إلى الناس ، وهو بفتح الدال المشددة في النسخ المصححة لعطفه على المجزوم من جواب الأمر ، وفي نسخة بضمها لمتابعة عينها ، وقد جوز في لم يمد الحركات الثلاث مع الإدغام ( وإن لا تفعل ) أي : ما أمرتك من الإعراض عن الدنيا والإقبال على عبادة المولى النافعة في الدين والأخرى . ( ملأت يدك ) أي : جوارحك كما يدل عليه رواية يديك ، وفي الجامع : يديك بصيغة التثنية ، وإنما خصت اليد لمزاولة أكثر الأفعال بها . ( شغلا ) : بضم فسكون ويجوز ضمهما وفتحهما وفتح فسكون على ما في القاموس ، أي : اشتغالا من غير منفعة . ( ولم أسد فقرك ) أي : لا من شغلك ولا من غيره . وحاصله أنك تتعب نفسك بكثرة التردد في طلب المال ، ولا تنال إلا ما قدرت لك من المال في الآزال وتحرم عن غنى القلب لترك عبادة الرب ( رواه أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ) : وكذا nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي والحاكم على ما ذكر في الجامع ، وفي التصحيح رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من طريق أبي خالد الوالبي ، واسمه هريرة ، ويقال هرم عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . قال ابن عدي : في حديث أبي خالد لين ، وقال الحافظ المنذري في الترغيب : رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي واللفظ له . وقال : حديث حسن ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه باختصار إلا أنه قال : يديك شغلا ، والحاكم وقال : صحيح الإسناد ، والبيهقي في كتاب الزهد .