5324 - ( وعن ابن عمر عن النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - قال : " إن الله تبارك " ) ، أي : تكاثر خيره وبره ( " وتعالى " ) ، أي : تعظم أن يدرك كنهه ( " قال : لقد خلقت خلقا " ) أي : جمعا من المخلوقين ( " ألسنتهم أحلى من السكر " ) ، أي : لما يظهر عليهم من أثر الوعظ والذكر ، وأثر الصبر والشكر ( " وقلوبهم أمر من الصبر " ) ، ضبط في أكثر النسخ بكسر الباء ، وفي بعضها بسكونها ، وفي القاموس : الصبر ككتف ولا يسكن إلا في ضرورة الشعر ، عصارة شجر مر ، والمشهور على ألسنة العامة بكسر الصاد وسكون الباء ، ولعله مأخوذ من لغات الكتف ، فيكون من باب النقل تخفيفا ، ( " فبي حلفت لأتيحنهم " ) من الإتاحة بمعنى التقدير ، يقال : أتاح الله لفلان كذا ، أي : قدره له وأنزله به ، فالفعل من باب الحذف والإيصال ، فالمعنى لأتيحن لهم ( " فتنة تدع الحليم فيهم حيران ، فبي يغترون " ) بتقدير الاستفهام ( " أم علي يجترئون ؟ " رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، وقال : هذا حديث غريب ) .