صفحة جزء
5326 - وعن أنس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " بحسب امرئ من الشر أن يشار إليه بالأصابع في دين أو دنيا إلا من عصمه الله " رواه البيهقي في ( شعب الإيمان ) [ 5326 ] .


5326 - ( وعن أنس عن النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - قال : " بحسب امرئ " ) : الباء زائدة أي يكفيه ( " من الشر أن يشار إليه بالأصابع في دين أو دنيا " ) : فإن من اشتهر بخصلة قلما سلم من الآفات الخفية كالكبر ، والعجب ، والرياء ، والسمعة ، وغير ذلك من الأخلاق الدنية ، ( " إلا من عصمه الله " ) ، أي : حفظه الله في مقام تقواه ، ولذا اختار طائفة من الصوفية طريق الملامية في كتمان العبادات الدينية إظهارا للشهوات النفسانية الدنية . قيل للحسن البصري : إن الناس قد أشاروا إليك بالأصابع ، فقال : لا يريد النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - ذلك ، وإنما عنى به المبتدع في دينه الفاسق في دنياه ، انتهى . ووجهه أن الإشارة إنما تكون في البدعة والغرابة ، لكن قد توجد في الكثرة المجاوزة عن حد العادة ، فيحصل به الإشارة ، والشرة ، فتارة تفضي بصاحبها إلى الرياء ، والسمعة ، والطمع من الناس في المنزلة ، وتارة يعصمه الله من نظر ما سواه ، فلا يلتفت إلى غيره ، ويعرف أن الغير لا يقدر على دفع الشر ، ولا جلب الخير ، ولا اعتبار بالخلق مدحا وذما ، لا في العبارة ولا في الإشارة ، فإنه ما أيسر الدعوى ، وما أعسر المعنى ، فهذه حالة فيها إشارة إلى كمال البشارة ، لكنه مزلة الأقدام للرجال ، ومزلقة أفهام الجبال ، كما ورد : لا يؤمن أحدكم حتى يكون الخلق عنده كالأباعر .

وتوضيحه ما ذكره الطيبي - رحمه الله - بأحسن عبارة وأزين إشارة ، حيث قال : وبين الحال يعني حب الرياسة والجاه في قلوب الناس ، هو من أحر غوائل النفس ومواطن مكائدها ، يبتلى به العلماء ، والعباد ، والمشمرون عن ساق الجد لسلوك طريق الآخرة من الزهاد ، فإنهم مهما قهروا أنفسهم ، وفطموها عن الشهوات ، وصانوها عن الشبهات ، وحملوها بالقهر على أصناف العبادات ، عجزت نفوسهم عن الطمع في المعاصي الظاهرة الواقعة على الجوارح ، فطلبت الاستراحة إلى التظاهر بالخير ، وإظهار العلم والعمل ، فوجدت مخلصا من مشقة المجاهدة إلى لذة القبول عند الخلائق ، ولم تقنع باطلاع الخالق ، وفرحت بحمد الناس ، ولم تقنع بحمد الله وحده ، فأحب مدحهم وتبركهم بمشاهدته ، وخدمته ، وإكرامه ، وتقديمه في المحافل ، فأصابت النفس في ذلك أعظم اللذات وألذ الشهوات ، وهو يظن أن حياته بالله تعالى وعباداته ، وإنما حياته بهذه الشهوات الخفية ، التي تعمى عن دركها إلا العقول الناقدة ، قد أثبت اسمه عند الله من المنافقين ، وهو يظن أنه عند الله من عباده المقربين ، فهذه مكيدة للنفس لا يسلم عنها إلا الصديقون من المخلصين ; ولذلك قيل : آخر ما يخرج من رءوس الصديقين حب الرياسة ، وهو أعظم شبكة للشياطين ، فإذا المحمود هو المخمول إلا من شهره الله تعالى بنشر دينه من غير تكلف منه كالأنبياء ، والمرسلين ، والخلفاء الراشدين ، والعلماء المحققين ، والسلف الصالحين ، والحمد لله رب العالمين . ( رواه البيهقي في " شعب الإيمان " ) أي : عن أنس ، وعن أبي هريرة أيضا على ما في الجامع .

[ ص: 3338 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية