صفحة جزء
5499 - وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال : لقيته وقد نفرت عينه فقلت : متى فعلت عينك ما أرى ؟ قال : لا أدري ، قلت : لا تدري وهي في رأسك ؟ قال : إن شاء الله خلقها في عصاك ، قال : فنخر كأشد نخير حمار سمعت . رواه مسلم .


5499 - ( وعن ابن عمر قال : لقيته ) أي : ابن صياد ( وقد نفرت ) : بفتح الفاء أي : ورمت ( عينه ) : كأن الجلد ينفر من اللحم للداء الحادث بينهما . قال شارح : وروي بالقاف على بناء المجهول أي : استخرجت . قال النووي : هو بفتح النون والقاف ، أي : ورمت ونتأت ، وذكر القاضي عياض - رحمه الله - وجوها أخر ، والظاهر أنها تصحيف . ( قلت : متى فعلت عينك ) : أسند الفعل إلى العين مجازا ، والمراد غيره ، والمعنى متى فعل الله بعينك ( ما أرى ) ؟ أي : الذي أراه فيها من الورم ، وكأنه ليس على ابن صياد يختبره أو يوافقه أو يخالفه ، ( قال : لا أدري ، قلت : لا تدري ) : بتقدير الاستفهام الإنكاري ( وهي في رأسك ) ؟ جملة حالية ، وهذا استبعاد بحسب العادة ، وإلا فمن الإمكان ، بل من أبدع ما كان أنه يحدث في عينه شيء ولا يدري ; فإنه إذا جاء القدر عمي البصر ، لا سيما وكل أحد أعجمي في عيب نفسه ، بصير بعيوب غيره ، يرى القذى في عين الناس ، ولا يرى الجذع في باصرته . ( قال : إن شاء الله خلقها ) أي : هذه العلة أو هذه العين المعيبة ( في عصاك ) أي : بحيث لا تدري بها ، وهي أقرب شيء إليك . قال القاضي - رحمه الله : قول ابن صياد : إن شاء الله خلقها في عصاك في جواب قوله : لا تدري وهي في رأسك ، إشارة إلى أنه يمكن أن تكون العين بحال لا يكون له شعور بحالها ، فلم لا يجوز أن يكون الإنسان مستغرقا في أفكاره بحيث يشغله عن الإحساس بها ، والتذكر لأحوالها ؟ قلت : ونظيره قطع عضو مأكولة من بعض العارفين حالة كونه من المصلين ، مستغرقا في بلوغ مدارج مشاهدة المقربين وطلوع معراج مناجاة رب العالمين ، وكما يشاهد من آحاد الناس أنه لا يحس بألم الجوع فرحا أو حزنا وغير ذلك . ( قال ) أي : ابن عمر ( فنخر ) أي : ابن صياد ، وهو بفتح النون والخاء المعجمة أي : صوت صوتا منكرا ، ( كأشد نخير حمار ) ، قال شارح : هو صوت الأنف ، يعني مد النفس في الخيشوم ، ( سمعت ) : بالضم أي : سمعت منه صوتا منكرا ، فإن أنكر الأصوات لصوت الحمير . قال الطيبي - رحمه الله : كأشد نخير صفة مصدر محذوف أي نخر نخرة إلى آخره . ( رواه مسلم ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية