صفحة جزء
5786 - وعن ثابت ، قال : سئل أنس عن خضاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : إنه لم يبلغ ما يخضب ، لو شئت أن أعد شمطاته في لحيته - وفي رواية : لو شئت أن أعد شمطات كن في رأسه فعلت . متفق عليه . وفي رواية لمسلم ، قال : إنما كان البياض في عنفقته ، وفي الصدغين وفي الرأس نبذ .


5786 - ( وعن ثابت ) : قال المؤلف : هو ثابت بن أسلم البناني أبو محمد ، تابعي من أعلام أهل البصرة وثقاتهم ، اشتهر بالرواية عن أنس بن مالك ، وصحبه أربعين سنة " قال : سئل أنس عن خضاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم ) : بكسر الخاء ما يختضب به من خضبه لونه على ما في القاموس ( قال : إنه لم يبلغ ما يخضب ) : بكسر الضاد . قال شارح : فاعل " يبلغ " ضمير عائد إلى شعر النبي - صلى الله عليه وسلم - وما : مصدرية . وفاعل يخضب النبي - صلى الله عليه وسلم - أي : لم يبلغ الخضاب ، وقيل ، ما موصولة وعائدها محذوف أي : يخضبه ، وهو مفعول يبلغ أي : لم يبلغ شعره حدا يخضبه ، يعني كان بياضه قليلا . قال الطيبي أي : كان قليل الشيب لا يظهر في بداء النظر ، فلم يفتقر إلى كتمه بالخضاب ( لو شئت أن أعد ) أي : أحصي ( شمطاته ) : بالحركات أي : شعراته البيض ( في لحيته ) : جواب " لو " محذوف أي : لأعدها أو لعددتها أو لفعلت ( وفي رواية : لو شئت أن أعد شمطات كن في رأسه فعلت ) . وهو كناية عن قلة البياض فيها ، لأن المعدود من أوصاف القليل ، ومنه قوله تعالى : أياما معدودات و دراهم معدودة ( متفق عليه ) . ( وفي رواية لمسلم ، قال : إنما كان البياض ) أي : صاحبه ، وهو الشعر الأبيض ، أو البياض كناية عن الشيب ( في عنفقته ) ، بفتح العين وسكون النون ففاء ثم قاف أي : شعره النابت تحت شفته السفلى وفوق الذقن ( وفي الصدغين ) : بضم أوله أي : الشعر المتدلي على ما بين العين والأذن ( وفي الرأس نبذ ) . بفتح النون وسكون الموحدة فذال معجمة أي : شيء يسير من شيب ، وفي نسخة بنون مضمومة فموحدة مفتوحة أي : شعرات متفرقة . قال الطيبي : نبذ : مبتدأ ، وقوله : في عنفقته خبره ، والجملة خبر كان . قلت : ولا يبعد أن يكون الجملة معطوفة على جملة " إنما كان " ، والأظهر أن الجار معطوف على ما قبله من أمثاله ، ونبذ : خبر مبتدأ محذوف هو هو ، وهو راجع إلى البياض .

التالي السابق


الخدمات العلمية