6092 - ( وعن حبشي ) : بضم حاء وسكون موحدة فكسر فتشديد تحتية ( ابن جنادة ) : بضم الجيم قال المؤلف : رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع وله صحبة ، عداده في أهل الكوفة ، روى عنه جماعة . ( قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10367779علي مني وأنا من علي " ) مر معناه ( " ولا يؤدي عني " ) : أي نبذ العهد ( " إلا أنا أو علي " ) كان الظاهر أن يقال : لا يؤدي عني إلا علي فأدخل أنا تأكيدا لمعنى الاتصال في قوله : nindex.php?page=hadith&LINKID=10367780علي مني وأنا منه . " تو " كان من دأب العرب إذا كان بينهم مقاولة في نقض وإبرام وصلح ونبذ عهد أن لا يؤدي ذلك إلا سيد القوم ، أو من يليه من ذوي قرابته القريبة ، ولا يقبلون ممن سواه ولما كان العام الذي أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبا بكر - رضي الله عنه - أن يحج بالناس رأى بعد خروجه أن يبعث عليا - رضي الله عنه - خلفه لينبذ إلى المشركين عهدهم ، ويقرأ عليهم سورة براءة وفيها : ( إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا ) . إلى غير ذلك من الأحكام فقال قوله هذا تكريما به بذلك - قلت : واعتذارا لأبي بكر في مقامه هنالك ، ولذا قال nindex.php?page=showalam&ids=1الصديق لعلي حين لحقه من ورائه : أمير أم مأمور ؟ فقال : بل مأمور ، وفيه إيماء إلى أن إمارته إنما تكون متأخرة عن خلافة nindex.php?page=showalam&ids=1الصديق كما لا يخفى على ذوي التحقيق . ( رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ) وكذا أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه - عن حبشي على ما في الجامع ، ورواه أحمد عن أبي جنادة ، فلعل أحمد له روايتان ، ولم يذكر المؤلف أبا جنادة في أسمائه .