عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
كتاب الصلاة
باب الدعاء في التشهد
فهرس الكتاب
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
الملا علي القاري - نور الدين علي بن سلطان محمد القاري
صفحة
753
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
[
ص:
753 ]
941 - وعن
ابن عباس
- رضي الله عنهما -
nindex.php?page=hadith&LINKID=10357724
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن ، يقول : "
قولوا : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم
، وأعوذ بك من عذاب القبر ، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات
" ، رواه
مسلم
.
عرض الحاشية
941 - ( وعن
ابن عباس
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم ) ، أي : أصحابه أو أهل بيته ( هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن ، يقول : " قولوا " ) : قال
النووي
: ذهب
طاوس
إلى وجوبه ، وأمر ابنه لإعادة الصلاة حين لم يدع هذا الدعاء فيها ، والجمهور على أنه مستحب ، ( "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10357725
اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم
" ) : فيه إشارة إلى أنه لا تخلص من عذابها إلا بالالتجاء إلى بارئها ، ( "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10357726
وأعوذ بك من عذاب القبر
" ) : فيه استعاذة للأمة أو تعليم لهم ; لأن الأنبياء لا يعذبون ( "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10357718
وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال
" ) ، أي : على تقدير لقيه ( "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10357719
وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات
" ) : تعميم بعد تخصيص ، وكرر أعوذ في كل واحدة إظهارا لعظم موقعها ، وإنها حقيقة بإعاذة مستقلة ، واعلم أنه وقع في نسخة
ابن حجر
خطأ عظيم في لفظ الحديث من تكرار : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10357718
وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال
" ، وسقوط : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10357719
وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات
" ، وهو مخالف لما في نسخ المشكاة جميعا ، ثم بني عليه الكلام في توجيهه وقال : اقتصر عليها ، أي : على فتنة المسيح في هذا الحديث ، بخلاف ما مر من الجمع بينهما في الحديث السابق ; لأنها أعظم فتن الدنيا مع أنها تؤدي إلى عذاب القبر وعذاب جهنم ، ولذا كررها إعلاما بعظم شأنها حتى يكرر الناس
الاستعاذة
منها ، فاستغني بها عن بقية فتن الدنيا لسهولتها بالنسبة إليها ، كما استغني بالأولين عن بقية فتن الآخرة لسهولتها بالنسبة إليها ، ( رواه
مسلم
) .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة